قصة سيدنا إسماعيل كاملة

أ / مروة سامي الجندي

كانت السيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام عاقرا و ﻻ تستطيع الإنجاب و كان سيدنا إبراهيم يريد أن يكون لديه ذرية صالحة لعبادة الله، اقترحت السيدة سارة أن يتزوج إبراهيم عليه السلام من هاجر حتى ينجب منها و كانت هاجر خادمة السيدة سارة.

قصة سيدنا إسماعيل كاملة

و تزوج إسماعيل من هاجر وأنجب منها إسماعيل عليه السلام، ثم أمر الله سيدنا إبراهيم أن يأخذ زوجته هاجر و أبنه إسماعيل و يذهب بهم إلى مكة ثم ذهب بهم إلى موضع بناء الكعبة كان المكان فارغ تمام ﻻ يوجد به أي بشر و أمر الله إبراهيم أن يتركهم هناك و يعود إلى الشام.

قصة سيدنا اسماعيل

بئر زمزم

ترك إبراهيم زوجته وولده وترك معهم بعض الشراب والطعام وأتجه نحو الشام، ودعي ربه أن يرزقهم بقيت هاجر مع طفلها ترضعه ولما نفذ الطعام والشراب ظل الطفل يبكي من شدة العطش تركته هاجر وذهبت تبحث عن الماء وظلت تمشى حتى وصلت إلى جبل الصفا وصعدت عليه.

وظلت تنظر في كل أتجاه لعلها تجد بئر ماء أو طعام لكنها لم تجد شيئا نزلت هاجر من على جبل الصفا وصعدت على جبل المروة، وأخذت تنظر حولها بحثا عن ماء أو شراب أو أي بشر يساعدها هي وطفلها ولكنها لم تجد شيئا.

وظلت هاجر تنتقل بين جبل الصفا وجبل المروة سبع مرات، تعبت هاجر ثم ذهبت لطفلها وحدث وقتها معجزة جاء جبريل وضرب الأرض وخرج منها ماء بئر زمزم ظلت هاجر تشكر الله على نعمته وأخذت تسقى طفلها.

قصة سيدنا اسماعيل

تعرف علي: قصص الأنبياء (قصة سيدنا ابراهيم واسماعيل)

رؤية ذبح إسماعيل

وكان هناك قبيلة يمنية أسمها جرهم تسير في ذلك المكان رأت القبيلة طائر من بعيد يحوم حول البئر فعرفت القبيلة أن هناك ماء في ذلك المكان فذهبوا لمكان البئر، ووجدوا هاجر وطفلها يجلسان بجوار البئر وتعجبوا لوجود هاجر في ذلك المكان وحدها هي وطفلها قصت عليهم هاجر ما حدث وطلبوا أنها أن يقيموا بجوار البئر.

ووافقت هاجر على طلبهم ومرت سنين وكبر إسماعيل وظلت هاجر تربيه تربية حسنة وتعلم إسماعيل اللغة العربية من قبيلة جرهم، وكان سيدنا إبراهيم يذهب ليرى هاجر وإسماعيل كل فترة ويطمئن عليهم وذات ليلة رأى إبراهيم في المنام إنه يذبح ابنه علم إبراهيم أن ذلك أمر من الله ويجب أن ينفذه قال إبراهيم لأبنه لقد رأيت في المنام أني أذبحك وذلك أمر من الله.

قال إسماعيل يا أبي أفعل ما تؤمر وستجدني إن شاء الله من الصابرين، أخذ إبراهيم ابنه إسماعيل وألقاه على وجهه حتى ﻻ يرى وجهه وهو يذبحه، ثم وضع السكين على رقبته فسمع إبراهيم نداء الله يقول لقد صدقت الرؤية وكذلك نجزي المحسنين وجاء جبريل بكبش ليذبحه إبراهيم مكان إسماعيل.

قصة سيدنا اسماعيل

بناء الكعبة

شب إسماعيل وتزوج من امرأة من القبائل المجاورة وبعد زمن جاء إبراهيم ليرى ابنه إسماعيل وقال له أن الله يأمرني أن ابني هنا بيتا ليعبده الناس فيه وأريدك أن تساعدني فيه، وكان إسماعيل يناول إبراهيم الحجارة حتى أكتمل البيت وجاء جبريل بالحجر الأسود ليضعه إبراهيم داخل بيت الله الحرام وأصبح إسماعيل رسول للقبائل التي حول بئر زمزم.