صور ومعلومات عن معبد كوم امبو

أ / أمينة محمد ذكى

صور ومعلومات عن معبد كوم امبو عبر موقع محتوى, معبد كوم أمبو من المعابد الشهيرة في مدينة أسوان في جنوب مصر والمعبد له من الأهمية الأثرية التي دفعته ليكون واحدا من أهم المعابد الفرعونية لاسيما وقد تم تشييد في عهد البطالمة، تابعوا المقال التالي لمعرفة المزيد عن معبد كوم أمبو عبر موقع محتوي.

تاريخ إنشاء معبد كوم امبو

أنشأ المعبد في عهد بطليموس السادس وذلك لعبادة الآلهة سبك وحورس ، جدير بالذكر أن المصريين القدماء في تلك الحقبة كانوا يعبدون الهيين محليين وهم سوبيك وحورس ولم يطغى أحدهما على الآخر على الاطلاق وربما هذا يوضح ما كان يتمتع به المصريين القدماء من التدين وحرية العبادة.

معبد كوم امبو

ويتكون معبد كوم امبو من جزأين منفصلين واحداً لعبادة الإله حورس والاخر لعبادة الآلهة سوبيك واللذان يتميزان بشكل رأس الصقر، ومن المعروف أن المعبد أنشأه بطليموس السادس فيلوميتور ولكن أعمال الزخرفة لم تتم سوى في عهد الإمبراطور تيبريوس في العصر الروماني وبشكل عام فإن بناء المعبد تجاوز 400 عام.

images 2 14

exploring kom ombo temple a visitors guide

تعرف علي: صور ومعلومات عن معبد حتشبسوت

أعمدة معبد كوم أمبو

تنتشر في المعبد عدد من الأعمدة ذات الرؤوس المختلفة والتي تنم كلا منها على حضارة وعلامة مختلفة حيث رؤؤس اللوتس ورؤوس البردي و حتحور و رؤوس النخيل والتي تعتبر أغلبها تخص الحضارة المصرية الخالصة .

يوجد داخل المعبد العديد من النقوش والرسومات والنقوش التي توضح الحياة الفرعونية القديمة والطقوس الدينية التي يقوم بها المصريين القدماء من اجل عبادة الالهة الخاص بكل جماعة .

والمعبد بشكل عام مبني من الحجر الجيري على شكل مستطيلي ، والمعبد مقام فوق تل مرتفع عن مستوى المياه كما أن تخطيط معبد كوم امبو يتشابه لحد كبير مع معبد ادفو وفيلة من الناحية المعمارية والتصميمية حيث يوجد الفناء الأمامي والأعمدة والتماثيل والقاعات الداخلية وصولا لقاعات قدس الأقداس .

كوم امبو

متحف التماسيح

متحف للتماسيح من أهم المتاحف الموجودة في محيط معبد كوم امبو والتي تعرض عدد من التماسيح المحنطة فضلا عن النقوش التي توضح عادات الطب عند الفراعنة القدماء والتي تشبه الى حد كبير الحجامة اليوم.

ومن المعروف أن الحجامة من الطرق العلاجية عند الفراعنة حيث كان يتم سحب الدم من المريض عند طريق كؤوس معدنية او كؤوس مصنوعة من قرون الأغنام.

اكتشاف جديد في معبد كوم أمبو

اكتشف في السنة الماضية اكتشاف أثري جديد في معبد كوم امبو أثناء عمليات الترميم والصيانة حيث تم اكتشاف عنصر أثرى يعود لعصر الإمبراطور “فيليب إرهاديوس”الأخ غير الشقيق للإسكندر الأكبر وهو الأمر الذي يقود علماء الآثار لإعادة النظر في التاريخ المادي لإنشاء المعبد.

exploring kom ombo temple a visitors guide download 3 8 images 4 11 220px Column Kom Ombo

معبد كوم امبو من المعابد المصرية الفرعونية الهامة التي تحمل بصمة كبيرة من الحضارات الفرعونية والرومانية والبطنية أيضا، من الأماكن التي تستحق الزيارة.