علاج الكحة في المنزل

أ / سمر السيد البدوي

علاج الكحة في المنزل من موقع محتوى، يمكن تعريف الكحة يمكن تعريفها على أنها أحد المؤشرات المرضية التي يتعرض للإصابة بها الصغار والكبار، وهى تأتى كرد فعل طبيعي يقوم به جسم الإنسان للتخلص من المواد الغريبة أو البلغم الموجود في الجهاز التنفسي، مما يتسبب في انقباض العضلات الخاصة بالقفص الصدري وطرد الهواء خارج الرئة.

أساليب منزلية لعلاج الكحة

علاج الكحة

هناك العديد من الطرق المنزلية المتبعة لعلاج الكحة، ومنها ما يلي:

  • الحرص على الترطيب باستمرار والإكثار من تناول السوائل وبخاصة الماء، فذلك يساعد كثيرا على تهدئة الحلق ومنع إصابته بالجفاف، ويمكن الاعتماد على مزيج العسل والماء الساخن أو عصير الليمون لعلاج الكحة.
  • الإقلاع عن التدخين بشكال نهائي وتجنب استخدام أشكال آخري من التبغ، ولا سيما في حالات الكحة الشديدة.
  • تجنب استنشاق المواد التي تعمل على تهيج الكحة والتي منها الدخان أو الغبار أو الأتربة وغيرها من الملوثات الأخري.
  • الابتعاد عن حرقة المعدة وإفراز حامض يتسبب في تهيج الأغشية المخاطية.
  • الحرص على رفع الرأس عن طريق استخدام الوسائد الإضافية في الليل للحد من السعال.
  • استخدام المرطبات أو أجهزة التهوية بهدف إضافة الرطوبة إلى الهواء.

العلاج المنزلي للكحة

يمكن التخلص من الكحة منزليا، من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • إن تناول ثلاثة ملاعق من عسل النحل كفيلة بتهدئة الكحة، نظرا لما يمتاز به من خصائص مضادة للجراثيم، ويعتبر هذا العلاج محرم على الأطفال الذين أعمارهم أقل من عامين، لأنه قد يتسبب لهم في الإصابة بحالات التسمم الغذائي.
  • القيام يغلى بضع أوراق من جذور العرق سوس المجففة مع كمية مناسبة من الماء لمدة ربع ساعة ومن ثم تناول هذا المزيج بما لا يقل عن مرتين يوميا.
  • الإكثار من تناول السوائل والعصائر الطبيعية والتي منها عصير الجزر المخفف بالماء والمحلى بملعقة من عسل النحل، وشربه ثلاثة مرات بصورة يومية.
  • مغلي شرائح الزنجبيل، ويستخدم عن طريق تقطيع الزنجييل إلى قطع صغيرة ووضعها في الماء المغلي، ومن الممكن إضافة الليمون والعسل الى المزيج وتناوله، كما يمكن الاستفادة من الزنجبيل من خلال مضغه وهو نيئا.
  • إضافة ملعقة من الملح إلى كمية مناسبة من الماء الدافىء، واستخدام هذا المزيج في الغرغرة.
  • الحرص على أحد حمام ساخن.

وصفات طبيعية لعلاج الكحة

وصفات طبيعية لعلاج السعال

العسل

يعد العسل من العلاجات المشهورة والفعالة جدا في علاج التهاب الحلق وتخفيف السعال أو الكحة، وفقا لما أثبتته الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية، ويستخدم عن طريق مزج معلقة صغيرة منه مع الشاي أو الماء الدافىء والليمون.

النعناع

يساعد النعناع على التخلص من الاحتقان والتقليل من المخاط، ويمكن الاستفادة من تناول الشاي والنعناع معا أو من خلال عمل حمام بخار واستنشاق أبخرة النعناع المتصاعدة.

الحليب الساخن مع العسل

يساعد الحليب مع العسل كثيرا في التقليل من الكحة والتخفيف من آلام الصدر التي يعانى منها معظم الأشخاص نتيجة كثرة السعال باستمرار، ويفضل تناوله قبل الخلود للنوم مباشرة له يتسم به من خواص مسكنة للألم، وللحصول على نتائج أفضل.

الشطة

تساهم الشطة في الحد من آلام الصدر الناتجة عن السعال المستمر، ويستخدم عن طريق القيام بمزج ربع ملعقة من الفلفل الحار مع كمية مماثلة من الزنجبيل، وملعقة من عسل النحل وخل التفاح، وملعقتين من الماء وخلطهما سويا ومن ثم تناول هذا الشراب بما يعادل مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا.

 العنب

يمتاز العنب بخصائصه التي تساعد على التخلص من المخاط بشكل سريع والقضاء على السعال، لذا ينصح بتناول العنب وهو طازج أو من خلال صنع عصير منه ومراعاة تحليته بالعسل بدلا من السكر، لأن العسل يعمل على تهدئة السعال كما سبق القول وله فعالية كبيرة وعالية في التخلص منه.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طرق علاج الكحة في المنزل، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *