اقوال وحكم محمد العريفي الداعية الإسلامي السعودي

أ / نورهان مرسي

هو محمد بن عبد الرحمن العريفي الداعية الإسلامي السعودي والأستاذ المساعد في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود ولد بمدينة الدمام في 15 يوليو 1970م درس فيه مدينة الدمام مراحله الدراسية الأولي ثم درس الثانوية في السمهودي التحق بكلية الشريعة وتخرج منها ولم يكتفي بذلك ولكنه تقدم للدراسات العليا في جامعه الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

اقتباسات اقوال وحكم محمد العريفي

ليس من اللازم أن ترضى عن الدنيا كلها .. لا يوجد رضا 100% إلا في الجنة

ينبغي أن يكون المزاح بقدر ما يوضع في الطعام من ملح

المتدين ليس فاقدا للشهوات.. الكريم ليس كارها للمال. المتفوق ليس محبا للدراسة. لكنهم فقط يواجهون اهواء النفس الضعيفة..

مارس المهارات مع جميع الناس كبيرهم وصغيرهم قريبهم وبعيدهم فقيرهم وغنيهم، إما لاتقاء أذاهم أو لكسب محبتهم أو لإصلاحهم .

ليس الذكاء أن تنتصر عند الجدال، وإنما الذكاء أن لا تدخل في الجدال أصلا

العاقل هو الذي يتكيف مع واقعه كيفما كان مادام لا يستطيع التغيير

رضت على القوم الصالحين الشهوات والملذات والمعاصي ، فلم يعبئوا بها ، وهددهم الظالمون بالموت فاختاروا أن يموتوا وألا يقعوا في الخطايا ويرتكبوا الذنوب ، لأنهم قدروا الله حق قدره.

مسيرة محمد العريفي العلمية

درس علي يد الكثير من الشيوخ فقد درس الفقه والتفسير علي يد الشيخ ابن الباز وكذلك الفقه والتوحيد علي يد الشيخ عبد الله بن جبرين ودرس التوحيد علي يد الشيخ عبد الله بن قعود بالإضافة إلى دراسته للفقه علي يد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك ودرس أيضا جزء من الفرائض علي يد الشيخ عبد الكريم اللاحم إلى جانب دراسته للفقه علي يد الشيخ عبد الرزاق العفيفي.

مسيرة العريفي العملية

حصل علي إجازات علمية كثيرة مثل إجازة في القرآن الكريم من الشيخ يحيي الحليلي وكذلك من الشيخ أحمد عيسى المعصراوي وإجازة حديثية من الشيخ القاضي محمد بن إسماعيل العمراني وإجازة حديثية من الشيخ المسند المغربي محمد بن الأمين بوخبزة.

وله الكثير من الدروس التي كان يلقيها في شرح سلم الوصول ودرس شرح عمدة الفقه في جامع الحديثي بالرياض ودرس أخر يلقيه في التفسير في جامعة الدخيل بالرياض ودورات علمية متنوعة في شرح أصول الإيمان وأشراط الساعة والسيرة النبوية .

صور محمد العريفي

شغل محمد العريفي العديد من الوظائف والعضويات فقد عمل عضو مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامي وعضو في عدد من المكاتب الدعوية والهيئات الإسلامية ومستشار غير متفرغ لعدد من الهيئات الإسلامية ومحاضر متعاون لعدد من الجامعات في داخل المملكة وخارجها.

وعمل أيضاً كمتعاون مع الإرشاد الديني في الأمن العام والدفاع المدني ووزارة الدفاع وكلية الملك فيصل الجوية والحرس الوطني ووزارة التربية والتعليم وخطيب جامع البواردي في جنوب الرياض بالإضافة إلى عمله عضو رابطة علماء المسلمين وعضو الهيئة العليا للتنمية البشرية التابعة لرابطة العالم الإسلامي وعضو الهيئة العليا للتنمية البشرية .

أقوال وحكم محمد العريفي

وسوف نقدم لكم الان من خلال موقع محتوي أقوال وحكم محمد العريفي :

  • العاقل هو الذي يتكيف مع واقعه كيفما كان مادام لا يستطيع التغيير
  • تفقد حالك، هذب نفسك، اعمل لجمع الأمة على منهج سيدي النبي صلى الله عليه وسلم، حذّر ممن يهدمون ديننا وعقيدتنا، كُن صورة مشرقة للإسلام، وتفاءل لنفسك وللناس بالخير
  • ليس الذكاء أن تنتصر عند الجدال .. وإنما الذكاء أن لا تدخل في الجدال أصلًا..
  • ربّ أنزل النصر و السكينة و الثبات على مجاهدي الشام و غيرها، و وحد صفهم، و اجمع كلمتهم، و احفظ أهلهم و ذرياتهم، و اجمع شمل أمّتنا، و اكفها شر الأشرار.
  • يعودُ من سفره مُتعباً، وفي الطريق، يلتفتُ لامرأته ويقول: تُسابقيني؟ فيتسابقان ويمزحان.. نعم.. نسي التعب وتلطف لأهله، إنها أخلاق سيدي النبي
  • يستشعر العبد وقت بلائه، أن الله قريب مجيب، يسمع أناته، ويجيب دعواته، يعظم له أجرَه، ويضع عنه وزرَه، والله لا يضيع أجر المحسنين
  • أن دين الاسلام: هو الدين الذي يتوافق مع فطرة الأنسان، ويكفل له سعادتي الدنيا والاخرة، ولا يمكن أن يعيش الناس في أمن وسعادة في ظل دين آخر..
  • كيف تتعامل مع الاقل منك؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنما هم اخوانكم جعلهم الله تحت ايديكم فمن كان اخوه تحت يده فليطعمه من طعامه وليلبسه من لباسه ولا يكلفه ما يغلبه فإن كلفه ما يغلبه فليعينه عليه .

تعرف علي: أقوال وحكم عمر عبد الكافي

مؤلفات محمد العريفي

لمحمد العريفي الكثير من المؤلفات التي بلغ عددها أكثر من عشرين أسما مثل الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية وموقف ابن تيمية من الصوفية والمفيد في تقريب أحكام المسافر والمفيد في تقريب أحكام الأذان وكذلك الدرر البهية في الألغاز الفقهية وهل تبحث عن وظيفة بالإضافة إلي اركب معنا وإنها ملكة وفي بطن الحوت وألا يعبدون.

وألف أيضاً رحلة إلي السماء وعاشق في غرفة العمليات وصرخة في مطعم الجامعة إلي جانب استمتع بحياتك وضع بصمتك ونهاية العالم وكذلك العالم الأخير وتجربتي في ربع قرن ،ومن هم السعداء ورمضان روضة المحبين وأذكار وقصة جنازة وطريق الجنان وأزف الرحيل وذهاب بلا عودة.

برامج محمد العريفي

شارك محمد العريفي في الكثير من البرامج والمحاضرات والمؤتمرات فقد شارك بمئات المحاضرات العامة في المساجد في الداخل والخارج وشارك أيضا في عدد من المؤتمرات وحضر الكثير من الدورات التدريبية المتنوعة في مهارات تطوير الذات وفنون التعامل مع الأخرين.

وقدم أيضاً عدة مشاركات إعلامية في القنوات الفضائية المتنوعة التي بلغ عددها أكثر من ألف لقاء متنوع بين المباشر والمسجل مثل برنامج قلبي معاك وبرنامج النبأ العظيم وضع بصمتك وإني صائم ومسافرون وحدثنا البحر وبرنامج مع العريفي وفي قصصهم عبرة والقوارير ونهاية العالم واستمتع بحياتك وأحلي حياة وسواعد الإخاء.

صور محمد العريفي

اعتقال محمد العريفي

تم استدعاء محمد العريفي من قبل السلطات السعودية في يوليو 2013 وذلك نتيجة موقفه من الانقلاب في مصر وتم التحقيق معه وتم وضعه تحت الإقامة الجبرية ومنعه من السفر وذلك بعد الشكوى التي قدمتها ضده وزارة الخارجية المصرية بأنه يتدخل في الشأن المصري.

وتم التحفظ عليه علي ذمة التحقيق ولكن تم الإفراج عنه بعد عدة أيام بعد توقيعه تعهد علي ألا يتدخل في الشأن السياسي المصري ،وتم اعتقاله مرة أخري ولكن كان اعتقالا سريا حيث تم اختفائه ولكن تم الإفراج عنه مرة أخري في 8 ديسمبر 2014م بعد مرور شهرين من اعتقاله ولم يعلق علي أمر اعتقاله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *