أقوال وحكم إسحاق نيوتن

أ / نورهان مرسي

السير إسحاق نيوتن العالم الإنجليزي الشهير ولد في 20 ديسمبر 1642م ويعتبر من احد رموز الثورة العلمية وأبرز العلماء مساهمة في علم الرياضيات والفيزياء علي مر العصور وكان مسيحيا شديد التمسك بتعاليم دينه ولكنه رفض أن يتبع التعاليم المقدسة للأنجليكانية وكان ذلك بسبب رفضه لمذهب الثالوث كرث نيوتن جزء كبير من حياته في دراسة الكيمياء وتاريخ العهد القديم.

شغل نيوتن العديد من المناصب وكان رئيس الجمعية الملكية وعضوا في البرلمان الإنجليزي وكذلك تولي رئاسة دار سك العملة الملكية وزميل كلية الثالوث في كامبريدج وأسس كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية الذي كان يحتوي علي معظم مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية وأستاذ لوكاسي للرياضيات بجامعة كامبريدج.

وقدم نيوتن أيضا الكثير من المساهمات في مجال البصريات كما شارك أيضا في وضع أسس التفاضل والتكامل، وسوف نقدم لكم الآن في هذا المقال من خلال موقع محتوي أقوال وحكم والسيرة الذاتية للسير إسحاق نيوتن .

إنجازات إسحاق نيوتن

قام نيوتن بصياغة قوانين الحركة وقانون الجذب العام والتي حولت مسار تفكير العلماء وسيطرت علي رؤيتهم للكون المادي لثلاثة قرون متتالية اجتهد أيضا في إثبات أن حركة الأجسام علي الأرض والأجسام السماوية تخضع لنفس قوانين ومبادئ الحركة والجاذبية.

استطاع نيوتن أن يزيل أخر شكوك العلماء حول نظرية مركزية الشمس كنموذج للكون، قام بصناعة أول مقراب عاكس عملي؛ بالإضافة إلى وضعه لنظرية عن الألوان وبني ملاحظاته التي استطاع أن يتوصل إليها باستخدام تحليل موشور مشتت للضوء الأبيض ونجح في تحويله إلي ألوان الطيف المرئي، إلى جانب ذلك نجح في صياغة قانون عملي للتبريد ودرس سرعة الصوت.

أسس نيوتن حساب التفاضل والتكامل وساهم في دراسة متسلسلات القوى ونظرية ذات الحدين وقام أيضا بوضع طريقة نيوتن لتقريب جذور الدوال، وسوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوي أقوال وحكم إسحاق نيوتن.

صور إسحاق نيوتن

أقوال وحكم إسحاق نيوتن

  • إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري فلأنني وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة .
  • أجمل النظم على الإطلاق (الكون) لا يمكن أن ينبثق إلا عن حكمة وهيمنة خالق ذكي وقادر .
  • ما يجب وضعه في الاعتبار هو ثقل التجارب لا عددها .
  • يمتد امام ناظري محيط الحقيقة اللامتناهي و هو لم يستكشف بعد .
  • نحن نبني الكثير من الجدران، ولكننا لا نبني ما يكفي من جسور .
  • الأخطاء ليست في الفن، بل في صانعي الفن .
  • لكل فعل رد فعل مساو له في القوة ومضاد له في الاتجاه .
  • الكياسة هي فن تحقيق هدف دون صنع عدو .
  • إذا قمت بتقديم أي خدمة للعامة فهذا راجع لفكري الصبور .
  • إذا كانت رؤيتي أبعد من الآخرين، فذلك لأني أقف على أكتاف العمالقة .
  • بالنسبة لي لم يكن هناك مصدر أعلى بالشرف الدنيوي أو التميز من ذلك المرتبط بالتقدم العلمي .
  • لن نعترف بأي مسببات أخرى للأمور الطبيعية إلا المسببات الحقيقية والكافية لتفسير ظهورهم .
  • كنت كطفل يلعب على شاطئ البحر، أسلي نفسي بإيجاد حصاة ملساء أو صدفة أجمل من العادية، بينما كان محيط الحقيقة غير المكتشفة الكبير أمام عيني .

حادثة التفاحة الشهيرة لنيوتن

هناك أسطورة تقول بأن سقوط تفاحة من الشجرة التي كان يستند عليها هي سر اكتشاف الجاذبية ولكن هناك الكثير من المقربين لنيوتن أكدوا وقوع تلك الحادثة بالفعل ولكن ليس كما هي معروفة إلا الأن أي أن التفاحة لم تسقط علي رأسه بالفعل ويؤكد ويليام ستوكلي بأنه كان يجلس مع نيوتن وذهبا إلي الحديقة ليشربا الشاي تحت أشجار التفاح .

وأخبره نيوتن بأن فكرة مفهوم الجاذبية أتته في حالة كهذه قائلا لماذا تسقط التفاحة دائما بشكل عمودي علي الأرض ثم قال لنفسه لماذا لا تسقط جانبا أو تصعد لأعلي لابد أنها تتجه لمركز الأرض فبالتأكيد أن الأرض تجذبها وبالتالي لابد من وجود قوة جاذبة ومجموع القوة الجاذبة يجب أن تكون في اتجاه مركز الأرض وليس في أي اتجاه أخر وبالتالي تسقط التفاحة نحو مركز الأرض وهناك أيضا تناسب بين حجم الأشياء وجاذبيتها لهم .

تعرف علي: اقوال وحكم البرت اينشتاين

كتب إسحاق نيوتن

لإسحاق نيوتن الكثير من الكتب مثل كتاب طريقة التفاضل وكتاب من الطبيعة قوانين وعمليات واضحة في الحياة النباتية وكذلك كتاب حول حركة الأجسام في المدارات وكتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، بالإضافة إلي كتاب البصريات والحساب العالمي ونظام العالم ومحاضرات عن البصريات، التسلسل الزمني للممالك القديمة وكتاب ملاحظات علي سفر دانيال وسفر رؤيا القديس يوحنا وكتاب وصف تاريخي لتحريفين مهمين للكتاب المقدس .

صور ألبرت أينشتاين

قوانين الحركة لنيوتن

وضع نيوتن قوانين الحركة الثلاثة المشهورة في كتابه الأصول الرياضية والتي تضم قانون نيوتن الأول المشهور باسم قانون القصور الذاتي والذي ينص علي أن الجسم يظل علي حالته الحركية إذا لم تؤثر عليه قوة تغيره من حالته الأساسية وبالنسبة للقانون الثاني والذي ينص علي أنه إذا أثرت قوة أو مجموعة قوي علي جسم ما فإنها تكسبه تسارعا يتناسب مع محصله القوة المؤثرة ومعامل التناسب هو كتلة القصور الذاتي للجسم.

ولكن هذه القوانين تعارضت مع فيزياء أرسطو والتي كانت تنص علي وجود قوة لاستمرار الحركة وتم تكريم نيوتن بوضع اسمه علي وحدة القوة في النظام الدولي، وعلي عكس قوانين الفيزياء لأرسطو فقد كانت فيزياء نيوتن أكثر صلاحية للتطبيق علي الطبيعة والقوة الأرضية فقد وضع قانون نيوتن الثاني علاقة هندسية بين اتجاه القوة والطريقة التي يغير بها الكائن عزمه.

وقبل وضع نيوتن لقوانينه كان يفترض لأي كوكب يدور حول الشمس بأنه يحتاج لقوة تدفعه لمواصلة تحركه ولكن أوضح نيوتن بأنه لا حاجة لقوة تدفعه للحركة ولكن يكفيه وجود عامل جذب إلي الداخل ومصدره الشمس ولكنه هذه الفكرة تم رفضها كثيرا ولم تكن مقبولة علي مستوى العالم وفضل الكثير من العلماء نظرية الدوامات .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *