حكم وأقوال سلمان بن العودة

أ / نورهان مرسي

هو سلمان بن فهد بن عبد الله العودة الجبري الخالدي ولد في 14 ديسمبر عام 1956م في قرية البصر الواقعة بالتحديد غرب مدينة بريدة في القصيم وقضي فيها حوالي ست سنوات بهدف الدراسة وتتلمذ على يد الكثير من العلماء مثل عبد العزيز بن باز ومحمد بن صالح العثيمين وعبد الله بن جبرين وكذلك الشيخ صالح البليهي.

أقوال سلمان بن العودة

وسوف نقدم لكم الان من خلال موقع محتوي أقوال وحكم الشيخ سلمان بن العودة

  • الوقت الذي يمرّ بين المثير والاستجابة يبلغ نصف ثانية، والإدراك يزيد بمقدار نصف ثانية أخرى، وهذا هو الوقت الذي يُعتبر الصبر فيه خيارًا قابلًا للتطبيق.”
  • إنني أكن الاحترام لكل من خالفني كما أكنّه لمن لكل من وافقني وأقدر حتى أولئك الذين يشتدون أو يقسون
  • التعايش لا يعني نسيان التميز والخصوصية، ولا أن تتنازل عن رأيك لأنه جزء من شخصيتك.. التعايش هو أن يتخلى الإنسان عن التعصب والاحتقان، فالدعوة والمجادلة بالتي هي أحسن والحوار من معاني التعايش
  • إبراهام لنكولن: أنا أمشي ببطء ن ولكن لم يحدث أبدا أنني مشيت خطوة للوراء
  • أصل السبق هو سبق القلوب، وهو ما يقل تنافس الناس فيه لخفائه و دقته و غفلة معظم الخلق عن تحقيقه
  • أصول النجاح أربعة: التخطيط، و العمل، و الصبر، و التوكل على الله
  • ألا لا يمنعن رجلا هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه
  • الأرض لا تقدس أحدا وإنما يقدس الإنسان عمله
  • الأنا الطاغية تبدأ بـ (أنا) وتنتهي بـ (مَن أنتم)؟
  • الانحياز يقينية الجاهل، كما أنَّ الحياد ربيبة العالم .
  • الإنصاف خلق عزيز يقتضي أن تنزل الآخرين منزلة نفسك في الموقف

مسيرة سلمان بن العودة

حصل على الماجستير في السنة وكذلك دكتوراه فيها وعمل كأستاذ جامعي وداعية إسلامي وعالم دين ومفكر سعودي ومن أشهر مقدمي البرامج التليفزيونية وكان من أشهر من يطلق عليهم مشايخ الصحوة في الثمانينات والتسعينات، نجح في حفظ القرآن الكريم وبلوغ المرام في أدلة الأحكام ومختصر صحيح المسلم للمنذري ثم الأصول الثلاثة.

وكذلك القواعد الأربعة وكتاب التوحيد والعقيدة الوسطية ومتن الأجرومية إلى جانب متن الرحبية بالإضافة إلى المئات من القصائد الشعرية من شعر الجاهلية والإسلام وكذلك العديد من قصائد شعراء العصر الحديث وقرأ أيضا نخبة الفكر للشيخ حافظ ابن حجر شرحه على عدد من المشايخ منهم الشيخ صالح البليهي والشيخ محمد بن صالح المنصور، وسوف نقدم لكم الان في هذا المقال من خلال موقع محتوى أقوال وحكم والسيرة الذاتية للشيخ سلمان بن العودة .

تخرج سلمان بن عودة من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم ثم عاد إلي مدينة البصر من جديد ليعمل مدرسا في المعهد العلمي واستمر هناك لفترة من الزمن ثم عمل معيدا ثم محاضرا في الكلية وكذلك أستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في منطقة القصيم لعدة سنوات أخري ثم تم إصدار قرار بإيقافه عن العمل الجامعي نتيجة توجهاته السياسية.

حصل على شهادة الدكتوراه في الشريعة وكانت رسالته في شرح كتاب الطهارة من بلوغ المرام وتمت طباعته في أربع مجلدات وكان المشرف عليه هو الشيخ عبد الله بن بيه وناقشه فيها الشيخ عبد الله بن جبرين والدكتور خلدون الأحدب.

صور سلمان بن العودة 2

تكاتف سلمان العودة مع سفر الحوالي وعائض القرني وناصر العمر وقاموا بالتوقيع على خطاب المطالب الذي كان يتضمن الكثير من المطالب بالإصلاحات القانونية والإدارية والاجتماعية والإعلامية، اشتهر سلمان العودة وبرز دوره في حرب الخليج الثانية بسبب نقده الشديد

للتعاون مع الولايات المتحدة أثناء الحرب ولكن تم منعه هو وسفر الحوالي من إلقاء الخطب والمحاضرات في سبتمبر 1993 وتم اعتقاله ضمن سلسلة من الاعتقالات الشاملة لرموز الصحوة وقضى عدة أشهر من فترة اعتقاله في حبس انفرادي ثم تم إطلاق سراحه في إبريل عام 1999م .

لم تنتهي حملة الاعتقالات التي وقعت علي سلمان بن العودة فقد تم اعتقاله في مدينة الرياض بأحد السجون السعودية لعدة سنوات وبعد الإفراج عنه قام بتوجيه خطابا مفتوح للنظام السعودي وبالأخص كان موجها لوزارة الداخلية وطالب فيه بأن يتم إطلاق سراح معتقلين الرأي وكذلك محاولة امتصاص الغضب الشعبي تجنبا لحدوث فتنة وقد اعتمد أسلوب حديثة على الهدوء والنصح.

ولكنه لم ينجو من الاعتقال فقد تم اعتقاله في حمله اعتقالات سياسية من السلطات السعودية في 10 سبتمبر 2017 بعد أن قام بنشر تغريدته الشهيرة على حسابه الخاص بموقع تويتر وكان مضمونها أنه كان يدعو فيها الله سبحانه وتعالى للتأليف بين قلوب الحكام والولاة لما فيه الخير للشعوب، تدهورت حالته الصحية بعد تعرضه للتعذيب أثناء اعتقاله .

تعرف علي: ما قاله عنا الاخرون علماء مفكرين أدباء سياسيين

مؤلفات وبرامج سلمان بن العودة

لسلمان بن العودة العديد من المؤلفات التي قدمها مثل العزلة والخلطة وصفة الغرباء ومن وسائل دفع الغربة ومن أخلاق الداعية وكذلك أدب الحوار ومن يملك حق الاجتهاد ورسالة إلي الأب وبناء الفرد ودلوني على سوق المدينة ونداء الفطرة وعشرون طريقة للرياء وجلسة على الرصيف.

وألف أيضاً إلي نسيم الحجاز في سيرة الإمام ابن باز وهكذا علم الأنبياء وجزيرة الإسلام ورسائل إلى الحجيج وإمام أهل السنة وآخر لحظات الفاروق ودعاة في البيوت وضوابط للدراسات الفقهية ومزالق في طريق الطلب ومقولات في فقه اليهود والمعركة الفاصلة مع اليهود إلى جانب الصحوة في نظر الغربيين ومعركة الإسلام والعلمانية ولماذا يخافون من الإسلام؟ ورسالة الشباب المسلم في الحياة ومقالات في المنهج والإغراق في الجزئيات.

وقدم سلمان بن العودة العديد من البرامج التي قام بتقديمها مثل أول أثنين وهو برنامج شهري وحجر الزاوية وهو برنامج رمضاني والحياة كلمة وهو برنامج أسبوعي وبرنامج إشراقات قرآنية وبرنامج ميلاد وبرنامج وسم وبرنامج آدم إلي جانب الكثير من البرامج التي تمت إستضافته فيها.

صور سلمان بن العودة 1

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *