معلومات عن تاج محل

معلومات عن تاج محل عبر موقع محتوى, تاج محل هو أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة وقد بناه الإمبراطور شاه جهان لزوجته ممتاز محل والتي قد عشقها كثيراً وهو عبارة عن ضريح أنيق العمارة من الرخام الأبيض ويقع في الهند وتحديداً بالقرب من أغرا على الضفة الجنوبية لنهر يامونا، وفي هذا المقال نقدم معلومات عن تاج محل.

قصة تاج محل الحقيقية

لبناء تاج محلة قصة طويلة وقد بدأت حينما عشق الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي زوجته ممتاز محل ولم يكن في ذلك الوقت ملكاً أو حتى أميراً بل كان لايزال صبياً في الخامسة عشر من عمره حينما قابل ممتاز محل وعشقها كثيراً منذ النظرة الأولى، وعلى الرغم من حبه الشديد لها إلا أنه لم يسمح له بالزواج منها على الفور بل كان عليه الزواج من أخرى أولاً لتكون ممتاز محل هي الزوجة الثالثة لشاه جهان.

تاج محل

وكانت ممتاز محل جميلة وذكية وقد عشقها شاه جهان كثيراً بل إن الجمهور أيضاً قد أحبها لرقة قلبها واهتمامها الكبير بالأرامل والأيتام، وبعد مرور ثلاثة سنوات على تولي شاه جهان الحكم ذهب بجيشه للقضاء على تمرد كان قد قام عليه.

وفي ذلك الوقت كانت زوجته ممتاز محل حاملاً وقد رافقته على الرغم من ذلك ووضعت ممتاز محل طفلة سليمة في 16 يونيو عام 1631 إلا أنها لم تكن على ما يرام وفي صباح اليوم التالي توفيت ممتاز محل الأمر الذي أثر كثيراً على زوجها شاه جهان فقد بقي في خيمته لثمانية أيام يبكي فراق زوجته ومعشوقته ويقال بأنه لم يخرج من كربه.

إنشاء تاج محل

في يناير 1632 أتى شاه جهان برفات زوجته في موكب عظيم مكون من آلاف الجنود ودفن مؤقتاً في موقع قريب من مكان بناء تاج محل، وتقديراً لحبه الشديد لزوجته ممتاز محل وحزناً على فراقها أراد شاه جهان أن يبني ضريحاً عظيماً لا يوجد له مثيل على الأرض ولا يضاهي عظمته وجماله أي بناء آخر كما أنه كان الأول من نوعه كونه ضريح كبير لامرأة.

وقد جمع الإمبراطور شاه جهان لذلك الأمر أفضل المهندسين المعماريين في ذلك الوقت وهناك أقاويل بأنه تم توقيع عقود لهؤلاء المهندسين بعدم المشاركة في بناء أي تصميم يشبه تاج محل.

ممتاز محل

معلومات عن تاج محل

استغرق بناء تاج محل 22 عام من العمل الجاد بأمر المهندسين والعمال في ذلك الوقت وقد وصل عدد العمال الذين تم جلبهم لذلك الأمر 20 ألف عامل، وقد بني تاج محل من الطوب ثم تم تغطيته بالرخام الأبيض الذي كان يتصف بثقل وزنه حتى أنه تم الاستعانة بعدد ألف من الفيلة من أجل نقل الرخام الأبيض إلى موقع البناء كما تم عمل منحدر عملاق من التراب لنقل الرخام الأبيض إلى أعلى الضريح.

شاه جهان

وترجع عظمة وجمال تاج محل وكونه أحد عجائب الدنيا السبع لكونه يتميز بالإتقان والبراعة والجمال الذي يظهر في كل تفاصيله فقد زين بآيات القرآن الكريم المطعمة بالرخام الأسود بالإضافة إلى الأجار الكريمة التي زينت الرخام الأبيض على شكل زهور ونباتات وقد تم جلب هذه الأحجار الكريمة من مختلف دول العالم.

ويحتوي تاج محل على مسجد ودار ضيافة وجناح تاج محل والضريح والحديقة التي صممت لجعله أجمل مكان على الأرض، وقد توفي شاه جهان في يناير 1666 وقد دفن في سرداب تحت تاج محل بجوار زوجته ممتاز حل والتي ظل حزيناً على فراقها حتى مات.

شاركنا برأيك عما تعرفه عن تاج محل أحد عجائب الدنيا السبع.

  • ايناس محمد
  • منذ 4 سنوات
  • معلومات عامة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.