التخطي إلى المحتوى

دعاء لأمي 2021 اجمل ادعية للأم مكتوبة ومصورة عبر موقع muhtwa.com ؛ الأم هي المرأة الأولى في حياة الجميع دون استثناء وهي الشخصية المثالية والقدوة الحسنة لدى كلُُ منا لذلك نجد أن الدين الإسلامي قد جعلها في مكانة عالية لا يقارن بها أحد .

  • اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسألك رضاك ثم رضا الوالدين، اللهم أغفر لوالدينا وأرحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات، اللهم أجعلنا من أحب الناس إلى والدينا، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم أرزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.
  • اللهم إن أمي قد أحسنت إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقها اللهم بحق هذا الإحسان أرحمها وأغفر لها وأدخلها الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين.
  • دعاء لأمي اللهم اغفر لوالدتي وارحمها وعافها وأعف عنها وأكرم نزلها، ووسّع مدخله واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقّها من الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخله الجنة بغير حساب و أعذها من عذاب القبر.
  • اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا.

دعاء لأمي الحبيبة 2021

قال رسول الله -صلوات الله عليه وتسليمه- في الحديث الشريف «(جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: من أحق الناس بحسن صَحابتي؟ قال: أمُّك، قال: ثم من؟ قال: أمك؟ قال: ثم من؟ قال: أمُّك، قال: ثم من؟ قال: أبوك»، وقال العلماء عن هذا الحديث أن المقصود توضيح مدى قيمة وقدر الأم التي حملت تسعة أشهر شعرت فيها بالتعب الشديد هذا بالإضافة إلى الآلام المصاحبة للولادة والتعب في عامين الرضاعة والتربية، وقد يكون الدعاء لأمي الحبيبة 2021 من أفضل ما يمكن أن يقدمه الأبناء لأمهم.

اللهم لا تجمع لأمي بين حزن الدنيا وشقاء الآخرة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم رحماك رحماك يا الله و أرزقها حسن الخاتمة اللهم لا تحزها يوم القيامة.
اللهم أجعل أمي من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك، اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرهما.

دعاء لأمي اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فعفو عن والداتي، اللهم أجعل أمي ممن تقول لها النار أعبري فإن نورك أطفا نــاري وتقول لها الجنة أقبلي فقد اشتقت إليك قبل أن أراكِ، اللهم آمين.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، وأختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم أكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى وأكثر مما تدعس، وأسعد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله. ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين. اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.

دعاء للأمهات الأحياء والأموات

لا يتوقف البر بِالوالدين على حياتهم الدنيا فقط بل أنه يستمر طالما يحيا الأبناء وحتى بعد وفاة والديهم، ولنا في حديث رسول الله -عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام- الدليل القاطع على ضرورة البر بكلِِ من الأم والأم حتى بعد وفاتهم وهو «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له» لذلك يجب أن يدرك الأبناء أن الدعاء للأمهات الأحياء والأموات هو واجب عليهما وليس فضل منهم أو عطف بل أن الدعاء للأم الحية والترحم على الميتة هو واجب على كل ابن وابنة يُجازى ويحاسب عليه.

  • ربّ ارزقني بر أمي، ربّي ادمها لي نعمةً ومدها بالصحة والعافية، وأدخل البهجة على قلبها، وارحمها في الدنيا والآخرة، واجعلها من اصحاب الجنة.
  • اللهم أسعدها بتقواك…اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهم وأعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا...اللهم اجعلنا بارين طائعين لها.
  • اللهمَّ اجعل أوقات أمي بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها بتقواك، اللهمَّ اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك.
  • ادعية للام اللهم اجعل أمي سيدة من سيدات الجنة وأجعل الحوض مورداً لها والرسول شافعاً لها وأجعل ظلّك ظلاً لها والسندس لباساً لها، اللهم آمين.
  • اللهم انقل أمي من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اجعل عن يمين أمي نوراً، حتّى تبعثها آمنةً مطمئنّةً في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.
  • اللهمّ لا نزكّيها عليك، ولكنّا نحسبها أنّها آمنت وعملت صالحاً، فاجعل لها جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.
  • اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم مد لأمي في قبرها مد بصرها، اللهم أنزل على قبرها الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح لها في قبرها ونور لها فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.

بوستات دعاء للام الغالية

بر الوالدين من الأعمال العظيمة التي قد تتسبب في محو سيئات العبد وإدخاله الجنة سواء كان الأم أو الأب، والدليل على قيمة البر لهما في الدين الإسلامي وعند الله أنه -سبحانه وتعالى- قد أمر في كتابه العزيز بِعبادته الواحد الأحد وعدم الشرك به ثم بر كلا الوالدين في قوله تعالى {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}، وتأتي الأم مقدمة على الأب للأسباب التي سبق وأن وضحناها مما يجعل من واجب الأبناء أن يرددوا دائماً دعاء للام الغالية سواء كانت هذه الأدعية مكتوبة أو مصورة بما يتيح لهم مشاركتها مع الآخرين.

دعاء لأمي2021

دعاء لأمي2021

دعاء لأمي2021

دعاء لأمي2021

دعاء لأمي2021

دعاء لأمي المريضة مكتوب

جعل الدين الإسلامي مكانة الأم أعلى من الأب، ويرجع سبب ذلك إلى الدور العظيم الذي تلعبه الأم مع أبنائها جميعاً منذ فترة الحمل وحتى يكبر الأبناء ويصيروا قادرين على تحمل مشقات الحياة المختلفة وحتى بعد ذلك تظل الأم راعية لهم لذلك نجد أن خدمة الأم والمكوث تحت قدميها من أعلى الأعمال عند الله كما جاء في الحديث الشريف «جاء جاهمة -رضي الله عنه- أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله! أردتُ أن أغزوَ، وقد جئتُ أستشيرك، فقال: (هل لك من أمٍّ؟) قال: نعم، قال: (فالزمها، فإن الجنة عند رِجلِها».

  1. اللهمّ اشف أمي، اللهمّ اشفها، اللهمّ اشفها، اللهمّ آمين.
  2. اللهم اشف أمي شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيدها، اللهمّ احرسها بعينيك الّتي لا تنام، واكفها بركنك الذى لا يُرام واحفظها بعزك الذي لا يُضام، واكلأها في الليل وفي النهارِ.
  3. اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي أمي.
  4. أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ أمي وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  5. اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشف أمي أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.
  6. أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اشف أمي، اللهم آمين.
  7. ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي أمي وكل مريض.
  8. اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبداً، اللهم خذ بيدِها، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجاؤها.
  9. اللهم يا كاشف الهَمّ يا مُفرج الكَرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهمّ ألبسها ثوب الصحةِ والعافيّة عاجلاً غير أجلاً يا أرحم الراحمين.
  10. اللهم اشف امي، اللهم اشفها، اللهم اشفها وعافها وبارك في عمرها.

دعاء للأم المتوفية مكتوب

يقول رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- في الحديث النبوي الشريف «ترفع للميت بعد موته درجته، فيقول: أي رب! أي شيء هذه؟ فيقال: لولدك استغفرَ لك»، ومن هذا الحديث يمكن أن يدرك المرء مدى أهمية الدعاء للام المتوفية مكتوب وحتى وإن كان هذا الدعاء عبارة عن استغفار لأنه يصل إليها وقد يكون سبباً في رفع درجاتها في الآخرة ومحو بعض السيئات من صحيفتها، وبِمقارنة بِالدور العظيم الذي تعلبه الأمهات في حياتنا جميعاً فإن الدعاء لها سواء في حياتها أو بعد مماتها واجب على الأبناء جميعاً.

اللهم اغفر لوالدتي وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها، ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنة بغير حساب و أعزها من عذاب القبر.اللهم واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد لها في قبرها مد بصرها، اللهم أنزل على قبرها الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح لها في قبرها ونور لها فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.

اللهم ابدل لفقيدتنا دارا خيرًا من دارها، اللهم ابدلها أهلًا خيرًا لها من أهلها، اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها، اللهم ادخل فقيدتنا الجنة، اللهم أدخلها الجنة، وأعزها يا الله من عذاب القبر، وأعزها يا الله من عذاب النار.

اللهمّ إنّها جاءت ببابك، وأناخت بجنابك، فَجد عليها بعفوك وإكرامك، وجود إحسانك، اللهمّ احشرها مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّتها سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّرها بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”، اللهمّ اعف عنها، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.

اللهم اغفر لوالدتي وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها، ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنة بغير حساب و أعذها من عذاب القبر.

أجمل دعاء للام قصير

البعض منا يظن أن هناك أسباب قد تعطي له الحق في عقوق أمه وأنه لن يُحاسب على ذلك وهذا غير صحيح نهائياً لأن ديننا الحنيف يدعو دائماً إلى ضرورة البقاء على صلة الرحم وبر الوالدين حتى وإن كانا كافرين لهذا يجب على جميع الأبناء الدعاء بِأجمل دعاء للام قصير حتى وإن كانت على غير دين الإسلام والدليل على ذلك ما ورد لنا «عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: (قدِمَتْ عليَّ أمي وهي مشركة، فاستفتيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فقلتُ: قدمت علي أمي، وهي راغبة، أفأصِل أمي؟) قال: (نعم، صِلِي أمك)».

  • اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها...برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ألبسها العافية حتّى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتّى لا تضرها الذنوب.
  • اللهم اغفر لأمي جميع ما مضى من ذنوبها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً زكياً ترضى به عنها.
  • اللهم ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك...اللهم وأقر أعينها بما تتمناه لنا في الدنيا…اللهم أجعل أوقاتها بذكرك معمورة.
  • أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها ومن كل ألم يسكن جسدها.
  • ربّ اغفر لي ولوالدتي يوم يقوم الحساب، نسأل الله العفو والعافية لأمهاتنا وأمّهات المسلمين.
  • اللهمَّ تقبل توبة أمي، وأجب دعوتها، اللهمَّ إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر، اللهمَّ واختم بالحسنات أعمال أمي.
  • اللهمَّ وأعنا على بِرها حتى ترضى عنا فترضى، اللهمَّ أعنا على الإحسان إليها في كبرها.
  • اللهم اجعل عافيتك تسري بجسد أمي، اللهم اشفِ أمي من الداءِ، واكشف لها الدواء، واجعل جسدها صابراً على البلاءِ، اللهمَّ أنت أعلم بحالِها فاشفها وأطل بعمرها يارب العالمين.
  • اللهمَّ ولا تتوفّا أمي إلا وهيَ راضية عنا تمام الرّضا، اللهمَّ وأعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا، اللهمَّ اجعلنا بارين طائعين لها، اللهمَّ ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها.

دعاء للام في عيد الأم

معروف أن عيد الأم يأتي كل عام في يوم 21 من شهر مارس بما يتناسب مع بداية الربيع بما يوحي بِالدور الهام الذي تلعبه كل أم في حياة أولادها والذي يكون بِمثابة الزهور العطرة التي تعطي النسيم الطيب في حياتهم مثلما يفعل الربيع من تفتح الأزهار واعتدال المناخ بعد شتاء طويل قارص البرودة، ومن أجمل ما يمكن أن نهديه لكل أم في هذا اليوم من كل عام هو الدعاء للأم في عيد الأم راجين الله أن يحفظها إن كانت حية أو يرحمها إن كانت متوفاة ويكون الدعاء بِكل الصيغ التي تخطر على بال الإنسان في هذا اليوم الجميل.

ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي. اللهمَّ أجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها.

اللهمَّ بما استغاثك بهِ أهل بدر فأغصتهم فأجبتهم فأغثنا واجبنا يا رب العالمين، اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتى نلقاها عند حوض الحبيب نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة صلى الله عليه وسلم.

اللهمَّ لا تجعل لأمي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائِج الدنيّا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجةً عند أحد غيرك.
اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين.

اللهمَّ ارحم والدتي واغفر لها، اللهمَّ وارض عنها رضاً تحل به عليها جوامع رضوانك، وتحلها به دار كرامتك وأمانك، ومواطن عفوك وغفرانك، وأسبغ عليها لطائف بِرّك وإحسانك. اللهمَّ اغفر لها مغفرةً جامعة تمحو بها سالف أوزارها وسيئ إصرارها، اللهمَّ وارحمها رحمة تنير لها بها المضجع في قبرها، وتؤمنها بها يوم الفزع عند نشورها.

ادعية للام بالسعادة مصورة

حق الأم لن يوفى أبداً مهما فعل الأبناء وحتى وإن ظلوا تحت قدميها حياتهم، ولنا في أحاديث الصحابة -رضوان الله عليهم أجمعين- العبرة في ذلك كما جاء في «عن أبي بردة قال: شهدت ابن عمر – رضي الله عنهما – ورجل يماني يطوف بالبيت قد حمل أمه وراء ظهره، يقول: إني لها بعيرها المذلل … إن أذعرت ركابها لم أذعر ثم قال: يا ابن عمر أتراني جزيتها؟ قال: لا، ولا بزفرة واحدة»، والزفرة هي الطلقة الواحدة أثناء الولادة لهذا طلب السعادة للأم من خلال ادعية للام بالسعادة مصورة قد يكون من أفضل ما يطلبه الابن لأمه.

دعاء لأمي2021

دعاء لأمي2021

دعاء لأمي2021

دعاء لأمي2021

دعاء لأمي2021

قد نلخص هذه المقالة وأهمية البر بالأم ومنه الدعاء لها في حياتها وبعد مامتها في الحديث النبوي الشريف الذي ورد عن خاتم المرسلين واشرف الخلق أجميع النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي يقول فيه «رِضَا الرَّبِّ في رِضَا الوالدين، وسخطُه في سَخَطِهِما».

X

التعليقات

  1. افضل موقع للدعاء ومتميز في كل ما فيها،، نسال الله ان يكتب اجركم،،
    واشكركم على جهودكم ونتمنى لكم التوفيق والاستمرار في طرح المواضيع التي تفيد الامة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *