ماذا قال الشيخ محمد الغزالي من حكم وأقوال شهيرة

أ / نورهان مرسي

هو محمد الغزالي العالم والمفكر الإسلامي المصري ومن أشهر دعاة الفكر الإسلامي في عصرنا الحديث ولد في 22 سبتمبر 1917م في قرية نكلا العنب التابعة لمركز إيتاي البارود في محافظة البحيرة هو واحد من المعارضين للتشدد في الدين ولم يكتفي بالمعارضة في أمور الدين فقط ولكنه كان يعارض أيضا الأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي وهو ما سبب له الكثير من المشاكل أثناء إقامته في مصر وكذلك أثناء إقامته في السعودية .

ماذا قال الشيخ محمد الغزالي

  • إن جميع المعجزات طبيعية، وإن الطبيعة كلها معجزة
  • قال رسول الله صلي الله عليه و سلم ،، من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم .

ماذا قال محمد الغزالي عن الفقر

سيقنعونك أن الفقر ليس عيبا ، وأن الله يحب الفقراء أكثر ، وأن النبي عليه الصلاة و السلام كان فقيرا ، وأن القناعة كنز لا يفنى ، وأن الزهد فضيلة ، وأن الطمع رذيلة ، وأن الطيبة هي رأسمال الفقراء ، وأن الأغنياء هم محض مصاصي دماء .

من اجمل ما قال الامام الغزالي

  • لا أعرف مظلوماً تواطأ الناس على هضمه ولا زهدوا في إنصافه كالحقيقة
  • البشر لن يجدوا أبرَّ بهم ولا احنى عليهم من الله عز وجل
  • “إن للإنسان حالتين، حالة قبل الموت، وحالة عند الموت، الحالة الأولى قبل الموت ينبغي أن يكون الإنسان فيها دائم الذكر للموت .

مسيرة محمد الغزالي العلمية

نشأ الغزالي في أسرة متدينة بطبعها له خمسة أخوة أتم حفظ القرءان الكريم عندما كان في العاشرة من عمره في كُتاب القرية ثم التحق بعد ذلك بالمعهد الديني لابتدائي بالإسكندرية وظل فيه حتي أتم الشهادة الثانوية الأزهرية ثم سافر إلي القاهرة للالتحاق بكلية أصول الدين بالأزهر وتعرف في هذه الفترة علي الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين.

وبدأ الكتابة في مجلة الإخوان المسلمين عندما مان في السنة الثالثة في الكلية ولأستمر في الكتابة حتي تخرج من الكلية وتخصص في الدعوة والإرشاد حتي نال الدرجة العالمية عام 1943م وبدأت رحلة دعوته التي بدأت بمساجد القاهرة وتلقي تعليمه علي يد الكثير من علماء الأزهر مثل الشيخ عبد العظيم الزرقاني والشيخ محمود شلتوت والدكتور محمد يوسف موسي وغيرهم .

صور محمد الغزالي

سماه أبوه بهذا الاسم تيمنا بالإمام الغزالي فقد رأي في منامه رؤية فيها الشيخ الغزالي وأخبره أنه سوف ينجب ولد ونصحه بأن يسميه علي اسمه ونفذ أبوه ما رأه في منامه ،كان الغزالي طفل مختلف عن أي طفل أخر فاهتماماته كانت بالدين أكثر من أي شيء آخر .

وقد قال عن نفسه كنت أتدرب علي إجادة الحفظ بالتلاوة في غدوي ورواحي وأختم القرآن في تتابع صلواتي وقبل نومي وفي وحدتي وأذكر أنني ختمته أثناء اعتقالي ويعترف بأن القرءان كان ونيسة في وحدته الموحشة ،وسوف نقدم لكم الان من خلال موقع محتوى أقوال وحكم الإمام محمد الغزالي .

حكم محمد الغزالي

  • إذا وجدت الصبر يساوي البلادة في بعض الناس فلا تخلطن بين تبلد الطباع المريضة وبين تسليم الأقوياء لما نزل بهم .
  • إن المعلومات النظرية التي لم ينقلها العمل من دائرة الذهن إلى واقع الحياة تشبه الطعام الذي لم يحوّله الهضم الكامل إلى حركة وحرارة وشعور .
  • الإسلام قضية ناجحة لكن محاميها فاشل .
  • مازلت أؤكد أن العمل الصعب هو تغيير الشعوب أما تغيير الحكومات فإنه يقع تلقائياً عندما تريد الشعوب ذلك .
  • والناس من خوف الفقر في فقر ومن خوف الذل في ذل .
  • إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغضوا الله إلى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم .
  • ما أجمل أن يعيد الإنسان تنظيم نفسه بين الحين و الحين و أن يرسل نظرات ناقدة في جوانبها ليتعرف عيوبها و آفاتها و أن يرسم السياسات القصيرة المدى و الطويلة المدى ليتخلص من الهنات التي تزري به .
  • مٌقتضى الإيمان أن يعرف المرء لنفسه حدودًا يقف عندها .. ومعالم ينتهي إليها .
  • مِن السقوطِ أن يُسَخِّرَ المَرْءُ مواهبَه العظيمة من أجْلِ غايةٍ تافهة .
  • أنا لا أخشى على الإنسان الذى يفكّر وإن ضلّ، لأنّه سيعود إلى الحق، ولكني أخشي على الإنسان الذي لا يفكّر وإن اهتدى، لأنّه سيكون كالقشة في مهب الريح .
  • رب ضارة نافعة، صحت الأجسام بالعلل. رب منحة في طيها محنة .
يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم محمد الغزالي التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

مسيرة الغزالي العملية ووفاته

عمل محمد الغزالي بعد تخرجه اماما وخطيبا في مسجد العتبة الخضراء ثم تدرج في المناصب حتي أصبح مفتشا في المسجد ثم عمل بعد ذلك واعظا في الأزهر الشريف ثم وكيلا لقسم المساجد ثم مديرا لها ثم أصبح مدير للدعوة والإرشاد.

سافر إلي السعودية عام 1971 في إعارة وعمل هناك أستاذا في جامعة أم القري بمكة المكرمة ودرس بعد ذلك في كليه الشريعة بقطر ،ثم تم تعيينه وكيلا لوزارة الأوقاف في مصر في عام 1981م وكان أخر منصب تم تعيينه فيه هو رئيس المجلس العلمي لجامعه الأمير عبد القادر الجزائري الإسلامية في الجزائر لمدة خمسة سنوات.

توفي الإمام محمد الغزالي في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية يوم السبت الموافق 9 مارس 1996 وذلك أثناء مشاركته في المهرجان الوطني للتراث والثقافة وكان مدعو لحضور مؤتمر حول الإسلام وتحديات العصر وكان الحرس الوطني هو المنظم لفاعلياته وتم دفنه هنام بمقابر البقيع في المدينة المنورة وذلك تنفيذا لوصيته بأن يدفن هناك .

صور محمد الغزالي

مؤلفات محمد الغزالي

قدم الإمام محمد الغزالي العديد من المؤلفات مثل السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث وعقيدة المسلم وفقه السيرة وكيف تفهم الإسلام وهموم داعية وسر تأخر العرب والمسلمين وكذلك دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين وخلق المسلم ومعركة المصحف ومشكلات في طريق الحياة الإسلامية.

وألف أيضاً الإسلام المفتري عليه واٌيلام والمناهج الاشتراكية والإسلام والأوضاع الاقتصادية والإسلام والاستبداد السياسي والإسلام والطاقات المعطلة والاستعمار أحقاد وأطماع وفي موكب الدعوة بالإضافة إلي التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام وحقيقة القومية العربية ومع الله والحق المر وقذائف الحق وكفاح الدين.

ومن مؤلفاته الشهيرة من هنا نعلم ونظرات في القرآن وصيحة التحذير من دعاة التنصير وجدد حياتك والدعوة الإسلامية والطريق من هنا والفساد السياسي، إلى  جانب الكثير من المؤلفات الأخرى والأعمال الهامة حيث بلغ عدد مؤلفاته أكثر من خمسين كتاب كان لهم تأثيرا كبيرا علي الأمة الإسلامية كلها .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *