التخطي إلى المحتوى

علاج البواسير والشرخ من موقع محتوى، تعانى نسبة كبيرة من الأشخاص من مشاكل البواسير والشرخ، والناتجة عن الكثير من العوامل والمسببات والتي يترتب عليها مجموعة من التأثيرات السلبية على الصحة العامة للجسم، والبواسير يمكن تعريفها على أنها تمدد غير طبيعي في الحجم الخاص بالأوردة الدموية المتواجدة في الفتحة الشرجية، وهناك تشابه كبير بين هذه المشكلة  ومشكلة الدوالي التي تصيب الأوعية الدموية.

أما الشرخ، فهو عبارة عن حالة مرضية تنجم عن حدوث جرح في المكان المحيط بفتحة الشرج، نتيجة بعض الأسباب المسئولة عن ذلك، ويصاحبه الكثير من الأعراض والتي يأتي في مقدمتها الأوجاع والآلام الشديدة المصاحبة لعملية الإخراج والتي تستمر لفترة زمنية طويلة حتى بعد الانتهاء من هذه العملية، كما يصاحبها نزيف حاد، ونظرا لما تحمله هذه المشكلة من تأثيرات سلبية على الصحة، فقد حرصنا على أن نختصها اليوم بالمناقشة في مقالتنا التالية.

وصفات طبيعية لعلاج البواسير

علاج البواسير والشرخ

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج البواسير والشرخ، ومنها:

الثلج

يساعد الثلج على زيادة انقباض الأوعية الدموية ويعمل على الحد من التورمات والتقليل من الشعور بالألم، ويستخدم عن طريق وضع كيس منه فوق المكان المصاب وتركه لمدة ربع ساعة، مع تكرار هذه العملية مرات عديدة على مدار اليوم.

الصبار

يعمل الصبار على الحد من الالتهابات والتهيجات، ويستخدم عن طريق وضع الجل الخاص به على المنطقة الشرجية وتدليكها برفق وبصورة بطيئة، فذلك يساهم في التقليل من الآلام المصاحبة لهذه المشكلة.

ويقلل أيضاً من الشعور بالحرقة، وذلك بالنسبة للبواسير الخارجية، أما البواسير الداخلية فيستخدم عن طريق وضع شرائح الصبار المجمدة على المنطقة المصابة للتقليل من الحساسية والألم.

زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز هو أحد أنواع الزيوت التي تمتاز بخصائصها المرطبة والمانعة للالتهابات، ويستخدم عن طريق غمس قطعة قطنية  فيه، ومن ثم تطبيقها على المكان المصاب والمراد علاجه، ويفضل تكرار هذه العملية مرات عديدة يوميا.

عصير الليمون لعلاج البواسير والشرخ

يساعد عصير الليمون على التخفيف من الأوجاع والآلام المصاحبة لهذه المشكلة، كما أنه يعمل على تقوية الشعيرات الدموية ويرجع ذلك إلى احتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة.

ويتم استخدامه من خلال غمس قطعة من القطن في كمية مناسبة منه ووضعها على المكان المصاب للحد من الوخز والألم،  كما أنه من الممكن القيام بمزج نصف ليمونه مع كوبا من الحليب الدافىء وتناول هذا المشروب كل ثلاثة ساعات يشكل يومي لضمان الحصول على افضل النتائج الممكنة وبشكل سريع.

زيت الزيتون للقضاء على البواسير

يعتبر زيت الزيتون من أقوى المضادات الطبيعية للالتهابات، لذلك يمكن الاعتماد عليه كعلاج فعال ومفيد لهذه المشكلة حيث أنه يعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية، ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة منه على المنطقة المصابة، كما انه من الممكن مزجه مع مسحوق أوراق البرقوق ووضعه على المكان المراد علاجه.

العلاج الطبي للبواسير والشرخ

العلاج الطبي للبواسير

هناك بعض الحالات المرضية التي تتطلب التدخل الطبي لإيقاف هذه المشكلة، حيث يتم تحديد بعض أنواع الأدوية والعقاقير التي تتناسب مع حالة المصاب من قبل الطبيب المختص، والتي منها ما يتم تناوله عن طريق الفم مرتين يوميا، ومنها ما يستخدم بصورة موضعية حول المكان المصاب، كما يمكن القضاء على هذه المشكة من خلال الحجامة، والتي تعد من أكثر الطرق التي أثبتت نجاحا وفعالية في التخلص منها.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طرق علاج البواسير والشرخ، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *