أقوال وحكم تشارلز داروين

أ / نورهان مرسي

هو تشارلز روبرت داروين عالم التاريخ الطبيعي والجيولوجي البريطاني ولد في مدينة شرو سبوري بإنجلترا في 12 فبراير 1809م ،ودرس الطب في جامعة اسكتلندا لمدة عامين فقط ولم يلبث أن انصرف عنه واتجه إلى الدراسات اللاهوتية في كلية المسيح في كامبريدج ولكنه لك ينهي الدراسة فيها أيضا.

واتجه بعد ذلك إلى دراسة العلوم الطبيعية ثم قام برحلة زار فيها شواطئ أميركا الجنوبية من خلال المحيطات حتى وصل إلى أستراليا ثم أفريقيا وأحدثت هذه الرحلة فارقا في حياته حتى أنه قام بكتابه كتابه الشهير وكان عنوانه يوميات أبحاث في التاريخ الطبيعي والجيولوجيا للبلاد التي زودناها على متن سفينة البيجل ،وسوف نعرض لكم الان في هذا المقال من خلال موقع محتوي أقوال وحكم والسيرة الذاتية لتشارلز داروين وأهم نظرياته واكتشافاته.

أقوال وحكم تشارلز داروين

سوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوى أقوال وحكم تشارلز داروين.

  • من يجرؤ على اضاعة ساعة من وقته لم يكتشف بعد قيمة الحياة .
  • ليس أقوى أفراد النوع هو الذي يبقى، ولا أكثرهم ذكاء، بل أقدرهم على التأقلم مع التغيرات .
  • على رجل العلم ألا يكون لديه أمنيات أو عواطف، وأن يكون قلبه مقدودا من الصخر .
  • الحيوانات التي استعبدناها لا نحب اعتبارها مساوية لنا .
  • خلال تاريخ البشرية الطويل (وعالم الحيوان أيضا) من تعلم التعاون والارتجال بطريقة فعالة هو الذي ساد .
  • لا بد لنا مع ذلك أن نسلّم أنه كما يظهر لي الإنسان مع كل ميزاته وصفاته النبيلة .. ما زال يحمل في هيكل جسمه ختماً وطابعاً يتعذر محوه من أصله المتواضع .
  • الجهل يولد الثقة على نحو أكثر مما تفعل المعرفة: إنهم أولئك الذين لا يعرفون سوى القليل، وليس أولئك الذين يعرفون الكثير، يؤكدون أن هذه أو تلك المشكلة لن يتم حلها عن طريق العلم .
  • الملتزم أخلاقيا هو من يستطيع أن يتمعن في ماضي أفعاله وبواعثها وأن يوافق على بعضها ويرفض البعض الآخر .
  • الإنسان ابن بيئته .
  • أعلى مراحل الثقافة الخلقية التي يمكن الوصول إليها هو إدراك أن علينا التحكم في أفكارنا .
  • لا أستطيع أن أرى بوضوح -كما يفعل الآخرون- الأدلة على التصميم والخير في كل جوانبنا.. يبدو لي أن هناك بؤسا في العالم أكثر مما ينبغي .
  • إذا لم تكن قوانين الطبيعة هي السبب في معاناة الفقراء فخطيئتنا ستكون عظيمة .

مسيرة تشارلز داروين العملية

اشتهر داروين بأنه مؤسس نظرية التطور والتي كانت تنص على أن جميع الكائنات الحية منذ بداية الخليقة تنحدر من أسلاف مشتركة ثم قام بالإعلان عن نظرية تتضمن في محتواها أن عملية التطور ناتجة عن عملية الانتخاب الطبيعي والصراع من أجل البقاء ثم اتجه داروين إلى دراسة عملية التحول في الكائنات الحية عن طريق ما يسمي بالطفرات ثم طور نظريته في عام 1838م.

وعلي الرغم من علمه بالضجة التي سوف تحدثها إعلانه عن نظريته إلا أنه اكتفي في البداية بالإفصاح عنها لأصدقائه المقربين فقط ثم تعمق في النظرية أكثر وقام بتحضير إجابات لجميع الأسئلة التي يمكن أن يتم توجيهها إليه ولكن سرعان ما نشر داروين نتائج نظريته بعد أن بلغه أن هناك رجل أخر يدعي ألفريد رسل ووليس يعمل على نظرية تتشابه كثيره مع نظريته وذلك في عام 1858م .

 صور تشارلز داروين

نجح داروين في تأليف الكثير من الكتب في علم الأحياء إلا أن نظرياته واجهت الكثير من الانتقادات من قبل رجال الدين في العالم بأكمله لم يعيرهم داروين أي اهتمام ولكنه ركز في نظريته لكي يصل إلى ما يعرف بالحلقة المفقودة والتي تربط بين انتقال طبيعة القردة إلى الإنسان المعاصر، إلا أنه نجح أخيرا في نشر نظريته من خلال كتاب أصل الأنواع.

وتغلب فيه على الرفض الذي تعرض له من قبل المجتمع العلمي حول نظرية تحول المخلوقات حتى اعترفوا أخيرا في عام 1870 بحقيقة نظرية التطور حيث أصبح هناك اتفاق في الآراء وإجماع كبير على أن الاستمرار الطبيعي هو المحرك الأساسي للتطور.

انشغل داروين عن دراسة الطب واتجه إلى المساعدة بالدراسات التي كانت تقوم بها جامعة كامبريج والتي كانت تدور حول اللافقاريات البحرية وهو ما نمي حبه للعلوم الطبيعية وساعدته رحلته البحرية كثيرا حتى أصبح عالم جيولوجيا مشهور، تم نشر أبحاثه عن النباتات في مجموعة من الكتب وتقديرا للمجهود الذي بذله فقد تم منحة اختياره كواحد من أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم.

تعرف علي: من هو توماس شيلبي

نظرية الانتقاء الجنسي

علي الرغم من تدهور الحالة الصحية لداروين إلا أنه لم يكف عن أبحاثه ودراساته عن الحيوان والإنسان والنباتات حتى نشر كتابه أصل الأنواع والذي كان يحتوي على مجرد تنبؤات ونتائج مبدئية ثم ركز على أصل الإنسان من الحيوانات في الوقت الذي لم يكن العقل البشري قادر علي الاقتناع بمثل هذه النظرية وقام أيضا بشرح جمال الطبيعة في الحياة البرية.

نجح في الوصول إلى نتائج عن النباتات المبتكرة وذلك من خلال الدراسات التي قام بها، قام داروين بنشر الجزء الأول من كتابه الكتاب الكبير وذلك في عام 1868م واحتوي على مجرد فرضيات حول شمولية الخلق وحاول شرح الوراثة فيها وحقق إرادات كبيرة وإقبالا كبير كما تمت ترجمته إلى العديد من اللغات ثم كتب دارون الجزء الثاني من كتابه ولكنه لم ينشر أثناء وجوده على قيد الحياة.

اتجه داروين للبحث عن أصل الإنسان واعتمد على الكثير من الأدلة التي اعتمد فيها على الكثير من المصادر التي تشير إلى أن البشر حيوانات حيث ركز على تطور الثقافة لدي البشر وكذلك وجود فروق بين الأجناس وكذلك في الصفات الجسدية والحضارية والعرقية إلى جانب تركيزه على أن جميع البشر فصيلة واحدة.

 صور تشارلز داروين

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم تشارلز داروين التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال.

وفاة تشارلز داروين

أُصيب داروين بالذبحة الصدرية والتي أدت بدورها إلى حدوث تجلط في الأوعية القلبية وإصابته بمرض في القلب وبمجرد حدوث الوفاة شخصه الطبيب بالذبحة الصدرية المفاجئة وفشل في القلب، ووافته المنية بمنزله في 17 إبريل 1882م كان يتوقع داروين أن يتم دفنه في مقبرة في كنيسة سانت ماري ولكن تم تكريمه بعد وفاته بجنازة رسمية وتم دفنه بالقرب من إسحاق نيوتن في كنيسة وستمنستر بعد أن قم زملائه طلب بذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *