معالم وصور دليل السياحة في اندونيسيا 2024

أ / أمينة محمد ذكى

تقع جمهورية اندونيسيا في جنوب شرق قارة آسيا بين المحيط الهادئ والمحيط الهندي وهي مكونة من 17508 جزيرة، ولها حدود برية مشتركة مع كل من: ماليزيا، تيمور الشرقية، بابوا غينيا الجديدة، ومن الدول القريبة منها الهند، سنغافورة، والفلبين وأستراليا وتعد جمهورية اندونيسيا رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان .

بالصور السياحة في اندونيسيا 2024

غابة القرود أوبود

تاناه لوط

كان الفضل في إنشاء المعبد فوق تاناه لوط للكاهن نيرارتا الذى زار المنطقة في أحد رحلاته فقدم له السكان الهدايا ورحبوا به أيما ترحيب فقال لهم أثناء مغادرته أنهم يجب أن يبنوا معبد فوق الصخرة الكبيرة التي تكونت نتيجة حركات المد والجزر التي تسمى تاناه لوط حيث يعد هذا المكان أفضل مكان لعبادة إله البحر إلى أن تم بناء المعبد بالفعل فوق الصخرة في القرن الخامس عشر .

كما تم بناء سبعة معابد أخرى معه فيما ساد الاعتقاد بأن الثعابين السامة التي تعيش تحت تلك الصخور تحمى المعبد ممن يريدون الفتك به وهدمه بيد أن بدأت أجزاء من المعبد في الانهيار في مطلع العام 1980

حتى تدخلت اليابان وقدمت لإندونيسيا قرضا لإصلاح ما تدمر من المعبد وكلمة تاناه لوط تعنى في اللغة البالية أرض في شرق البحر ، تقع تاناه لوط أمام جزيرة بالي في إندونيسيا.

لوط1

منتزه كومودو الوطني

أدرجت منظمة اليونسكو المنتزه على قائمة التراث العالمي لها لاسيما والمنتزه يحتوى على تشكيلة كبيرة من الكائنات البحرية والحيوانات فقد تم إنشائه في عام 1980 لحماية تنين كومودو من الانقراض

وهو عبارة عن أضخم سحلية موجودة في الأرض كما تحتوى المياه المحيطة بجزيرة كومودو على عدد كبير من الكائنات البحرية التي تتخذ من هذا المكان موطنا لها و تعد الجزر جزءا من المثلث المرجاني الأغنى في العالم حيث يضم المنتزه ثلاث جزر كبيرة وهي كومودو وبادر اورنكا وجزيرة صغيرة كما تم اختيار المنتزه ليكون واحدا من عجائب الدنيا السبع الطبيعية.

كومودو1

معبد برامبانان

يتكون المعبد من ثلاث معابد رئيسية ويصاحب كل معبد مبنى متجه نحو الغرب، تم بناءه في القرن العاشر كما يعد المعبد جهة الراغبين عن الراحة والسكينة حيث يسكن المعبد اله الإلهام حسب المعتقدات الهندوسية ، يقع المعبد في وسط اندونيسيا.

برامبنان1

معبد بيساكيه الام

تم تأسيس المعبد من قبل الميلاد مما يجعله أقدم المعابد الموجودة في اندونيسيا كما أن المنطقة الموجودة فيها المعبد تحتوى على ما لا يقل عن 38 معبد لكن هذا المعبد تحديدا هو فقط المفتوح للزوار والسياح من كل مكان على عكس باقي المعابد كما يقع على ارتفاع 1000 متر عن سطح البحر.

معبد بيساكيه الام

بوروبودور

تم إنشاء المعبد في الفترة ما بين عام 760 و 830 في عهد سيلندر والمعبد مكون من ثلاث طبقات الأولى قاعدة هرمية الشكل والثانية ثلاث منصات دائرية والثالثة أُسطبة ضخمة حيث تنتشر تماثيل بوذا على جوانب المبنى وكانت اليونسكو قد قامت بترميم المعبد في أواخر القرن العشرين ، يوجد معبد بوروبودور البوذي الماهايانا في جاوة الوسطى.

بوربرو1

غابة القرود أوبود

وكما يبدو من اسم الغابة فهي مخصصة للقرود وفقط حيث يصل عدد القرود في الغابة قرابة 700 قرد فضلا عن 188 نوع من الأشجار النادرة التي لا تنمو سوى في هذه المنطقة في إندونيسيا تحديدا في بالي كما يمكن اللهو واللعب مباشرة مع القرود وإطعامهم وهو الأمر الممتع للكبير والصغير معا.

غابة القرود أوبود

بحيرة توبا الاندونيسية

تعد البحيرة من أهم المعالم السياحية الطبيعية في اندونيسيا فهي بحيرة موجودة في فوهة أكبر بركان في العالم حسبما تشير الدراسات التاريخية كما يقع داخل هذه البحيرة جزيرة ساموسير و جزيرة توك توك أيضا

حيث تبلغ مساحة البحيرة حوالي 100 كيلو متر بالطول و30 كيلو متر بالعرض كما ترتفع حوالى 900 متر عن سطح البحر ، تقع البحيرة في جزيرة سومطرة الاندونيسية.

توبا1

مدينة انكول دريم لاند

تم تأسيس مدينة انكول دريم لاند في عام 1996 حيث تتكون من ثمانية أقسام رئيسية منها الخيال التاريخي وقسم اندونيسيا وأفريقيا وغيرهما من الأقسام فضلا عن وجود عدد كبير من ملاعب الجولف مما دفعها لاستضافة بعضا من مباريات الجولف الدولية

كما توجد كذلك ساحات مخصصة لركوب الخيل وتعليمه فضلا عن عروض الدولفين و عروض السيرك الروسي والسينما الثلاثية الأبعاد وحوض النهر المتدفق مما أهلها للحصول على شهادة الأيزو 9001 تقديرا لخدماتها الترفيهية المميزة ، تقع المدينة في منطقة لانكول في مدينة جاكرتا.

انكو1

جزيرة بوناكين

تزخر جزيرة بوناكين بالعديد من الكائنات البحرية حيث تحتوى على أكثر من 33 نوع من أسماك الفراشة فضلا عن الشعاب المرجانية وشوكيات الجلد والإسفنج وكذلك يوجد أنواع من البطلينوس العظيم حيث تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 8 كيلومتر مربع بعمق حوالى 1566 متر في خليج مانادو والتي بدورها تعد جزءا من حديقة بوناكين البحرية الوطنية .

بوناكن1

متحف اندونيسيا الوطني

يمتلك متحف اندونيسيا الوطني مجموعة من أهم وأندر القطع الأُثرية في قارة آسيا حيث يحتوى على أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية تنتمى للقارة الآسيوية و 61600 قطعة من الأنثروبولوجيا فضلا عن القطع التاريخية التي تعود لما قبل التاريخ ويطلق على المتحف مبنى الفيل نظر لوجود تمثال الفيل في مدخل المتحف ، يقع في وسط جاكرتا.

المتحف الوطنى1 4

جبل برومو في اندونيسيا

يقع هذا الجبل البركاني في منطقة تسمى بحر الرمل وهي بالطبع من أهم المحميات الطبيعية الموجودة في اندونيسيا منذ القدم تحديدا من عام 1919 ، يصل ارتفاع الجبل قرابة 2،329 متر (7،641 قدم).

 جبل برومو فى إندونيسيا

الحديقة النباتية بوكور

تعد الحديقة أقدم الحدائق النباتية في جنوب شرق آسيا حيث تكونت في عام 1817 بأمر من حكومة جزر الهند الشرقية الهولندية ويديرها حاليا المعهد الإندونيسي للعلوم وتبلغ مساحة الحديقة حوالي 87 هكتار

كما تحتوى على عدد كبير من النباتات التي تصل إلى 14 ألف نوع من أصول مختلفة كما أن الموقع الفريد للحديقة يجعلها مناسبة تماما لنمو الغابات والنباتات الاستوائية حيث تتساقط عليها الأمطار بشكل شبه يومي ، تقع الحديقة في بوكور.

بوكور1

تعرف علي: خريطة اندونيسيا والدول المجاورة بالعربي

حديقة الحيوان راغونان

تتميز الحديقة باحتوائها على عدد كبير من الحيوانات التي تنتمي لفصائل مختلفة حيث يوجد ما يزيد عن ألفى حيوان و أكثر من 50 ألف شجرة فضلا عن الغابات المدارية الموجودة داخلها كما يوجد كذلك عددا من الحيوانات الأصلية مثل التنين كومودو وفيلة سومطرة والثيران البرية والغوريلا و القردة والشمبانزي وغيرهم.

وتوفر الحديقة أيضا مكتبة تختص في علم الحيوان متاحة لجميع زوار الحديقة كما تنتشر في الحديقة الأحواض المائية التي تمتلئ بالكائنات البحرية المتنوعة وتتميز الحديقة أيضا بأنها موطن للعديد من الطيور منها الوان الطاووس وطنب طيور الجنة ، تبلغ مساحة الحديقة حوالي 147 هكتارا وتوجد في وسط مدينة جاكرتا .

راغانونا1

جزر كاريمون جاوة

تعتبر جزر كاريمون جاوة من أهم وأكبر الجزر في اندونيسيا فهي تتكون من 27 جزيرة حيث يصل مساحة الجزيرة الرئيسية كاريمون 2700 هكتاراً وكلمة كاريمون جاوة تعني في اللغة الجاوية على مرمى حجر من جاوة.

جاوة1

جزيرة كراكاتوا أو كراكاتو

من أهم وأشهر الجزر البريطانية التي تشتهر بها اندونيسيا لاسيما وهذه الجزيرة كان لها دور بالغ في اندلاع اعصار تسونامي المدمر الذي أنهى حياة ما يقرب من 36 ألف شخص كما يوجد في الجزيرة ثلاثة قمم بركانية التي تم طمسها في اندلاع 1883 الكارثي.

جزيرة كراكاتوا

العوامل الجاذبة للسياحة في اندونيسيا

  1. من أهم المناطق الجاذبة لمحبي السياحة البيئية وهو نوع جديد من أنواع السياحة التقليدية، يهدف فيه السائح إلى الاستمتاع بالطبيعة دون إلحاق أي أذى بها مع المحافظة على البيئة، فهي من أهم الدول التي تحتوي على الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض، على سبيل المثال حيواني الكومودو ووحيد القرن .
  2. المناخ المتنوع يفرض نفسه دائما، فهناك محبي الاجواء الباردة وهناك محبي الأجواء الحارة و غيرهم وتجمع اندونيسيا بين العديد من الحالات المناخية في آن واحد في أماكن مختلفة، كالطقس البارد على مرتفعات الجبال وانخفاض الرطوبة على المناطق الساحلية .
  3. طبيعة الشعب الودودة، ابتسامتهم وطيبتهم من أهم العوامل الجاذبة للسياحة العالمية والعربية تحديدا .
  4. الأسعار المناسبة نسبيا مما يجعلها مقصدا لعدد أكبر من شرائح المجتمع، وهذا يجعلها أيضا جاذبة لمحبي التسوق.
  5. الطبيعة الساحرة التي تريح الأعصاب وتصفي الذهن فتترك خلفك كل ضغوط الوطن وتستمتع بعطلة ممتعة وهادئة .
  6. التعرف والتعايش وسط عادات وتقاليد هذا المجتمع مما يضيف إليك خبرات جديدة، وحكايات تقصها حينما تعود إلى موطنك.

أفضل الفنادق في اندونيسيا

  • فندق سويس بيرلين إيربورت ويقع في تانجيرانج
  • فندق الليل سولو ويقع في سولو
  • فندق فيرمونت جاكرتا ويقع في مدينة جاكرتا

أفضل المطاعم في اندونيسيا

  • مطعم ناسينى ويقع في مدينة جاكرتا ويقدم الطعام الصيني والآسيوي.
  • مطعم سولت ويقع في مدينة كوتا ويقدم الطعام الصيني.
  • مطعم لوكو فارو ويقع في مدينة أوبود ويقدم الطعام الأوروبي.

العالم خلق لنا لنتجول به ونستكشف لماذا نحرم أنفسنا من إشباع أرواحنا بهذا الإبداع الخلاب ونبقى في أماكننا بين العمل والضغوط، بينما يمكننا الاستمتاع بما رزقنا به الله وخلقه لنا، ويال العجب فيمكننا أن نلخص كل هذا الجمال في اندونيسيا بجملة واحدة تشملها بكل مدنها و جزرها و بحارها ففي نهاية الأمر هي “جزء من خط استواء ومحيطان وبها أكثر من 17 ألف جزيرة!”

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *