التخطي إلى المحتوى
تعبير عن شم النسيم جديد
تعبير عن شم النسيم

تعبير عن شم النسيم جديد عبر موقع محتوى, يحتفل المصريون في كل عام بيوم شم النسيم أو عيد الربيع مع بداية فصل الربيع من كل عام حيث الجو الجميل المعتدل والسماء الصافية والشمس الساطعة والخضرة في كل مكان.

وينتظر الجميع من الكبار والصغار قدوم هذا اليوم في كل عام بفارغ الصبر من أجل الخروج والتنزه والاحتفال مع الأقارب والأصدقاء، ونقدم اليوم من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن شم النسيم جديد.

شم النسيم

بداية الاحتفال بشم النسيم

يرجع الاحتفال بعيد الربيع أو يوم شم النسيم إلى الفراعنة المصريين حيث أن شم النسيم والاحتفال به متوارث منذ آلاف السنين عن القدماء المصريين ولازال المصريون يحتفلون به في كل عام حتى يومنا هذا، ويتزامن الاحتفال بيوم شم النسيم مع بداية فصل الربيع حيث يكون الجو معتدلاً والسماء صافية والشمس تسطع بأشعتها الدافئة على الأرض.

وكان القدماء المصريون يحتفلون بيوم شم النسيم في اليوم الذي تتساوى فيه ساعات النهار مع ساعات الليل وفي هذا اليوم من كل عام أثناء غروب الشمس كانت تبدو الشمس في مظهر خلاب وكأنها تقف على قمة الهرم فكان الفراعنة المصريون يتوجهون إليه كي يشاهدوا هذا المشهد والذي لا يتكرر ثانية خلال أيام العام ولازال هذا الأمر قائماً حتى الآن.

عيد الربيع

مظاهر الاحتفال بشم النسيم

يعتبر يوم شم النسيم من الأيام المميزة كثيراً عند المصريين فله طقوس خاصة لا يكتمل هذا اليوم بدونها وأهمها الأطعمة المقدمة في هذا اليوم والتي يتفق عليها المصريون في كل مكان في مصر بل إنها نفس الأطعمة المقدمة في هذا اليوم منذ خمسة آلاف سنة منذ بداية الاحتفال بعيد الربيع في عصر الفراعنة.

وتشتمل هذه المأكولات على الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة المدخنة وكذلك البيض الملون والمرسوم عليه والخضروات مثل البصل الأخضر والخس والخيار وبعض المخبوزات مثل الفطير، ولا يكتمل يوم شم نسيم بدون هذه المأكولات بل إنها تعطي طابعاً خاصاً لهذا اليوم الجميل.

ويخرج الناس في يوم شم النسيم للتنزه في الأماكن العامة والحدائق مصطحبين معهم الأطعمة المذكورة والماء وبعض المشروبات من أجل قضاء يوم رائع يعمل على كسر روتين العمل وبعث البهجة والسعادة في نفوس الجميع، وتخرج الأسر كاملة إلى الحدائق والمنتزهات ويلهو الأطفال ويقضون وقت رائع وممتع، وفي الريف المصري تخرج الأسر إلى الحقول والأراضي الزراعية ويتمتعون بالخضرة والطبيعة والجو الجميل.

البيض الملون

نصائح مفيدة ليوم شم نسيم

هناك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها من أجل تجنب الإصابات التي قد تحدث في هذا اليوم منها:

  • الإكثار من شرب الماء في هذا اليوم.
  • التقليل من تناول الأسماك المملحة قدر الإمكان ويمكن استبدالها بالتونة والسالمون .
  • الإكثار من تناول الخضروات مثل الخس والخيار لطرد السموم من الجسم.
  • ابتعاد الحوامل والأطفال عن تناول الأسماك المملحة.
  • تلوين البيض بطرق طبيعية بدلاً من الألوان الصناعية.
  • تنظيف الأسماك جيداً ونقعها في عصير الليمون مدة كافية من أجل القضاء على البكتريا.

شاركنا برأيك عن أهم طقوس شم النسيم وطرق الاحتفال به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *