التخطي إلى المحتوى

اجمل دعاء لأمي الحبيبة مكتوب من موقع محتوى، إن الأم من أجمل النعم وأعظمها على الإطلاق والتي لا يمكن أن تعويضها ثانية في هذه الحياة، فهي كلمة صغيرة ولكنها تتضمن أسمى معاني الحب والعطاء والتضحية، فهي الشخص الوحيد الذي يعطى دون انتظار مقابل أو كلمة شكر، ولا يسعنا سوى أن نتقدم بالدعاء لها بمناسبة عيد الأم، تابع هنا اجمل أدعية عن الام.

  • يجب على الأبناء أن يعترفوا لها دائما بأنها صاحبة الفضل عليهم في كافة الأشياء التي وصلوا إليها، فلولا وجودها ما كان ذلك ليتحقق أبدا، فهي السند والعطاء وكل الحياة، وحقا عدم وجودها يعنى الموت.
  • الالتزام بالدعاء لها بالغفران والهداية والرحمة، ومناجاة الله تعالى ورجائه بأعلى منازل الجنة لها، سواء كانت على حية ترزق أو متوفية، كما يجب التصدق عنها بأي شكل من الأشكال بعد رحيلها عن الدنيا، فذلك من أفضل أشكال بر الوالدين بعد الوفاة.
  • التحدث معها عن مدى تميزها وفضلها والحرص على طلب رضاها بصورة دائمة.
  • الحرص على خدمتها وإزاحتها وتقديم المساعدة لها في الأعمال المنزلية التي تقوم بها.
  • اللهمَّ يا ذا الجلالِ والإكرام، يا حيّ يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على والدتي من بركاتك، ورحمتك، ورزقك، اللهمَّ ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.

    دعاء لأمي

    إن علاقة الإنسان بوالدته تعد من أقوى العلاقات الإنسانية وأكثرها متانة ورسوخا على الإطلاق منذ أن خلق رب العالمين الإنسان واستخلفه على هذه الأرض، فالإنسان في حاجة إلى أمه في كافة مراحل حياته التي يمر بها منذ ولادته وخروجه للدنيا للمرة الأولي وحتى بلوغه وتقدمه في العمر.

    ونظرا للأهمية العظيمة والفضل الكبير للأم فقد تم تخصيص عيد الأم لها تكريما لها على عطائها وتضحياتها التي قدمتها كما أكد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على أهمية ومكانة الأم ووجوب برها، وهناك الكثير من الواجبات التي يجب على كافة الأبناء الالتزام بها تجاه أمهاتهم، والتي منها ما يلي:

    • برها وطاعتها والاستماع إلى حديثها بإنصات واحترام كامل، والابتعاد نهائيا عن السخرية أو الاستهزاء من أي شيء تقوله، وتجنب تركها بمفردها في المنزل دون ونيس.
    • إبداء الاحترام لها ولكافة ما تقدمه من نصائح وإشعارهم بأهمية تلك النصيحة وأنه سوف يتم تنفيذها بكل حب.
    • العمل على إدخال السعادة والفرح والسرور إلى قلبها، وتجنب القيام بأشياء قد تسبب لها الإزعاج والضيق أو الغضب والحزن.
    • إذا كانت أمية غير قادرة على القراءة، فيجب على الأبناء قراءة القرآن الكريم أمامها وإعلامها بأمور دينها والتعاليم والأحكام الخاصة به، وما هو ينبغي فعله وما يجب الابتعاد عنه.
    • الحرص على تقديم الهدايا لها من وقت لآخر، ولا مانع من تخصيص مبلغ شهرى حتى وان كان بسيطا وتقديمه لها حتى تقوم بشراء كافة ما تحتاجه وترغب به.
    • إخراجها من المنزل لتغيير الجو للتنزه، في ذلك يلعب دورا كبيرا في التخلص من مشاعر الحزن أو الاكتئاب التي قد تتعرض لها لأي سبب من الأسباب.
    • الحرص على احترام الأقارب والأصدقاء وصلتهم وتحديدا عقب وفاتها.
    • ملاقاتها بابتسامة رقيقة ووجه بشوش وبكلمات طيبة.
    • تقديم الرعاية الصحية لها وكافة ما تحتاجه.

    دعاء لأمي الحبيبة

    إن الدعاء من أفضل العبادات التي أوصانا بها المولى عزوجل، لذلك علينا جميعا أن نتوجه بالدعاء لأمهاتنا، وإليكم الأدعية التالية:

    اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك.

    وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، واطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزله منازل الشهداء والصديقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّ، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها ودينها وإيمانها.

    اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتى نلقاها عند حوض الحبيب نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة صلى الله عليه وسلم.

    اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ إجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين.

    اجمل ادعية للام قصيرة

    إن الأم هي باب رحمة في السماء، لذلك يجب على الأبناء أن يحرصوا على استغلال كل لحظة من اللحظات التي يتعايشوا في الحصول على رضاها وكسب الثواب والأجر في برها، وبمناسبة عيد الأم نقدم لكم الأدعية التالية:

    • يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى وأكثر مما تدعس، وأسعد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله.
    • ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين.
    • اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.
    • اللهمَّ اجعل أُمي مِمَن تقول لها النار أعبري فإن نوركِ أطفأَ ناري، وتقول لها الجنة اقبلي فقد اشتقت إليك من قبل أن أراك.
    • ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، واسعدها واحفظها لي.
    • اللهمَّ أجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها.
    • أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها ومن كل ألم يسكن جسدها .

    أدعية بمناسبة عيد الأم

    اللهمَّ تقبل توبتها، وأجب دعوتها، اللهمَّ إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر، اللهمَّ واختم بالحسنات أعمالها، اللهمَّ وأعنا على بِرها حتى ترضى عنا فترضى، اللهمَّ أعنا على الإحسان إليها في كبرها، اللهمَّ ولا تتوفّاها إلا وهيَ راضية عنا تمام الرّضا، اللهمَّ وأعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا، اللهمَّ اجعلنا بارين طائعين لها، اللهمَّ ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها.

    وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أجمل الأدعية للأم، شاركونا آرائكم ورسائلكم أسفل المقالة، سائلين رب العالمين أن يبارك لنا في أمهاتنا وأن يغفر لمن مات منهم، واجعلهم راضين عنا إلى يوم الدين… اللهم أمين.

    التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *