أقوال وحكم إسحاق نيوتن

أقوال وحكم إسحاق نيوتن عبر موقع محتوى, السير إسحاق نيوتن العالم الإنجليزي الشهير ولد في 20 ديسمبر 1642م ويعتبر من احد رموز الثورة العلمية وأبرز العلماء مساهمة في علم الرياضيات والفيزياء علي مر العصور وكان مسيحيا شديد التمسك بتعاليم دينه ولكنه رفض أن يتبع التعاليم المقدسة للأنجليكانية وكان ذلك بسبب رفضه لمذهب الثالوث كرث نيوتن جزء كبير من حياته في دراسة الكيمياء وتأريخ العهد القديم.

شغل نيوتن العديد من المناصب وكان رئيس الجمعية الملكية وعضوا في البرلمان الإنجليزي وكذلك تولي رئاسة دار سك العملة الملكية وزميل كلية الثالوث في كامبريدج وأسس كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية الذي كان يحتوي علي معظم مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية وأستاذ لوكاسي للرياضيات بجامعة كامبريدج.

وقدم نيوتن أيضا الكثير من المساهمات في مجال البصريات كما شارك أيضا في وضع أسس التفاضل والتكامل، وسوف نقدم لكم الآن في هذا المقال من خلال موقع محتوي أقوال وحكم والسيرة الذاتية للسير إسحاق نيوتن .

إنجازات إسحاق نيوتن

قام نيوتن بصياغة قوانين الحركة وقانون الجذب العام والتي حولت مسار تفكير العلماء وسيطرت علي رؤيتهم للكون المادي لثلاثة قرون متتالية إجتهد أيضا في إثبات أن حركة الأجسام علي الأرض والأجسام السماوية تخضع لنفس قوانين ومبادئ الحركة والجاذبية.

إستطاع نيوتن أن يزيل أخر شكوك العلماء حول نظرية مركزية الشمس كنموذج للكون، قام بصناعة أول مقراب عاكس عملي؛ بالإضافة إلى وضعه لنظرية عن الألوان وبني ملاحظاته التي إستطاع أن يتوصل إليها بإستخدام تحليل موشور مشتت للضوء الأبيض ونجح في تحويله إلي ألوان الطيف المرئي، إلى جانب ذلك نجح في صياغة قانن عملي للتبريد ودرس سرعة الصوت.

أسس نيوتن حساب التفاضل والتكامل وساهم في دراسة متسلسلات القوى ونظرية ذات الحدين وقام أيضا بوضع طريقة نيوتن لتقريب جذور الدوال، وسوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوي أقوال وحكم إسحاق نيوتن.

صور إسحاق نيوتن

أقوال وحكم إسحاق نيوتن

  • إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري فلأنني وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة .
  • أجمل النظم على الإطلاق (الكون) لا يمكن أن ينبثق إلا عن حكمة وهيمنة خالق ذكي وقادر .
  • ما يجب وضعه في الاعتبار هو ثقل التجارب لا عددها .
  • يمتد امام ناظري محيط الحقيقة اللامتناهي و هو لم يستكشف بعد .
  • نحن نبني الكثير من الجدران، ولكننا لا نبني ما يكفي من جسور .
  • الأخطاء ليست في الفن، بل في صانعي الفن .
  • لكل فعل رد فعل مساو له في القوة ومضاد له في الاتجاه .
  • الكياسة هي فن تحقيق هدف دون صنع عدو .
  • إذا قمت بتقديم أي خدمة للعامة فهذا راجع لفكري الصبور .
  • إذا كانت رؤيتي أبعد من الآخرين، فذلك لأني أقف على أكتاف العمالقة .
  • بالنسبة لي لم يكن هناك مصدر أعلى بلشرف الدنيوي أو التميز من ذلك المرتبط بالتقدم العلمي .
  • لن نعترف بأي مسببات أخرى للأمور الطبيعية إلا المسببات الحقيقية والكافية لتفسير ظهورهم .
  • كنت كطفل يلعب على شاطئ البحر، أسلي نفسي بإيجاد حصاة ملساء أو صدفة أجمل من العادية، بينما كان محيط الحقيقة غير المكتشفة الكبير أمام عيني .

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أرائكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم إسحاق نيوتن التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

حادثة التفاحة الشهيرة لنيوتن

هناك أسطورة تقول بأن سقوط تفاحة من الشجرة التي كان يستند عليها هي سر إكتشاف الجاذبية ولكن هناك الكثير من المقربين لنيوتن أكدوا وقوع تلك الحادثة بالفعل ولكن ليس كما هي معروفة إلا الأن أي أن التفاحة لم تسقط علي رأسه بالفعل ويؤكد ويليام ستوكلي بأنه كان يجلس مع نيوتن وذهبا إلي الحديقة ليشربا الشاي تحت أشجار التفاح .

وأخبره نيوتن بأن فكرة مفهوم الجاذبية أتته في حالة كهذه قائلا لماذا تسقط التفاحة دائما بشكل عمودي علي الأرض ثم قال لنفسه لماذا لا تسقط جانبا أو تصعد لأعلي لابد أنها تتجه لمركز الأرض فبالتأكيد أن الأرض تجذبها وبالتالي لابد من وجود قوة جاذبة ومجموع القوة الجاذبة يجب أن تكون في إتجاه مركز الأرض وليس في أي إتجاه أخر وبالتالي تسقط التفاحة نحو مركز الأرض وهناك أيضا تناسب بين حجم الأشياء وجاذبيتها لهم .

كتب إسحاق نيوتن

لإسحاق نيوتن الكثير من الكتب مثل كتاب طريقة التفاضل وكتاب من الطبيعة قوانين وعمليات واضحة في الحياة النباتية وكذلك كتاب حول حركة الأجسام في المدارات وكتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، بالإضافة إلي كتاب البصريات والحساب العالمي ونظام العالم ومحاضرات عن البصريات، السلسل الزمني للممالك القديمة وكتاب ملاحظات علي سفر دانيال وسفر رؤيا القديس يوحنا وكتاب وصف تاريخي لتحريفين مهمين للكتاب المقدس .

صور ألبرت أينشتاين

قوانين الحركة لنيوتن

وضع نيوتن قوانين الحركة الثلاثة المشهورة في كتابه الأصول الرياضية والتي تضم قانون نيوتن الأول المشهور بإسم قانون القصور الذاتي والذي ينص علي أن الجسم يظل علي حالته الحركية إذا لم تؤثر عليه قوة تغيره من حالته الأساسية وبالنسبة للقانون الثاني والذي ينص علي أنه إذا أثرت قوة أو مجموعة قوي علي جسم ما فإنها تكسبه تسارعا يتناسب مع محصله القوة المؤثرة ومعامل التناسب هو كتلة القصور الذاتي للجسم.

ولكن هذه القوانين تعارضت مع فيزياء أرسطو والتي كانت تنص علي وجود قوة لإستمرار الحركة وتم تكريم نيوتن بوضع إسمه علي وحدة القوة في النظام الدولي، وعلي عكس قوانين الفيزياء لأرسطو فقد كانت فيزياء نيوتن أكثر صلاحية للتطبيق علي الطبيعة والقوة الأرضية فقد وضع قانون نيوتن الثاني علاقة هندسية بين إتجاه القوة والطريقة التي يغير بها الكائن عزمه.

وقبل وضع نيوتن لقوانينه كان يفترض لأي كوكب يدور حول الشمس بأنه يحتاج لقوة تدفعه لمواصلة تحركه ولكن أوضح نيوتن بأنه لا حاجة لقوة تدفعه للحركة ولكن يكفيه وجود عامل جذب إلي الداخل ومصدره الشمس ولكنه هذه الفكرة تم رفضها كثيرا ولم تكن مقبوله علي مستوى العالم وفضل الكثير من العلماء نظرية الدوامات .

  • نورهان مرسي
  • منذ 4 سنوات
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.