التخطي إلى المحتوى
علاج فطريات الشعر بالاعشاب والزيوت
علاج فطريات الشعر بالاعشاب

علاج فطريات الشعر بالاعشاب من موقع محتوى، وهى أحد الأمراض الجلدية التي يتعرض للإصابة بها الصغار والكبار معا، وهى نوع من البكتيريا الغير مرئية التي تكون على هيئة دوائر تحتوى بداخلها على قشور بيضاء أو نقاط تحمل اللون الأسود.

وتعتبر فطيات الشعر من الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل من فرد مصاب إلى آخر سليم من خلال استعمال أغراضه الشخصية الخاصة به، ومن الممكن التخلص من هذه المشكلة من خلال الاعتماد على الكثير من أنواع الأعشاب والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في المقالة التالية.

علاج فطريات الشعر بالاعشاب

علاج فطريات الشعر

كما سبق القول هناك مجموعة من الأعشاب المستخدمة للقضاء على فطريات الشعر، والتي منها ما يلي:

أوراق التين

تعتبر أوراق التين من العلاجات الفعالة للقضاء على فطريات الشعر، وتستخدم بعد غسلها بالماء بشكل جيد وطحنها بهدف الحصول على عصير أوراق التين، ويتم وضع هذا العصير على المكان المصاب للحد من هذه الفطريات.

الثوم

يعد الثوم من أقوى المطهرات المستخدمة في علاج فروة الرأس من كافة أنواع الفطريات والبكتيريا التي قد تتواجد بها، ويرجع ذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من المركبات الكيميائية والتي منها مركب الأجوان الذي يمتاز بفاعليته الكبيرة في محاربة الفطريات والقضاء عليها نهائيا.

ويمكن الاستفادة منه من خلال تقسيم فصوص الثوم والقيام بتمريرها على المكان المصاب، أو عن طريق فرمه جيدا ووضعه في قطعة من القماش والضغط عليها بهدف إخراج الزيت من المكان المصاب.

عرق السوس

عرق السوس هو أحد الطرق الناجحة والفعالة في محاربة الفطريات والتخلص منها، نظرا لاحتوائه على العديد من المركبات المضادة للفطريات والتي تتعدى العشرون مركب.

ويستخدم عن طريق فرم الجذور الخاصة به ووضع مقدار عشرة ملاعق كبيرة منها لكل كوب ماء، وبعدها يتم وضعها على النار لمدة نصف ساعة تقريبا وتركها حتى تبرد وتتخلص من سخونتها، ثم توضع على المكان المصاب في فروة الرأس.

أعشاب أخرى لعلاج فطريات الشعر

البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب التي تمتاز بقدرتها على القضاء على الفطريات وقتلها نهائيا، ويستخدم من خلال صنع كوب مغلي منه مضاف إليها كمية مناسبة من عرق السوس أو العسل، ومن الممكن الاستفادة منه كذلك من خلال غلى خمس ملاعق منه فى كوبا من الماء وغسل الشعر به بما يعادل مرتين يوميا في الصباح والمساء.

القرنفل

يستخدم عن طريق مزج ملعقة صغيرة منه في كوبا من الماء ووضعها على النار لحين الوصول إلى درجة الغليان وتناوله مرتين قي اليوم.

عشبة القنفذ

والتي يتم تناولها على هيئة كبسولات بمعدل حبة فى اليوم الواحد.

ويمكن أيضاً علاج فطريات الشعر بواسطة عشبة النيم وعشبة الهندباء.

علاج فطريات الشعر بالزيوت

علاج فطريات الشعر

كما تتواجد بعض الزيوت المستخدمة لعلاج فطريات الشعر، ومنها:

زيت الخروع

وهو من الزيوت الطبيعية التي تمتاز بقدرتها في التخلص من هذه المشكلة، ويستخدم عن طريق إضافة بضع قطرات منه على قطعة من القطن  ووضعها على الأماكن المصابة، مع الفرك الجيد لمدة ثلاثة دقائق وتركه لمدة ربع ساعة وبعدها يتم شطف الشعر بالماء الدافىء والشامبو، ويفضل استخدام هذا العلاج مرتين كل أسبوع للحصول على نتائج أفضل.

زيت شجرة الشاي

ويتم استخدامه من خلال وضع كمية مناسبة منه على المنطقة المصابة ولاسيما منطقتي الجذور والأطراف مع مراعاة التدليك جيدا لمدة خمسة دقائق وتركه لمدة عشرون دقيقة ومن ثم القيام بغسله بالماء الدافىء والشامبو.

زيت القرنفل

ويستخدم عن طريق تطبيقه على فروة الرأس لفترة زمنية كافية.

زيت اللافندر

يساعد زيت اللافندر في القضاء على الحكة والحد من التهيج والاحمرار، كما انه يقلل من حدة الالتهابات.

زيت زهرة الربيع المسائية

وهو يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والقضاء على مسببات الفطريات.

نصائح للوقاية من فطريات الشعر

  • ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وإتباع نظام غذائي صحي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم.
  • الابتعاد عن استعمال الأدوات الشخصية الخاصة بالأفراد المصابين مثل المشط وفرشاه الشعر كي لا تنتقل العدوى.
  • ضرورة الاهتمام بنظافة الشعر والحرص على غسله ثلاثة مرات أسبوعيا.
  • الابتعاد عن استخدام المضادات الحيوية التي تعمل على زيادة المشكلة.
  • تجنب تناول السكر والمشروبات الغازية والأطعمة الدهنية، ومراعاة الابتعاد عن الوجبات السريعة تماما.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طرق علاج فطريات الشعر بالأعشاب، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية.