التخطي إلى المحتوى
تعرفي فوائد العنب للأطفال وأضراره
فوائد العنب للأطفال

فوائد العنب للأطفال العنب من الفواكه التي تتميز بمذاق جذاب يحبه الأطفال ولكن لا تعرف الأم أن العنب يوجد به بعض الأضرار التي تصيب الطفل ، وأن ذلك ما نقدمه لكل أم في المقال التالي حتي تتعرف علي فوائد العنب للأطفال وأضراره وما هي الكميات المناسبة التي يتناولها الطفل في يومه والسن المناسب لتناول العنب وغيره من المعلومات الحياتية التي تحتاج الأم معرفتها كل ذلك الآن عبر موقع محتوي الذي يهتم بالتفاصيل الدقيقة في حياة الأم والطفل .

ما هو العنب

العنب قشره ناعم وينمو علي أشجار خشبية وتظهر علي شكل عناقيد فيوجد فيه عدد من ستة إلي ثلاثمائة حبة له ألوان كثيرة  ، ولكل صنف لون فيوجد لون أسود وازرق أو بنفسجي أو لون ذهبي يمل إلى الأخضر والأبيض .

ماذا يفعل العنب لأطفال أقل من 5 سنوات

وصرحت رابطة الأطباء الألمانية بأن ثمار العنب تكون المسؤولة عن نصف حالات الإختناق التي يصاب بها الأطفال تحت سن الخمس سنوات ولذلك فقد حذرت الرابطة الأمهات والآباء من تناول الأطفال صغار السن لثمار العنب بكميات حتي لا تعرض حياتهم للخطر .

أضرار العنب للأطفال

وأن من الأضرار التي يسببها تناول ثمار العنب للأطفال أن الشعب الهوائية للأطفال الصغيرة تكون ضيقة وأن حبات العنب تكون كبيرة عن مجري الهواء لهم بالإضافة إلى أن عدم أكتمال نمو أسنان الأطفال لتكملة عملية الهضم بصورة صحيحة فهي تجنبهم ذلك الخطر ، وفي تلك الحالة يجب علي الأم تقطيع ثمار العنب قبل تقديمها للطفل إلى أرباع صغيرة وذلك للأطفال الأقل من 5 سنوات تفادياً لتلك الأضرار التي تقع عليهم .

السن المناسب لتناول العنب

يندرج العنب تحت أغذيه الطفل الهامة ويمكن تقديم ثمار العنب للأطفال في الشهر الثامن نظراً لأهميته الكبيرة وفوائده وأحتوائه علي نسبة من مضادات الأكسدة عالية والألياف كما به فيتامين ” أ ” وفيتامين ” سي ” ويعمل علي خفض نسبة الكوليسترول بالدم .

فوائد العنب للأطفال

  • يحتوي الغذاء السوبر علي القيمة الغذائية العالية التي تتوجد في العنب فيعمل علي تقوية جهاز المناعة للطفل ومهاجمة الأمراض .
  • يعتبر مصدر غني بالعناصر المعدنية مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز .
  • يساعد علي نمو العظام والغضاريف والمفاصل وأيضاً يقي من مشاكل قصر القامة .
  • به نسبة كبيرة من السكريات التي تساعد علي عملية الهضم وأهمها سكر الفواكه والجلوكوز الذي يمد الطفل بالحيوية والطاقة .
  • يقوي من وظيفة الجهاز الهضمي ويعمل علي إنتظام العصارة الصفراء والبنكرياس وعسر الهضم .

فوائد عامة للعنب

العنب له فوائد كثيرة للأطفال والكبار أيضاً ويتميز بالنكهة الحمضية ويساعد في علاج الكثير من الأمراض ومنها :

الزهامير

العنب يحتوي علي مادة ” الريسفيراترول ” وهي المسؤولة علي خفض نسبة مستوي ” البيتيدات ” وتلك المادة تؤدي إلى زيادة نسبة الزهايمر ولذلك فان تناول العنب يقوي صحة الدماغ ويساعد في تأخر نسبة ظهور مرض الأعصاب .

الصداع النصفي

يساعد تناول ثمار العنب علي التخلص من أعرض الصداع النصفي ويمكن أستخدامه بديل وحل فوري لعلاجه .

عسر الهضم

يعاني الكثير من مرض عسر الهضم ولكن في حال تناول العنب فهو يعمل علي علاج تهيج المعدة وعسر الهضم .

سرطات الثدي

من الأمراض المزعجة التي تصاب بها الكثير من النساء سرطان الثدي ولكن أثبتت الدراسات الحديثة بأن العنب الأرجواني يعمل علي الوقاية لمرض سرطان الثدي وذلك عند تناوله بصفة مستمرة .

الكوليسترول بالدم

يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول بالدم وذلك لأنة يحتوي علي عنصر ” Pterostilbene ” وهو المسؤول عن أنخفاض نسبة الكوليسترول .

تحسين رؤية العين
تناول العنب هام جداً لأنة يعمل علي تحسين الرؤية كما أنه غني بمادتي ” الزياكسانثين واللوتين ” والمسؤولين عن سلامة العين عند التقدم في السن .

أضطرابات وظائف الكلي
يعمل العنب علي إنخفاض حمض اليوريك الذي يساعد علي الإقلال من الضغط علي الكلي .

علاج الربو
يحتوي العنب علي نسبة من الترطيب المفيدة في علاج الربو وذلك فانه يساعد علي محاربة مرض الربو .

مضاد للجراثيم
العنب يعمل علي تقليل نسبة الإصابة من الأمراض المعوية وذلك لآنة يحتوي علي الخصائص المضادة للفيروسات كما أنه يعمل علي علاج شلل الأطفال والقوباء .

الإمساك
من التأثيرات الرهيبة الخاصة بتناول العنب علاج الإمساك فهو من ضمن الفواكه التي تندرج تحت معالجة الإمساك فهي يستخدم كملين وأنه غني بالأحماض العضوية والسكر ويساعد علي تقليل حدوث وبالخصوص عن السيدات الحوامل التي تعاني من مرض الإمساك كما انه يعمل علي تلين حركة الأمعاء .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن