أقوال وحكم عمر عبد الكافي

أ / نورهان مرسي

هو الداعية الإسلامي الشيخ عمر عبد الكافي شحاته وفي في 1 مايو 1951م في المنيا بصعيد مصر وبالتحديد في قرية تلة وله أربعة أخوة ذكور وأختين، درس علي يد الكثير من المشايخ والأساتذة والعلماء في مختلف العلوم الشرعية من الفقه والتوحيد والتفسير والسيرة وأصول الفقه وعلوم الحديث مثل الشيخ محمد الغزالي والشيخ محمد متولي الشعراوي ويوسف القرضاوي وحفظ علي يد العديد من أساتذة صحيحي البخاري ومسلم وكان لهذا الحفظ أثر كبير في تلقيه العلم طوال سنوات عمره .

أجمل ما قال من أقوال عمر عبد الكافي

  • ازرع شجرة التقوى يأتيك المخرج، ويثمر مخرجك، ولا تسأل عن المخرج وأنت لم تزرع.
  • يجب أن يكون الداعية رفيقا بالناس.. يجب أن تكون رحمتك بالعاصي أكثر من رحمتك بالطائع.. العاصي مبتلى كالمريض تعطيه الدواء بحنو و رفق.
  • ديننا بسيط و سهل ولكن إذا فتحنا أقفال قلوبنا وجلسنا بين يدي علمائنا الربانيين والله ربنا سبحانه وتعالى سيهدينا إلى سواء السبيل .
  • ان الله سبحانه وتعالى يعطينا دون أن نسأل، ولو أن الله أعطانا بحسب الدعاء فقط لانقطعت عنا النعم التي تغمرنا.
  • إن الله قد ضمن لك الرزق فلا تقلق.. ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر .. واعلم أن الناجين قلة .. وأن زيف الدنيا زائل .. وأن كل نعمة دون الجنة فانية .. وكل بلاء دون النار عافية .. فقف لنفسك محاسبا قبل فوات الأوان

مسيرة عمر عبد الكافي

لم يستطيع الشيخ عمر عبد الكافي استكمال حياته في مصر وذلك بسبب تضييق نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عليه وذلك لأنه كان يمنعه من إلقاء أي محاضرات أو خطب داخل المساجد أو الجامعات أو الأندية

وهو ما أجبره على السفر للخارج لاستكمال دعوته هناك وانتقل إلي دولة الإمارات ثم إلى العديد من الدول الأخرى العربية والأوروبية لنشر الدعوة الإسلامية ولكنه عاد مرة أخري إلي مصر بعد ثورة يناير 2011.

نجح عمر عبد الكافي في الحصول على العديد من الدرجات العلمية فقد حصل علي درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية وكذلك حصل علي درجة الليسانس في الدراسات العربية والإسلامية وحصل علي درجة الماجيستير في الفقه المقارن .

 صور عمر عبد الكافي

أقوال عمر عبد الكافي الشهيرة

وسوف نعرض لكم الان من خلال موقع محتوى أقوال عمر عبد الكافي :

  • لا صغيرة إن واجهك عدله، ولا كبيرة إن واجهك فضله.
  • فالمؤمن يخاف من الذنب، وقد قال الحسن البصري: المؤمن يزرع ويخشى الفساد، والمنافق يقلع ويرجو الحصاد
  • إذا رئيت في ديار المسلمين دار للمسنين فاعلم أن غضب الله ينزل عليها
  • والدي رحمة الله عليه كان يقول لي :يا ابني ضع المال تحت قدميك يرفعك لأعلى لو وضعت المال والدنيا على راسك تنزلك لتحت
  • المؤمن فصيلة دمه الرحمة
  • شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
  • لابد ان تكون رفيقا فيما تأمر رفيقا فيما تنهى
  • و ليس لك عند الناس الا بشر الوجه وطلاقته والقدوة الحسنه
  • من داوم على القرع لابد ان بفتح له
  • قف على الباب فليس على عند الله باب ولا بواب
  • ديننا بسيط و سهل ولكن إذا فتحنا أقفال قلوبنا وجلسنا بين يدي علمائنا الربانيين والله ربنا سبحانه وتعالى سيهدينا إلى سواء السبيل .
  • المخلص في كفره ينتصر على المزيف في ايمانه .

تعرف علي: افضل اقوال وحكم احمد الشقيري

مسيرته الدعوية

بدأ مسيرته الدعوية بأن يخطب في المساجد يوم الجمعة والتي تخطي عدد هذه الخطب حوالي 1200 خطبة ويلقي بعدها دروس العلم التي وصل عددها حوالي 3000 درس كل درس مدته حوالي ساعة ونصف وذلك بمجرد تخرجه من الجامعة عام 1972م.

وكان له درسان ثابتان يومي الإثنين والخميس واستمر لمدة عشرين عاما وكذلك له الكثير من دروس العلم والمجموعات والمحاضرات المنتظمة والتي ألقيت لفترة طويلة ومثل الحديث عن الدار الأخرة وشرح صحيح البخاري والسيرة النبوية وقصص الأنبياء.

مؤلفات وبرامج عمر عبد الكافي

كان لعمر عبد الكافي الكثير من المؤلفات العلمية التي تفرغ إليها منذ عام 1994م ويخطط الان لتأليف موسوعة الإعجاز العلمي في القرءان والسنة، وكذلك موسوعة أنبياء الله وكتاب عن فقد الغربة وكذلك كتاب يخص المسلمين المغتربين في الدول الأوروبية غير المسلمة وكتاب رحلة إلي الدار الآخرة وكتاب الصلاة عبادة وأسرار بالإضافة إلى كتاب الصفوة والوعد الحق .

أقوال عمر عبد الكافي

كان له دور كبير في نشر الدعوة بواسطة الإعلام فكان له العدي من البرامج التليفزيونية والإذاعية المشهورة ومن أشهر هذه البرامج برنامج الوعد الحق وبرنامج هذا ديننا وكذلك برنامج صفوة الصفوة مع الدكتور محمد خالد في قناة الشارقة الفضائية ثم حول برامجه إلى كتب.

وقد حققت نجاحا كبيرا وصل لدرجة العالمية وكذلك له فقرة ثابتة في برنامج 90 دقيقة وكان عنوانها وإنك لعلي خلق عظيم وبدأت هذه الفقرة في 5 يناير 2013م بالإضافة إلى الكثير من البرامج التي يقدمها في شهر رمضان من كل عام مثل برنامج مذكرات إبليس وكنوز السنة.

تقلد عمر عبد الكافي الكثير من المناصب والعضويات الأخرى فقد عمل عضو في هيئة الحكماء في الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضو جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم كذلك مدير مركز الدراسات القرآنية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم بالإضافة إلى عمله عضو في المجمع الفقهي لعلماء الهند ومستشار ثقافي بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *