التخطي إلى المحتوى

حكم وأقوال سلمان بن العودة عبر موقع محتوى, هو سلمان بن فهد بن عبد الله العودة الجبري الخالدي ولد في 14 ديسمبر عام 1956م في قرية البصر الواقعة بالتحديد غرب مدينة بريدة في القصيم وقضي فيها حوالي ست سنوات بهدف الدراسة وتتلمذ علي يد الكثير من العلماء مثل عبد العزيز بن باز ومحمد بن صالح العثيمين وعبد الله بن جبرين وكذلك الشيخ صالح البليهي.

حصل علي الماجيستير في السنة وكذلك دكتوراه فيها وعمل كأستاذ جامعي وداعية إسلامي وعالم دين ومفكر سعودي ومن أشهر مقدمي البرامج التليفزيونية وكان من أشهر من يطلق عليهم مشايخ الصحوة في الثمانينات والتسعينات، نجح في حفظ القرآن الكريم وبلوغ المرام في أدلة الأحكام ومختصر صحيح المسلم للمنذري ثم الأصول الثلاثة .

وكذلك القواعد الأربعة وكتاب التوحيد والعقيدة الوسطية ومتن الأجرومية إلي جانب متن الرحبية بالإضافة إلي المئات من القصائد الشعرية من شعر الجاهلية والإسلام وكذلك العديد من قصائد شعراء العصر الحديث وقرأ أيضا نخبه الفكر للشيخ حافظ ابن حجر شرحه علي عدد من المشايخ منهم الشيخ صالح البليهي والشيخ محمد بن صالح المنصور ،وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوى أقوال وحكم والسيرة الذاتية للشيخ سلمان بن العودة .

مسيرة سلمان بن العودة

تخرج سلمان بن عودة من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم ثم عاد إلي مدينة البصر من جديد ليعمل مدرسا في المعهد العلمي وإستمر هناك لفترة من الزمن ثم عمل معيدا ثم محاضرا في الكلية وكذلك أستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في منطقة القصيم لعدة سنوات أخري ثم تم إصدار قرار بإيقافه عن العمل الجامعي نتيجه لتوجهاته السياسية.

حصل علي شهادة الدكتوراه في الشريعة وكانت رسالته في شرح كتاب الطهارة من بلوغ المرام وتمت طباعته في أربعة مجلدات وكان المشرف عليه هو الشيخ عبد الله بن بيه وناقشه فيها الشيخ عبد الله بن جبرين والدكتور خلدون الأحدب.

شاهد أيضا:

تكاتف سلمان العودة مع سفر الحوالي وعائض القرني وناصر العمر وقاموا بالتوقيع علي خطاب المطالب الذي كان يتضمن الكثير من المطالب بالإصلاحات القانونية والإدارية والإجتماعية والإعلامية، إشتهر سلمان العودة وبرز دوره في حرب الخليج الثانية بسبب نقده الشديد للتعاون مع الولايات المتحدة أثناء الحرب ولكن تم منعه هو وسفر الحوالي من إلقاء الخطب والمحاضرات في سبتمبر 1993 وتم إعتقاله ضمن سلسلة من الإعتقالات الشاملة لرموز الصحوة وقضي عدة أشهر من فترة إعتقاله في حبس إنفرادي ثم تم إطلاق سراحه في إبريل عام 1999م .

لم تنتهي حملة الإعتقالات التي وقعت علي سلمان بن العودة فقد تم إعتقاله في مدينة الرياض بأحد السجون السعودية لعدة سنوات وبعد الإفراج عنه قام بتوجيه خطابا مفتوح للنظام السعودي وبالأخص كان موجها لوزارة الداخلية وطالب فيه بأن يتم إطلاق سراح معتقلين الرأي وكذلك محاولة إمتصاص الغضب الشعبي تجنبا لحدوث فتنه وقد إعتمد إسلوب حديثة علي الهدوء والنصح.

ولكنه لم ينجو من الإعتقال فقد تم إعتقاله في حمله إعتقالات سياسية من السلطات السعودية في 10 سبتمبر 2017 بعد أن قام بنشر تغريدته الشهيرة علي حسابه الخاص بموقع تويتر وكان مضمونها انه كان يدعو فيها الله سبحانه وتعالي للتأليف بين قلوب الحكام والولاة لما فيه الخير للشعوب ،تدهورت حالته الصحيه بعد تعرضه للتعذيب أثناء إعتقاله .

أقوال سلمان بن العودة

وسوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوي أقوال وحكم الشيخ سلمان بن العودة

  • الوقت الذي يمرّ بين المثير والاستجابة يبلغ نصف ثانية، والإدراك يزيد بمقدار نصف ثانية أخرى، وهذا هو الوقت الذي يُعتبر الصبر فيه خيارًا قابلًا للتطبيق.”
  • إنني أكن الاحترام لكل من خالفني كما أكنّه لمن لكل من وافقني وأقدر حتى أولئك الذين يشتدون أو يقسون
  • التعايش لا يعني نسيان التميز والخصوصية ، و لا أن تتنازل عن رأيك لأنه جزء من شخصيتك .. التعايش هو أن يتخلى الإنسان عن التعصب و الإحتقان ، فالدعوة و المجادلة بالتي هي أحسن و الحوار من معاني التعايش
  • إبراهام لنكولن: أنا أمشي ببطء ن و لكن لم يحدث أبدا أنني مشيت خطوة للوراء
  • أصل السبق هو سبق القلوب، و هو ما يقل تنافس الناس فيه لخفائه و دقته و غفلة معظم الخلق عن تحقيقه
  • أصول النجاح أربعة: التخطيط، و العمل، و الصبر، و التوكل على الله
  • ألا لا يمنعن رجلا هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه
  • الأرض لا تقدس أحدا و إنما يقدس الإنسان عمله
  • الأنا الطاغية تبدأ بـ (أنا) و تنتهي بـ (مَن أنتم)؟
  • الانحياز يقينية الجاهل، كما أنَّ الحياد ربيبة العالم .
  • الإنصاف خلق عزيز يقتضي أن تنزل الآخرين منزلة نفسك في الموقف

مؤلفات وبرامج سلمان بن العودة

لسلمان بن العودة العديد من المؤلفات التي قدمها مثل العزلة والخلطة وصفة الغرباء ومن وسائل دفع الغربة ومن أخلاق الداعية وكذلك أدب الحوار ومن يملك حق الإجتهاد ورسالة إلي الأب وبناء الفرد ودلوني علي سوق المدينة ونداء الفطرة وعشرون طريقة للرياء وجلسة علي الرصيف.

وألف أيضاً إلي نسيم الحجاز في سيرة الإمام ابن باز وهكذا علم الأنبياء وجزيرة الإسلام ورسائل إلي الحجيج وإمام أهل السنة وآخر لحظات الفاروق ودعاة في البيوت وضوابط للدراسات الفقهية ومزالق في طريق الطلب ومقولات في فقه اليهود والمعركة الفاصلة مع اليهود إلي جانب الصحوة في نظر الغربيين ومعركة الإسلام والعلمانية ولماذا يخافون من الإسلام؟ ورسالة الشباب المسلم في الحياة ومقالات في المنهج والإغراق في الجزئيات .

وقدم سلمان بن العودة العديد من البرامج التي قام بتقديمها مثل أول أثنين وهو برنامج شهري وحجر الزاوية وهو برنامج رمضاني والحياة كلمة وهو برنامج إسبوعي وبرنامج إشراقات قرآنية وبرنامج ميلاد وبرنامج وسم وبرنامج آدم إلي جانب الكثير من البرامج التي تمت إستضافته فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *