افضل اقوال وحكم سيد قطب

أ / نورهان مرسي

سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي ولد في 9 أكتوبر عام 1906م في قرية موشا بأسيوط وتلقي فيها تعليمه الأساسي وأتم حفظ القرآن الكريم ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة والتحق بمدرسة المعلمين الأولية عبد العزيز ثم التحق بعد ذلك بكلية دار العلوم وتخرج منها عام 1933.

اقوال وحكم سيد قطب

أقوال سيد قطب عن الجهاد

  • القرآن لا يدركه حق ادراكه من يعيش خالي البال من مكابدة الجهد و الجهاد لاستئناف حياة إسلامية حقيقية
  • عندما نصل إلى مستوى معين من القدرة نحس أننا لا يعيبنا أن نطلب مساعدة الآخرين لنا، حتى أولئك الذين هم أقل منا مقدرة

حكم سيد قطب عن الحرية

العبيد هم الذين يهربون من الحرية فإذا طردهم سيد بحثوا عن سيد اَخر, لأن في نفوسهم حاجة ملحة إلى العبودية لأن لهم حاسة سادسة أو سابعة.. حاسة الذل.. لابد لهم من إروائها

من أقوال سيد قطب عن الطغاة

و الطغيان لا يخشى شيئاً كما يخشى يقظة الشعوب، و صحوة القلوب، و لا يكره أحدا كما يكره الداعين إلى الوعي و اليقظة؛ و لا ينقم على أحد كما ينقم على من يهزون الضمائر الغافية.

نبذة عن سيد قطب

سيد قطب هو كاتب وأديب ومنظر إسلامي مصري وعضو كذلك في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمين وكذلك عمل رئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة، وسوف نقدم لكم الان في هذا المقال من خلال موقع محتوى أقوال وحكم ومسيرة سيد قطب حتي إعدامه.

مسيرة سيد قطب

من الجدير بالذكر أن سيد قطب مر بالكثير من المراحل منذ طفولته وكانت بدايتها المرحلة الأدبية والتي تأثر فيها كثيرا بعباس العقاد وتليها المرحلة الفكرية ثم اتجه بعد ذلك للأدب الإسلامي ثم إلي المجال السياسي حتي نجح فيه وذاع صيته وأصبح رائد الفكر الحركي الإسلامي وهذه المرحلة بالتحديد هي التي تعرفها الناس عن سيد قطب.

يعتبر سيد قطب أحد أبرز الشخصيات المؤثرة في الحركات الإسلامية في فترة الخمسينات من القرن الماضي وله الكثير من المؤلفات والكتابات عن الفكر الإسلامي والحضارة الإسلامية.

 صور سيد قطب

تعرف علي: أقوال وحكم محمد صالح المنجد الداعية السوري الشهير

اقوال وحكم سيد قطب

وسوف نعرض لكم الان من خلال موقع محتوي أقوال وحكم سيد قطب.

  • إننا نعيش لأنفسنا حياة مضاعفة، حينما نعيش للآخرين، وبقدر ما نضاعف إحساسنا بالآخرين نضاعف إحساسنا بحياتنا، ونضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية .
  • وليست الحياة بعدد السنين ولكنها بعدد المشاعر … لأن الحياة ليست شيئا آخر غير شعور الإنسان بالحياة .
  • عندما نعيش لذواتنا فحسب، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة تبدأ من حيث بدأنا نعي وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود .
  • أما عندما نعيش لغيرنا، أي عندما نعيش لفكرة، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض .
  • الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة . جَرِّدْ أي إنسان من الشعور بحياته تجرده من الحياة ذاتها في معناها الحقيقي .
  • لو كان الموت يصنع شيئاً لوقف مد الحياة! ولكنه قوة ضئيلة حسيرة بجانب قوى الحياة الزاخرة الطافرة الغامرة! من قوة الله الحي تنبثق الحياة وتنداح .
  •  “إن الدين ليس بديلاً من العلم والحضارة. ولا عدواً للعلم والحضارة. إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شئون الحياة .”
  • عندما نصل إلى مستوى معين من القدرة نحس أننا لا يعيبنا أن نطلب مساعدة الآخرين لنا، حتى أولئك الذين هم أقل منا مقدرة .
  • إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله .
  • إن الشر ليس عميقاً في النفس الإنسانية إلى الحد الذي نتصوره أحيانا.. إنه في تلك القشرة الصلبة التي يواجهون بها كفاح الحياة للبقاء.. فإذا آمنوا تكشفت تلك القشرة الصلبة عن ثمرة حلوة شهية .

مؤلفات سيد قطب

بدأ سيد قطب طريقه في النقد الأدبي في فترة الأربعينيات من القرن الماضي والتي أحدث فيها شهرة وتقدم وكبير وظهر له كتابان هما كتب وشخصيات، والنقد الأدبي أصوله ومناهجه ثم سلك بعد ذلك في طريق أخر بعيدا وذلك من خلال كتابه التصوير الفني في القرآن والذي حقق نجاحا كبيرا ولاقي استحسان الكثيرين من الأوساط الأدبية والعلمية وهو ما شجعه علي كتابة مشاهد القيامة في القرءان.

وألف أيضاً العديد من المؤلفات الأخرى مثل طفل من القرية وأشوال والمدينة المسحورة ومهمة الشاعر في الحياة وأفراح الروح كما له الكثير من المؤلفات الإسلامية مثل معالم في الطريق وهذا الدين والمستقبل لهذا الدين والعدالة الاجتماعية والإسلام والسلام العالمي .

وقدم سيد قطب دراسات إسلامية والسلام العالمي والإسلام وأمريكا من الداخل بمنظار سيد قطب وخصائص التصور الإسلامي ومقوماته ومعركة الإسلام والرأسمالية والإسلام ومشكلات الحضارة ،له أيضا الكثير من القصائد مثل الصبح يتنفس وحدثيني وكذلك هم الحياة وهتاف الروح وتسبيح وأخي أنت حر بتلك القيود .

إعدام سيد قطب

قويت علاقة سيد قطب بالإخوان المسلمين واشترك معهم في تكوين الهيئة التأسيسية للجماعة كما إنه كان المدني الوحيد الذي يحضر اجتماعات مجلس الثورة التي قام بها الضباط الأحرار ونجحوا في عزل الملك فاروق وإلغاء الملكية وأعلنوا قيام الجمهورية برئاسة محمد نجيب ولكنهم ما لبثوا إلا وحدث خلاف علي منهجية تسيير الأمور .

وانفصل عنهم وبدأت حملات اعتقاله منذ ذلك الحين وبالأخص بعد حادثة المنشية التي حدثت عام 1954م حيث تم إتهام جماعة الإخوان المسلمين بمحاولة اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر وتم القبض عليه مع مجموعة كبير من الإخوان الذي تخطي عددهم ألف شخص وحكم عليه بالسجن 15 عام ذاق فيهم مختلف ألوان التعذيب ولكن تم الإفراج عنه عام 1964 .

 صور سيد قطب

لم يلبث إلا وقد تم إلقاء القبض عليه مرة أخرى مع سبعة أخرين وذلك بعد إرساله برسالة احتجاج إلي المباحث العامة فور إلقاء القبض علي أخيه محمد قطب وحكم عليه بالإعدام ولكن تدخل الرئيس العراقي الأسبق عبد السلام عارف وطلب من الرئيس جمال عبد الناصر أن يفرج عنه وبالفعل أفرج عنه بقرار عفو رئاسي ولكنه ما لبث وأن تم اعتقاله مرة أخرى بعد مرور حوالي ثمانية أشهر بتهمة التحريض علي حرق معامل حلوان بهدف إسقاط الحكومة.

ولكنه استغل فترة سجنه واستكمل كتابة أهم كتبة التفسير الشهير في ظلال القرآن وكذلك كتابه معالم في الطريق والمستقبل لهذا الدين، لم ينجو سيد قطب في هذه المرة وتم اعتقاله ولكنه لم يهتز ووقف أمام المشنقة بابتسامة عريضة قامت بنقلها الكثير من كاميرات وكالات الأنباء العالمية.

وقبل تنفيذ الحكم بدقائق جاء له رجل من الأزهر وطلب منه أن يقول لا إله إلا الله ولكنه رد عليه قائلا وهل جئت هنا إلا من أجلها وتم تنفيذ الحكم في فجر يوم الإثنين 29 أغسطس 1966م.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *