اقوال وحكم ألبرت اينشتاين

أ / نورهان مرسي

هو ألبرت أينشتاين عالم الفيزياء الألماني الأصل المزدوج الجنسية سويسري وأمريكي من أبوين يهوديين ولد في 14 مارس 1879م في مدينة أٌلم الألمانية وقضي سنوات حياته الأولي في ميونخ، تأخر أينشتاين عندما كان طفلا في النطق حتى السنة الثالثة من عمره ولكنه كان لديه ميولا كبيره للتأمل بالطبيعة وقدرة كبيره على استيعاب وفهم الرياضيات ومفاهيمها الصعبة ودرس وحدة الهندسة الإقليدية .

وعندما وصل لسن الخامسة من عمره أعطاه أبوه بوصله وعندما تأمل فيها أدرك أن ثمة قوة في الفضاء تؤثر على إبرة البوصلة وتقوم بتحريكها كان يعاني أيضا من صعوبة في الاستيعاب ويعود ذلك إلى خجله الشديد في طفولته وهناك الكثير من الشائعات أن أينشتاين قد رسب في مادة الرياضيات بعد ذلك.

ولكن تبناه اثنان من أعمامه ودعماه بشكل عام وزودوه بالكتب التي تتعلق بالعلوم والرياضيات، وسوف نعرض لكم الآن في هذا المقال من خلال موقع أقوال وحكم ومسيرة ألبرت أينشتاين العلمية وإنجازاته.

مسيرة ألبرت أينشتاين

ترقي أينشتاين في وظيفته من فاحص فني تحت الاختبار إلى فاحص فني من الدرجة الثانية، مُنح إجازة لإلقاء المحاضرات والدروس في سويسرا وذلك في عام 1908، رزق بابنه الثاني إدوارد في عام 28 يوليو 1910م ثم طلق بعدها زوجته ميلفا في فبراير عام 1919م وتزوج من أبنه عمه ايلسا لوينثال والتي كانت أكبر منه بثلاث سنوات بعد طلاقه لزوجته الأولي بأربعه أشهر.

وقد أُصيب أحد أبنائه بمرض انفصام الشخصية ومات في المصحة النفسية التي كان يتعالج فيها وبالنسبة لابنه الثاني فقد انتقل لولاية كاليفورنيا الأمريكية وأصبح دكتورا في الجامعة وكانت اتصالاته مع والده محدودة جدا.

استقر آينشتاين في مدينة برلين الألمانية قبيل الحرب العالمية الأولي في عام 1914م ولكنه لم يكن من مؤيدي الحرب وبما إنه كان في ألمانيا من أصل يهودي أدي إلي شعور القوميين بالانزعاج منه وزاد هذا الانزعاج بعدما أصبح آينشتاين مشهورا على مستوي العالم في عام 1919م من خلال المقال الذي نشرته مجلة التايم الأمريكية والذي يؤكد صحة نظرية أينشتاين المتعلقة بالجاذبية.

صور ألبرت أينشتاين

شاهد أيضا: هل تعلم عن توماس إديسون حياته واختراعاته

اقوال وحكم ألبرت اينشتاين

سوف نقدم لكم الآن من خلال موقع محتوى أقوال وحكم ألبرت أينشتاين :

  • يستمر الغضب فقط مع الجهلة .
  • كلما اقتربت القوانين من الواقع أصبحت غير ثابتة، وكلما اقتربت من الثبات أصبحت غير واقعية .
  • سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفى مصادرك .
  • ليست الفكرة في أني فائق الذكاء، بل كل ما في الأمر أني أقضي وقتاً أطول في حل المشاكل !
  • الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة .
  • المنطق سوف يأخذك من ألف إلى باء، والخيال سوف يأخذك إلى أي مكان .
  • ينبغي أن نبسّط كل شيء بقدر الإمكان، ولكن دون أن نفرط في تبسيطه .
  • الأمر الوحيد الذي أسمح له بالتدخل في علمي وأبحاثي هو معلوماتي وثقافتي الخاصة .
  • العقل البديهي هو هبة مقدسة والعقل المعقولة و خادم مثمر لقد اختلقنا مجتمع يحترم الخادم وينسى الهبة المقدسة .
  • أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم .
  • الروح العظيمة تواجه دائما معارضة من متوسطي الذكاء .
  • التقدم التقني مثل فأس في يد مجرم مريض .
  • العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي .
  • الشيئان اللذان ليس لهما حدود، الكون و غباء الإنسان مع أني لست متأكدا بخصوص الكون .

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم ألبرت أينشتاين التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

إنجازات ألبرت أينشتاين

نجح أينشتاين في وضع النظريتين الشهيرتين النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة واللتان كانت البداية الأولي للفيزياء النظرية الحديثة ونجح في الحصول على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921م عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي وقد أدت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية والتي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها.

وهناك العديد من الإنجازات والتي كان أعظمها هو اكتشافه لموجات الجاذبية التي لا يمكن رؤيتها ولكن يمكن الاستدلال عليها من آثارها التي تظهر عندما تتحرك الأجرام الهائلة في الفضاء بقوة كبيرة .

النظرية النسبية الخاصة لأينشتاين

تناولت نظرية أينشتاين الزمان والمكان والطاقة والكتلة وأسهمت نظريته كثيرا في إزالة الغموض الذي نتج عن التجربة المشهورة التي إجراءها الأمريكيان ألبرت ميكلسون وإدوارد مورلي وذلك في أواخر القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1887م.

وقد نجح أينشتاين بإثبات أن موجات الضوء تستطيع أن تنتشر في الخلاء دون الحاجة إلى وجود وسط أو مجال على عكس الموجات الأخرى التي تحتاج إلى وسط تنتشر فيه كالهواء أو الماء ،كما أثبت أيضا أن سرعة الضوء ثابته وليست نسبية مع حركة الملاحظ لها، ولكن يجب أن نذكر أن هذه النظرية تناقضت بشكل كلي مع الاستنتاجات التي توصل إليها إسحاق نيوتن ولكن جاءت نظرية النسبية العامة للتفريق بين نظرين إسحاق نيوتن ونظرية أينشتاين.

صور ألبرت أينشتاين

وفاة ألبرت أينشتاين

توفي ألبرت أينشتاين في 18 إبريل 1955م على أثر حدوث تمدد في الشريان الأورطي، وتم حرق جثمانه في مدينة ترينتون بولاية نيوجيرسي ونُثر رماده في مكان مجهول وبالنسبة لدماغه فقد احتفظ بها الطبيب الشرعي الذي قام بتشريح جثته بعد وفاته.

وقد أوصى آينشتاين قبل وفاة بحفظ جميع مسوداته ومراسلاته في الجامعة العبرية في القدس بالإضافة إلى ذلك أوصي أيضا بأن تنقل حقوق استخدام اسمه وصورته إلى هذه الجامعة.