التخطي إلى المحتوى
رجيم للحامل ونظام غذائي صحي
رجيم صحي للحامل

رجيم للحامل ونظام غذائي صحي يجب أن يعتمد علي نظام غذائي سليم وصحي فذلك يؤثر علي الجنين والأم وأن الطاقة التي تحتاها الحامل تختلف من شهور الحمل الأولي عن الأخيرة وأن إحتياج الجسم يكون مماثل لها في الفترة لما قبل الحمل فهو يحتاج من الشهر الرابع وحتي موعد الولادة إلى سعرات أعلي كل ذلك سوف نقدمه في المقال التالي .

رجيم صحي للحامل

بعض أطباء التغذية يقدموا للحامل بعض النصائح التي تغفل عنها الحامل ومنها تناول بعض الأدوية والفيتامينات وذلك يكون تحت إشراف الطبيب المختص ، ولكن اليوم سوف نقدم لكي بعض النقاط الهامة عند اتباع رجيم الحوامل .

فيجب علي الحامل تناول الماء بكمية تصل من 8: 10 أكواب في اليوم ، تخفيف الملح في الطعام ، تقليل المشروبات الغنية بالكافيين ، ويمكن أن تتناول كمية بسيطة من القهوة أو الشاي علي مدار اليوم .

يجب علي الحامل أن تتجنب تناول الدهون والحلويات تفادياً لأمراض السمنة وعند إصابة الحامل بالسكري يجب عليها أن تلتزم بالعلاج والنظام الغذائي المعين لمرضي سكر الحمل .

يجب علي الحامل أن تتجنب تناول الدجاح واللحوم والبيض والذي لم يتم طهيه بشكل جيد ويجب غلي اللبن قبل تناوله وأيضاً الفواكه والخضروات الغير نظيفة يجب أن تقوم الحامل بتنظيفها قبل تناولها وذلك لتجنب حالات الإصابة بالتسمم الذي يؤدي للإجهاض .

من بعض النصائح أيضاً علي المرأة الحامل التأكد من تاريخ الصلاحية للمعلبات الغذائية قبل أن تستخدمها والتنويع في وجبات الطعام مطلوب في تلك الفترة حتي لا تشعر الحامل بالممل من نوعية الطعام ويستفيد جسمها من جميع أنواع الفيتامينات المتوفرة في نوعية الغذاء المختلفة .

علي الحامل يجب أن تتناول الأسماك بكثرة وذلك لأنها تحتوي علي الزئبق ويؤدي ذلك لتأخر نمو الجنين وبعض المشاكل في نمو الجهاز العصبي له .

زيادة الوزن خلال فترة الحمل

تعاني الحامل من الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل ويجب أن تتجنب محاولة لإنقاص الوزن في تلك الفترة علي وجه العموم وأنه من الطبيعي أن وزن الحامل أن يزيد من 1-2 كيلو جراماً وذلك في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل وفي باقي شهور الحمل يزيد جسم الحامل نصف كيلو كل أسبوع .

ومن الطبعي أن الوزن في فترة الحمل كامله وفي حالة الحمل في توأم بأن الزيادة تكون أكثر وذلك بما يعادل 700 جرام كل أسبوع بعد الزيادة الطبيعية في الثلاثة شهور الأولي .

ممارسة الحامل للرياضة

وأن بعض أخصائي التغذية أشاروا بأن يجب ممارسة الرياضة مثل المشي والسباحة أربعة مرات أسبوعياً مدة ثلاثون دقيقة ولكن بعد أستشارة الطبيب المعالج فهي تساعد علي أنقاص الوزن .

أهمية الرجيم للحوامل

رجيم الحامل التي تواظب علية الكثير من السيدات يقوم بأمداد الجسم بالعناصر الغذائية والتي تساعد علي تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتستطيع بأن تقوم بكافة المهام اليومية .

يساعد رجيم الحوامل الذي يساعد علي إمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والتي يكون الجسم في حاجة ماسة لها مثل فيتامين ” سي ” وهو هام جداً للحامل حيث أنه يعمل علي تقوية جهاز المناعة لها وقادر علي مقاومة الأمراض التي تصيب الحامل .

رجيم الحامل يعمل علي تخلص الجسم من السموم الموجودة به لأن جسم الحامل يعتمد علي نسبة كبيرة من المياه التي تعمل علي التخلص من جميع أنواع السموم بالجسم .

يمد رجيم الحوامل الجنين بحميه العناصر الغذائية والتي يحتاج لها في خلال التسعة أشهر من الحمل والفيتامينات الهامة ، يعتمد الرجيم بالنسبة للحامل علي الفواكه والخضروات وتناول منها كميات كبيرة .

نصائح رجيم الحوامل

  1. لابد من إستشارة الطبيب المختص في البداية قبل إتباع نظام رجيم الحوامل حتي تتم المتابعة للحالة الصحية وذلك لآن في بعض الأوقات تعاني السيدة الحامل من تدهور في الحالة الصحية بسبب النظام الغذائي المتبع .
  2. تناول كميات من الماء بشكل ضروري فهو يعمل علي أذابه الدهون .
  3. ممارسة الرياضة مهمة جداً حيث البعض يعتقد بأن الحامل يجب أن لا تمارس الرياضة ، ولكن ذلك يكون أعتقاد خاطيْ فأن التمارين الرياضية المتاحة للحامل تساعد علي الولادة الطبيعية .
  4. تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه طوال اليوم هام جداً ويساعد علي الغذاء الصحي للجنين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *