قصة سيدنا ادريس عليه السلام 

قصة سيدنا ادريس كاملة عبر موقع محتوى, النسب ادريس بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيث بن ادم واسمه عند العبرانين (خنوخ)وفي العربيه ترجم الى (اخنوخ) وهو من اجداد نوح عليه السلام وفي التوره هو (اخنوخ ) بن يارد بن مهلائيل وينتهي نسبه الى شيث بن ادم واشتهر بالحكمة وتم ذكره في الإسلام والمسيحية واليهودية الصائبة.

قصة سيدنا ادريس عليه السلام 

مولده ونشاة سيدنا ادريس

قال البعض انه ولد في فلسطين وقال بعضهم انه ولد ببابل وقال البعض الاخر انه ولد في مصر، وقد أدرك من حياة نبي الله ادم عليه السلام 308 سنوات ولما كبر انه نبي الله فدعا المقربين من بني ادام فإطاعة قليل وخالفه الكثير في قرار الرحيل وقد وصل الي مصر فالقه النيل واخذ يسبح الله، وقام ادريس ومن معه يدعو الناس الي عبادة الله عز وجل.

قصة سيدنا ادريس عليه السلام 

الدعوة لعبادة الله

وكان سيدنا ادريس عليه السلام نبيا وليس رسولا فلم يأتي بدين جديد فالناس لا زل يعبدون الله عز وجل ولكن جاء ليذكرهم ويحثهم على الخيرات ويأمرهم بالمعروف وينهياهم عن المنكر.

وكانت له مواعظ وآداب فقد دعا إلى دين الله، وإلى عبادة الخالق جل وعلا، وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة، بالعمل الصالح في الدنيا وحض على الزهد في هذه الدنيا لأنها زائلة، وأمرهم بالصلاة والصيام والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة من الجنابة، وحرم المسكر من كل شيء من المشروبات وشدد فيه أعظم تشديد وقيل إنه كان في زمانه 72 لسانا يتكلم الناس بها وقد علمه الله منطقهم .

وكان أيضاً من انشط من دعا إلى الله عز وجل فلم يطرق أحد الا ودعاه حتى وصل به الامر واوحا اليه الله وقال له يا ادريس ما من يوما يمر الا ويكتب لك مثل عمل الارض كلها فرح ادريس بهذا ودعا الله ان يمد بعمره

موت سيدنا ادريس

وفي يوما من الأيام رائي خليل من الملائكة فاذا بإدريس عليه السلام يكلمه قال له إذا رأيت ملك الموت فاطلب منه ان يمد بعمري فقال الملك له ولما لا ترقا الي السماء احمالك، فتكلم ملك الموت وفعلا حمله الملك حتى وصل به اللي السماء الدنيا وبعد ذلك السماء الثانية ثم اللي السماء الثالثة حتى وصل به اللي السماء الرابعة فوجد ملك الموت فقال الملك الذي حمل ادريس؛ ان ادريس يسلم عليك فرد ملك الموت السلام وقال ماذا يطلب.

قال الملك يطلب ان تمد في عمره فقال ملك الموت؛ ولما يريد ذلك !؟ قال الملك حتى يزيد في عمله قال ملك الموت؛ واين ادريس قال الملك انه معي الان فقال ملك الموت؛ سبحان الله سبحان الله فقال الملك؛ ولما؟ قال ملك الموت؛ أمرني ربي ان يضع روح ادريس في السماء الرابعة فقلت في نفسي فكيف هذا وادريس في الارض ويمرني ربي بقبض روحه في السماء الرابعة الامر غريب وانا نازل رايته صاعد إلى السماء الرابعة فقال له الملك الذي يحمل ادريس وكم بقايا من عمره.

فقال ملك الموت لم يبقا له طرفة عين فقبض الله روحه عن طريق ملك الموت في السماء الرابعة وحتى مره به رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في الإسراء والمعراج وقال له اهلا ب نبي الصالح والاخ الصالح فهو نبي من أنبياء الله رفعه وتوفى في السماء الرابعة وقال الله عز وجل “ورفعناه مكانا عليا “.

قصة سيدنا ادريس عليه السلام 2

وفي النهاية أود من حضراتكم أن تشاركونا بأرائكم حول هذا الموضوع بوضع تعليق في أسفل المقال.

  • مروة أحمد
  • منذ 4 سنوات
  • قصص وحواديت

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • شفيق
    منذ سنتين

    شكرا

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      اكرمك الله

      رد