التخطي إلى المحتوى

استخدامات العطور ومستحضرات التجميل واضرارها على الحامل المرأة الحامل تتعرض للكثير من بعض المشكلات المفاجئة وتؤثر على صحتها بشكل كبير ويتأثر جسدها لأي شيء تتعرض له ومن ضمن تلك الأشياء التي لا تضمن عواقبها إستخدام العطور ، وبالخصوص في فترة الحمل فيمكن أن تسبب لها حساسية والأعراض التي تظهر عليها عند إستخدام العطور ذلك ما نتناوله الآن .

خطر إستخدام العطور للحامل

تزيد حاسة الشم عند الحامل خلال فترة حملها وأن بشرتها تكون حساسة بشكل كبير وذلك ما يجعلها أكثر تفاعل مع بعض الأنواع المعينة من العطور ، ولذلك السبب فتضطر الحامل أن تختار أنواع معنية برائحة تناسب حالتها ويجب أن تقوم بتجربة العطر قبل شراءه وعندما يحدث أي تغيير أو الرائحة تزعجها عليها بالاستحمام سريعاً .

عطور تستخدمها الحامل

في تلك السطور التالية نوضح ما هي العطور التي يمكن للحامل أن تستخدمها دون أن تسبب لها أي ضرر وتعتبر منتجات العطور وبخاخات الجسم هي الوسيلة الرائعة للحصول على الرائحة التي تحتاجها الحامل بدون أن تسبب لها الغثيان من مركباتها ، والتي تحتوي علي نسبة قليلة من الكحول .

ويمكن أن تستخدم بعض المكونات الإضافية التي تساعد على عدم تأثير الرائحة عليها مثل النعناع يعمل على مقاومة الغثيان وذلك لأن المواد الكيماوية التي توجد في العطور من الممكن أن تقوم بتغير هرمونات الجسم وهي تسبب الغثيان والعديد من الآثار الجانبية .

العطور في فترة الرضاعة

أما عن إستخدام العطور خلال فترة الرضاعة فأنه لا ينصح بها، لأن الأطفال تفضل رائحة الأم طبيعية بدل من العطور وحيث أنها تسبب له حالة من الإزعاج .

فإن أرادت الحامل أستخدام العطور فيجب أن تبحث عن العطر الطبيعي والتي تجعل المرأة تجسد الطريقة التي تعيشها مثل ” الإشراق والانتعاش والحيوية ” وأن تكون من مكونات الطبيعة مثل الأزهار والفاكهة وأن ذلك يعطي الحامل الكثير من الفرح والمرح .

وقد حذر الكثير من الأطباء بعدم إستخدام العطور أثناء الحمل وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تدخل في تركيبته ولكن يوجد بعض الأنواع المعروفة من العطور ومستحضرات التجميل التي تتزين بها الحامل وأن تلك العطور تسبب الحساسية عند الحامل كما أنها تشكل خطورة على الجنين .

كما أن مركب ” فتاليت “ الذي يستخدم في صناعة العطور فقد زاد من المخاوف في أستخدامه حيث أن رائحته تدوم لفترة كبيرة علي الجسم لمن يستخدمه ، وذلك بعد أن أثبتت الدلائل على أن تلك المادة المستخدمة قد تؤثر على 400% من الأطفال الذكور فقط ” مثل اعتلال مجرى البول ، وعدم نزول الخصية ولذلك فأن المفوضية الأوروبية تحاول أن تمنع استخدام تلك الأنواع من العطور التي تدخل في مكوناتها تلك المادة .

فترة الحمل تعتبر فترة حرجة للمرأة وتحتاج إلى عدم التصرف في بعض الأمور الحياتية حتى وأن كانت بسيطة ومن الممكن أن تسبب لها مشكلة كبيرة ومن أمثلتها ” التدخين للحامل والمبالغة في استخدام مستحضرات التجميل المجهولة المصدر فهي من الممكن أن تسبب تشوهات للجنين .

استخدامات الحامل مزيل العرق

كما من الممكن أن تستخدم الحامل العطور ومزيلات العرق التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الكحول ، كما يجب على السيدات الحوامل أن لا تفرط في أستخدامها بصورة مبالغ فيها ، ويجب عليها أن تأخذ حذرها عند أستخدامها لأي من مستحضرات التجميل التي من الممكن أن تسبب لها حساسية للجلد ، وهي تعتبر في تلك الفترة لا يمكن أن تتناول العقاقير المضادة للهيستامين وأيضاً من الأشياء التي يجب على الحامل الإقلال منها طلاء الأظافر ووضع الروج بكميات كبيرة .

ومن الأهم من ذلك كلة يجب أن لا تتعرض الحامل إلى الأماكن التي يوجد بها رائحة المبيدات الحشرية بصورة مباشرة ويجب رش تلك المبيدات بعيداً عنها ويفضل أغلاق الغرفة ولا تدخلها إلا بعد مضي ساعة على الأقل ، فإن ذلك يؤثر عليها ويزيد من حساسية الصدر أن كانت تعاني منها وفي حالة رش الغرفة بالمبيد الحشري يجب أن تٌرش بزخات بسيطة من أي نوع من العطور الرقيقة التي لا تعطي إحساس بضيق في التنفس والهدف منه تغير رائحة الغرفة من المبيد الحشري فقط .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *