7 قصص أطفال مسلية مكتوبة جميلة

أ / مروة سامي الجندي

قضت العادة بأن حكايات الصغار هي أسهل وسيلة لجلبهم إلى النوم أو تسليتهم، لكن ليس هذا هو الدافع الوحيد الذي من أجله تُروى القصص، فيجب الاستفادة من التأثير الذي تحدثه قصص أطفال مسلية في تعليمهم الدروس المفيدة، وإثراء معلوماتهم كلما وجدنا لذلك سبيلًا.

1- حكاية الأرنب المتمرد

الصياد القنوع

يُحكى أنه في غابةٍ بعيدة كان أرنبٌ صغير يعيش مع أمه وأخوته في جحرهم الدافئ تحت إحدى الأشجار الكبيرة، وفي صباح يوم ما انضم الأرنب إلى إخوته على مائدة الفطور، وقدمت لهم والدتهم شرائح الجزر اللذيذة.

عبس الأرنب الصغير وتأفف، فسألته والدته عما به، فأجابها أنه سئم تناول الجزر كل يوم، وأنه يريد تناول أصنافًا مختلفةً من الطعام، فضحكت الأم بسبب طريقة تفكير صغيرها، وأخبرته أن هذه هي عادة الأرانب منذ قديم الأزل.

لم يقتنع الأرنب الصغير بما أخبرته به، ورفض أن يشارك إخوته وجبة الفطور، ثم خرج مسرعًا من المنزل، وصاح في طريقه للخروج بأنه سيبحث عن طعامٍ آخر، وأنه لن يداوم على تناول الجزر ما تبقى من عمره.

خرج الأرنب ولا يعرف لأي وجهة سيذهب، لكنه بدأ بالقفز هنا وهناك، وقد لاحظ خلو الغابة من أي حيوان، فتذكر على الفور تحذيرات أمه بشأن الخروج إلى الغابة وقت تناول الطعام، هذا لأن جميع الحيوانات تكون في بيوتها، ولن يخرج للغابة حينها سوى الحيوانات المفترسة.

لكن صديقنا الأرنب كان عنيدًا للغاية؛ إذ أبى أن يعود إلى منزله، واستمر في السير حتى وصل إلى بيت صديقته السلحفاة فنادى عليها ودعاها للخروج لتلعب معه، فأخبرته أنها لا تزال تتناول فطورها، وستلحق به بعد قليل.

قرر الأرنب أنه سيبحث عن طعامٍ يتناوله، فاتجه ناحية النهر، وفي طريقه وجد صديقه القرد يتدلى من غصن إحدى الأشجار وفي يده موزة كبيرة يهم بتقشيرها، فناداه الأرنب واقترح عليه أن يشاركه وجبة فطوره، فوافق القرد بكل سرور.

هبط القرد إلى الأسفل وأعطى الأرنب موزة ليتناولها، فقام الأرنب بتذوق الموزة، لكنه لم يستسغ المذاق الحلو، والملمس الزغبي للموزة على لسانه، فرفض أن يكملها، وترك القرد وتولى مبتعدًا.

اشتد إحساس الأرنب بالجوع وقد ابتعد كثيرًا عن بيته، فلجأ إلى شجرة ليستريح تحت ظلها، وبعد فترة وجيزة أحس بحركةٍ حوله لم يتبين مصدرها، ثم تلفت إلى جانبه فتفاجأ بثعبانٍ كبير يزحف نحوه، فقفز الأرنب مذعورًا.

أحس الأرنب بالخوف، كما اشتد به الجوع وظل يبكي كثيرًا، حتى سمعته الغزالة، فاقتربت منه وقد رقت لحاله وسألته عما يحزنه، فأخبرها الأرنب بقصته، وقد دُهشت لتصرفه، ثم فكرت الغزالة قليلًا، واعتدلت في جلستها وبدا أنها على وشك إعطاء الأرنب درسًا.

أخبرت الغزالة الأرنب أن الله قد خلق جميع الكائنات مختلفة، وجعل لكلٍ منهم ما يميزه عن غيره، وخصص له ما يعينه على الحياة من طعامٍ ومقوماتٍ أخرى، فما قد مُنحتَه لا يلاءم غيرك، وبدوره ما مُنِحَ به غيرك لن يلائمك، ويجب علينا جميعًا الاقتناع بما قد رزقنا الله به.

سكتت الغزالة، وبدا على الأرنب أمارات التفكير، وقد اقتنع بكلام الغزالة، فشكرها، ثم قرر أن يعود إلى بيته بسرعة قبل حلول الظلام، عاد الأرنب إلى أمه وقد أنهكه تعب اليوم كثيرًا، الذي زاد أضعافًا بسبب عدم تناوله الطعام.

أخذته أمه في حضنها واعتذر الأرنب لها عدة مرات، وأخبرها أنه قد تعلم الدرس جيدًا، أخبرته أمه أنها فخورةٌ به، وقاموا ليعدوا مائدة الغداء سويًا.

تصنيف القصة خيالية قصيرة مسلية
المغزى من القصة الاختلاف هي سنة الكائنات الحية، فيجب على كل فرد أن يكون قنوعًا بمقوماته، وعدم مقارنتها مع غيره.

تعرف على:  قصص عربية مكتوبة

2- قصة قصيرة للأطفال عن الطمع

صور مؤثرة عن الطمع

في يومٍ مشمس من أيام القرية الخضراء الهادئة، خرج كلبٌ صغير يتجول في أنحاء القرية، وإذا به يجد عظمة كبيرة عالقٌ بها بعض بقايا اللحم، فتناولها الكلب بسرعة بين فكيه، وذهب مسرعًا يخبئها.

في طريقه إلى المنزل، وأثناء عبوره النهر، صادف الجرو الصغير كلبًا آخر يحمل بين فكيه قطعةً من اللحم، فاشتهته نفسه وقرر أنه يريد الحصول على تلك القطعة، فقام بالاقتراب من الكلب الآخر، ثم فتح فمه ليختطف اللحم من فم الكلب.

بمجرد فتح الكلب فمه فوجئ بسقوط العظمة التي كانت بحوزته في النهر وابتعادها عنه، وقد جرى الكلب الآخر مسرعًا أيضًا، ليتبقى الكلب بمفرده وحيدًا وحزينًا بعد أن ضيع منه العظمة بسبب طمعه فيما يملك غيره.

تصنيف القصة خيالية قصيرة
المغزى من القصة القناعة والرضا بما لديك وعدم النظر إلى ما يمتلكه غيرك.

تعرف على:  قصص عن الصداقة الحقيقية قصيرة ومؤثرة

3- قصص أطفال مسلية خيالية قبل النوم

قديمًا كان هناك تنين كبير يعيش في إحدى الغابات الأسطورية، وكان مغرورًا جدًا، يظن أنه الأقوى، وأنه يستطيع بقوته وجناحيه الضخام أن يفعل أي شيء.

في يومٍ من الأيام قرر أنه سيذهب في رحلةٍ إلى القمر، وقد ذاع الخبر بين حيوانات الغابة، فتحمسوا جدًا لأن يرافقوه في رحلته تلك، وقد أُخذ التنين الإعجاب بنفسه كثيرًا، فأعلن أنه سيأخذ معه عددًا من الحيوانات يحملهم فوق ظهره!

أخذت الحيوانات تتسابق لكي تقنع التنين بأن يخذها معه في رحلته، فبدأت السلحفاة، وقد أخبرت التنين بأنها عاشت لمئات السنين ولديها من الحكمة في التصرف ما يجعل أمر اصطحابها في هذه الرحلة ضرورة تحسبًا لأي طارئ يعرض لهم.

اقتنع التنين برأي السلحفاة وقرر أن يحملها على ظهره، ثم جاء دور الفيل، وأخبر التنين أنه يملك أذنين كبيرتين تستطيعان التقاط الأصوات من مسافةٍ بعيدة، ويستطيع أن ينبه التنين لأي خطر قادم من بعيد.

كما أنه قوي ويستطيع الدفاع عنهم بقوة، اقتنع التنين برأي الفيل، وحمله فوق ظهره أيضًا استعدادًا للانطلاق في رحلتهم نحو القمر.

ثم جاء دور الأرنبة الأم وأولادها العشرة، أخبرت التنين أن القمر بعيدًا جدًا، وأنها لديها من الحكايات ألفًا، لذلك ستوفر لهم عنصر الترفيه والتسلية بما ستروي لهم من حكايات، ولكنها يجب أن تصطحب أولادها معها في الرحلة، لأنها لا تستطيع تركهم طوال هذه المدة.

فكر التنين قليلًا ثم للمرة الثانية أخذته العزة بنفسه بأنه قوي جدًا، وسيستطيع حمل كل هذه الحيوانات فوق ظهره، والطيران بها نحو القمر، فوافق الأرنب على طلبها.

حمل التنين الحيوانات فوق ظهره، ثم هم بالطيران فلم يستطع، فقد خانه جناحاه، حاول مرة تلو الأخرى، فلم يستطع كذلك، فاقترب قليلًا من البحيرة وأخبر الحيوانات أنه سيشرب بعض الماء قبل الانطلاق، ودنا التنين من الماء وبدأ في الشرب.

رأى التنين انعكاس القمر على صفحة البحيرة، ففكر قليلًا، وحدَّث نفسه بأنه إن لم يستطع الطيران بالحيوانات إلى القمر، فسيصبح أضحوكة الغابة.

ثم أخبر انعكاس القمر على البحيرة أنه إن لم يستطع الذهاب إليه طائرًا فربما يصل إليه غاطسًا، وغطس التنين في الماء ولكنه لم يظهر مرة أخرى.

4- قصة الغزلان المتعاونين

قصص اطفال

كانت هناك مجموعة من الغزلان يعيشون مع بعضهم البعض، وكانوا يحبون بعضهم حب كبير ويتعاونون في كل الأمور فكانوا يقسمون الأعمال اليومية وجمع الطعام والشراب عليهم جميعا دون أن يتضجر أي أحد منهم

وكان الغزلان على عهد أن يكونوا بجانب بعضهم مهما كانت الظروف واي شخص فيهم يلحق به ضرر يقف الجميع بجانبه، وكعادة الغزلان خرجوا مع بعضهم ليبحثوا عن الطعام والشراب.

وعندما خرج الجميع انشغل كل منهم في البحث عن الطعام فابتعد غزال صغير عن قطيع الغزلان قليلا، فراي الغزال من بعيد اسد جائع خرج للصيد فقام الأسد بمراقبة الغزال الصغير وانتظر كي يبعد عن أهله أكثر حتى ينفرد به ويهجم عليه.

هجوم الأسد على الغزال

وعندما ابتعد الغزال وجد الأسد الفرصة قد أصبحت سانحة للهجوم على الغزال الصغير، وعندما اقترب الأسد من الغزال لم يخاف الغزال منه لأنه يعلم أن أهله سوف ينجدوه

ونادي الصغير على أهله وأصحابه الغزلان بصوت مرتفع فتجمعوا بسرعة كبيرة ووقفوا صف واحد في وجه الأسد، فخاف الأسد من كثرة عدد الغزلان وجري بعيدا عنهم، وبذلك استطاع الغزلان بوحدتهم وتعاونهم هزيمة عدوهم.

تعرف علي: قصص للأطفال مكتوبة تجلب النوم أكثر من 30 قصة

5- قصة عزوز والموز

يحكي أن ولد يدعي عزوز طلب من أمه أن يخرج ليتنزه حول المنزل فسمحت له أمه بالخروج وقبل أن يخرج عزوز اخذ معه حبتين من الموز كي يأكلهم أثناء نزهته، وبعد أن أكل عزوز الموز قام برمي القشور على الأرض

وكان هناك ولد صغير يجري في نفس الشارع الذي كان عزوز يمشي فيه فمر اعلى قشور الموز فسقط في الأرض على ظهرة، ومن شده الألم ظل الصغير يصرخ بصوت عالي فجري عليه عزوز كي ينقذه فتزحلق في قشرة أخري ووقع على الأرض وظل يبكي.

وقام الإسعاف بنقل عزوز والصبي الي المشفى وتم علاجهم ولكن الولد لم يكلم عزوز لأنه هو من سبب له الأذى بسبب رميه لقشور الموز على الأرض.

وعرف عزوز غلطته وظل يعتذر للولد وقال له اعتذر لك انا حقا أخطئت لم أكن أعرف أن رمي القشور في الأرض يمكن أن يسبب الأذى والضرر لأي شخص.

سامحه الولد وقال له لا داعي للاعتذار ولكن لا ترمي القشور أو أي مهملات في الشارع مرة أخري كي لا تضر غيرك فوعده عزوز الا يكرر هذا الأمر مرة ثانية، وأصبح عزوز والولد أصدقاء ونفذ عزوز وعده ولم يعد يرمي القمامة الا في سله المهملات.

6- قصة الشجرة الطيبة

الشجرة في المنام

كان هناك قرية صغيره وكانت بها شجرة كبيره كانوا يحبونها الناس كثيرا وكان يجلسون تحتها ويستظلون بها، وكان الأطفال تحبها كثير ويلعبون تحتها ويغنون الأناشيد الجميلة.

وكان في تلك القرية أحد يدعا عاشور وكان شديد الطمع خرج عاشور ذات يوم في الصباح الي الحقل ف رائي الشجرة الجميلة وعليها ثمار كثيره فقال عاشور؛ يجب ان نكون هذه الشجرة لي انا واحدي دون اهل القرية

طمع عاشور

قرار عاشور في المساء ان يذهب ويقطع الشجرة فحين جاء الليل خرج ليقتلع الشجرة ويزرعها في حقله، فاخذ فاسه وضرب الشجرة فوقعت بعض الثمار فضرب ضربه ثانيه فوقع ثمار فتعجب عاشور وقال عجبا هذه الشجرة انا اضربها بالفأس وهي تعطيني الثمار.

وعندما رأى هذا من الشجرة فقرار ان يترك الشجرة ويأخذ الثمار ليزع بذورها في حقله فجمع الثمار من تحت الشجرة وعاد الي بيته دون ان يره أحد وزرع عاشور البذور وظل يسقيها بالماء كل يوم.

بستان عاشور

بعد ذلك أصبح لعاشور بستان جميل مليء بالأشجار التي تشبه الشجرة الكبيرة والجميلة التي كان يريد ان يقتلعها وبعد ذلك صار عاشور يسقي الشجرة كل يوم في الصباح وفي المساء كان يجلس في سعادة ويحدث الأطفال عن القصص المسلية ويقول لهم كانوا كالشجرة يرميها الناس بالحجر فتلقي لهم ثمارها.

7- قصة الشجرة المغرورة

قصص وحكايات اطفال

كان في احدى البساتين الجميلة تعيش مجموعه من الأشجار وكان اكبرهم شجره البرتقال وفي يوما من الأيام اقترحت الأشجار ان تعين ملكه للبستان وبعد ان تشاوروا الأمر بينهم اتفقت على ان تكون شجره البرتقال هي الملكة.

غضب شجرة الليمون

غضبت شجرة لليمون لأنها كانت تريد ان تكون هي الملكة فقررت ان تنتقم من شجرة البرتقال فكانت تسرق منها الماء وتمد جزورها حتى تشربه حتى جفت شجرة البرتقال وتسقطت أوراقها فقام الفلاح بقطعها حزنت أشجار البستان على قطع شجرة البرتقال وقرروا ان تكون شجره الليمون هي الملكة.

انانيه شجرة الليمون

وبعد ذلك كانت شجرة الليمون كعادتها تسرق من الأشجار جزاء من الماء المخصص لهم فضعفت الأشجار يوما بعد يوم وكبرت هي وغصونها ازدادت قوه واخذت تنمو يوم بعد يوم على حساب الأشجار الأخرى، لاحظ الفلاح الامر وعرف السر في ذلك ففكر قليلا فيما يجب ان يفعله وفجأة تذكر ان زوجته طلبت منه ان يصنع لها طاوله من الخشب القوي.

قطع شجرة الليمون

حمل الفلاح الفأس وذهب وقطع شجرة الليمون لاحظت الأشجار ان يد الفأس مصنوعة من خشب شجرة البرتقال ففرجت الأشجار كثيرا لقطع شجرة الليمون وانهم أخيرا تخلصوا من سرقت الماء والسبب وراء قطع شجرة البرتقال.

وتعاهدت الأشجار على ان تحترم بعضها في البستان وان تحترم كل واحده منهم صديقتها الأخرى في البستان ولا تشرب حصتها من الماء حتى أصبح في يوما من الأيام لدى الفلاح بستان مليء بالأشجار الجميلة ومن بعد ذلك اليوم لم يقطع الفلاح شجرة واحده من البستان.

بإمكاننا أن نروي قصص أطفال مسلية، لكن يغلب عليها طابع الحكمة والفائدة، فيصبح باستطاعة الأطفال أن يستخلصوا منها درسًا يلازمهم حتى الكبر، ويمكن الاستعانة في ذلك بالكتب أو المواقع أو بأن نطلق العنان لمخيلاتنا.

أ / مروة سامي الجندي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *