التخطي إلى المحتوى

تعبير عن استقبال شهر رمضان عبر موقع محتوى, شهر رمضان الكريم هو شهر الخير والبركات وشهر الطاعات أحب الشهور إلى المسلمين وفيه تنتشر المودة والحب بين الناس وتفيض القلوب بالسلام والتسامح بل إن ذلك يكون ملموساً في الشوارع من خلال معاملة الناس مع بعضهم البعض، وقد أمرنا الله تعالى بالامتناع عن الطعام والشراب والمعاصي والالتزام بالطاعات كي يكون الصوم صحيحاً، ونتحدث عن ذلك بالتفصيل من خلال تعبير عن استقبال شهر رمضان.

استقبال شهر رمضان

مقدمة قصيرة عن شهر رمضان

فرض الله تعالى الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك والذي يأتي بعد شهر شعبان وفيه يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب وكل الشهوات من آذان الفجر وحتى آذان المغرب، ويستغل الإنسان يومه في عبادة الله تعالى من صلاة وقراءة قرآن وذكر واستغفار وصدقات فهو شهر عامر بالطاعات والخير.

وقد فرض الله الصيام على المسلم البالغ العاقل وإفطار يوم من أيام رمضان عن عمد إثم كبير لا يعوضه صيام يوم آخر، ولكن الله تعالى قد أحل الإفطار لمن كان مريضاً أو على سفر فيجوز في الحالتين الإفطار ومن ثم إعادة صوم اليوم بعد انتهاء شهر رمضان.

والمرأة الحائض لا تصوم في أثناء فترة الدورة الشهرية  وكذلك فترة النفاس وليس عليها حرج في ذلك وتقوم بصيام هذه الأيام بعد انتهاء شهر رمضان، كذلك السيدة الحامل أو المرضع والتي قد يؤثر الصيام عليها أو على طفلها فلها رخصة الإفطار أثناء أيام شهر رمضان.

استقبال شهر رمضان

استقبال شهر رمضان

يستقبل المسلمون شهر رمضان بمشاعر الحب والبهجة والشوق والسعادة بل إنهم ينتظرون قدوم هذا الشهر الكريم كل عام بفارغ الصبر لما له من أثر جيد على نفوس المسلمين فهو شهر روحاني يشعر المسلم خلاله براحة نفسية عظيمة وهدوء وراحة بال كبيرة، فهو شهر عامر بالطاعات وذكر الله تعالى وصلة الرحم التي تقرب الناس لبعضهم البعض، فيجتمع المسلمون على موائد الإفطار مع بعضهم البعض وسط أجواء من المودة والتسامح.

شهر الطاعات

ويستقبل المسلمون شهر رمضان الكريم من خلال الزينة والأنوار التي تملأ الشوارع وتزين المنازل كما تستعد ربات المنازل من خلال شراء أنواع من الأطعمة والمشروبات واللازمة لإعداد أشهى الأطباق على مائدة الإفطار، كما يتم تجهيز كرتونة رمضان أو شنط رمضان وهي عبارة عن مجموعة من مستلزمات الطعام والشراب من لحوم وبقوليات وأرز وغيرها توزع على الفقراء والمحتاجين طوال شهر رمضان.

وقد يقوم بتجهيزها الأفراد في المنازل وتوزع أو تجهز بواسطة الجمعيات الخيرية وتهدف إلى الرحمة بالفقراء والمساكين وتعمير بيوتهم بأنواع الطعام المختلفة اللازمة للإفطار وهو فعل خير له ثواب عظيم عند الله تعالى.

شهر رمضان

ماذا بعد رمضان

بعد انتهاء شهر رمضان الكريم يأتي عيد الفطر المبارك ويكون آخر يوم في شهر رمضان هو وقفة عيد الفطر المبارك والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام تمتلأ بالسعادة والمودة وصلة الأرحام، ولكن يجب على المسلمين الاستمرار في الطاعات والعبادات من صلاة وذكر الله تعالى وصدقة وصلة الرحم وقيام الليل والدعاء فليست الطاعات مقتصرة على شهر رمضان فقط كما يفعل البعض وإنما هي واجب وفرض على المسلمين في كل أوقات العام فرب رمضان هو رب كل الشهور.

شاركنا برأيك عن مظاهر استقبال شهر رمضان الكريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *