افضل أقوال وحكم آلان تورنغ

أ / نورهان مرسي

هو عالم الحاسوب البريطاني الرائد والرياضي وعالم المنطق وتحليل الشفرات وعالم البيولوجيا النظرية آلان ماثيسون تورنغ ولد في عام 23 يونيو 1912م في مايدا فالي بلندن وقد أظهر آلان تورنغ علامات تدل علي عبقرياته في وقت مبكر منذ صغره.

وكان له تأثير كبير في تطور علوم الحاسوب النظرية كما عمل علي إضفاء الطابع الرسمي لمفاهيم الخوارزمية والحوسبة وهو يعتبر نموذجا لحاسوب الأغراض عامة ويُعتبر آلان تورنغ أبي علوم الحاسوب النظرية والذكاء الاصطناعي ،وسوف نقدم لكم الان في هذا المقال من خلال موقع محتوي أقوال وحكم والسيرة الذاتية لآلان تورنغ وأهم إنجازاته .

حكم آلان تورنغ

  • الفكرة وراء أجهزة الكمبيوتر الرقمية تكمن في أن هذه الأجهزة يمكنها تنفيذ أي عمليات حسابية يقوم بها البشر.
  • قد يُنظر إلى الاستدلال الرياضي على أنه مزيج بين موهبتين، الحدس والإبداع.

اقوال آلان تورنغ

  • كان لدي أمل بأن أكون متميزًا، بصراحة لم أتقبل هذا الأمر سواء في يقظتي والحلم.
  • مهنتي مجهدة، الطريقة الوحيدة التي يمكنني بها إراحة عقلي هي الجري بقوة.

اجمل ما قال آلان تورنغ

  • إذا كان العلم هو المعادلات التفاضلية فإن الدين هو القيم الحدودية.
  • أرغب دائما في علاقة مستمرة، وأرفض العلاقات التي أشعر بأنها لن تستمر.

إنجازات آلان تورنغ

  • عمل آلان تورنغ في مدرسة الكود والشفرة الحكومية في مركز فك الشفرة البريطاني في أثناء الحرب العالمية الثانية .
  • عمل لفترة طويلة قائد للقسم المسئول عن تحليل شفرات البحرية الألمانية لكوخ 8 ونجح في ابتكار الكثير من التقنيات لفك الشفرات الألمانية وما تتضمنه من إدخال تحسينات بواسطة طريقة البومبة البولندية وكذلك آلة كهروميكانيكية والتي تستطيع العثور علي إعدادات آلة الإنجما.
  • كان له دورا كبيرا أيضا في فك الرسائل المشفرة وهو ما ساعد الحلفاء ومكنهم من هزيمة النازيين في الكثير من الاشتباكات التي حدثت بينهم أثناء الحرب وتشير الكثير من الدراسات والتقديرات إلي أن عمله ساعد كثيرا من تقليل مدة الحرب في أوروبا .
  • عمل آلان تورنغ بعد ذلك في مختبر الفيزياء الوطني وكان ذلك بعد انتهاء الحرب العالمية حيث نجح في تصميم محرك الحاسبات الآلي ثم انضم إلي مختبر ماكس نيومان في جامعة مانشستر وذلك في عام 1948م حيث قدم إسهامات كثيرة ونجح في تطوير حواسيب مانشستر.
  • اهتم كثيرا بعلم الأحياء الرياضي وكتب مقالات عن الأساس الكيميائي للتشكل الحيوي، وتوقع من خلال خبرته أن هناك تفاعلات كيميائية متذبذبة مثل تفاعل بيلؤوسوف جابوتينسكي والتي تم ملاحظة هذه التفاعلات بالتأكيد في الستينات من القرن الماضي.
  • قام بنشر سلسلة من الأبحاث التي تخيل فيها نموذج جدير بالملاحظة ولكن ملخصه صنع من أجل عرض العمليات الحسابية الممكنة .

 صور آلان تورنغ

جهاز ألة تورنغ

وبالنسبة لهذا الجهاز فإنه يدعي الان آلة تورنغ وهو متكون من شرائط تخزين غير محدودة ورأس للقراءة والكتابة يتم التحكم به من خلال مجموعة من القواعد التي تستند إلي الحالة الداخلية الحالية للتحكم والقيمة لخلية الشريط الحالية وتمثل أهمية النموذج في أنه بسيط جدا إذا تمت مقارنته بجهاز الحاسوب المعقد.

وبالرغم من بساطته الشديدة إلا أنه قادر علي تنفيذ العمليات الخوارزمية القابلة للتنفيذ بواسطة الحاسوب المتطور لذلك أصبح من السهل معرفة إذا كانت العملية قابلة للتنفيذ أم لا من خلال آلة تورنغ بهدف معرفة قابلية الحساب أم لا .

أصبح آلان ورينغ الوكيل الإداري للمختبر الحاسوبي في مانشستر وذلك في عام 1948 حيث أنه كان أول حاسب إلكتروني تم تصنيعه قابل للبرمجة كما ساهم أيضا في نظريات الذكاء الصناعي وكذلك في تطبيقات النظرية الرياضية للظواهر البيولوجية.

قام كذلك بطبع نشرة عن دراساته لتطوير نموذج وشكل الكائن الحي المعاصر وذلك في عام 1952م ،ولكن تم اعتقال آلان تورنغ بسبب انتهاكه لمنظومة القوانين المثلية الجنسية ثم مات منتحر بمادة سامة بعد مرور عامين.

أقوال وحكم آلان تورنغ

  • في بعض الأحيان ، لا يمكن لأحد أن يتخيل أي شخص يفعل الأشياء التي لا يمكن لأحد تخيلها .
  • لا يمكننا أن نرى سوى مسافة قصيرة ، ولكن يمكننا أن نرى الكثير هناك يجب القيام به .
  • أعتقد أنه في نهاية القرن ، كان استخدام الكلمات والرأي العام المتعلم سيغير الكثير حتى يتمكن المرء من التحدث عن الآلات التي تفكر دون توقع أن تتناقض .
  • “يمكن لأولئك الذين يستطيعون تخيل أي شيء ، خلق المستحيل”.
  • “إذا كان من المتوقع أن تكون الآلة معصومة ، فلا يمكن أن تكون ذكية أيضًا”.
  • السؤال الأصلي ، هل يمكن للآلات أن تفكر؟”أعتقد أنه لا معنى ليجعلني أستحق النقاش .
  • إن العثور على مثل هذا الشخص يجعل الجميع يبدو عاديين للغاية …وإذا حدث له أي شيء ، لم يعد لديك شيء سوى العودة إلى العالم العادي ، ونوع من العزلة لم تكن موجودة من قبل .
  • يبدو من المحتمل أنه بمجرد أن يبدأ أسلوب التفكير الآلي ، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ليتجاوز قوتنا الضعيفة …سيكون بإمكانهم التحدث مع بعضهم البعض لصقل ذكائهم. في مرحلة ما ، يجب علينا أن نتوقع أن الآلات قادرة على السيطرة .
  • يجب التحقيق في جزء كبير للغاية من الزمكان ، إذا تم الحصول على نتائج موثوق بها .
  • هل تعرف لماذا يحب الناس العنف؟ إنه شعور جيد. البشر يجدون العنف مرضيا للغاية. لكن أزل الرضا ، وتصبح الفعل أجوف .
  • من الممكن اختراع جهاز واحد يمكن استخدامه لحساب أي تسلسل محسوب .

تعرف علي: أهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور أنظمة الحاسب

حقيقة مثلية آلان تورنغ

تم اكتشاف حقيقة مثلية آلان تورنغ وذلك بعد وقوع حادث سرقة لشقته وتبين من خلال التحقيقات أن صديق عشيقه هو من قام بسرقته وانتشرت الشائعات والفضيحة في المجتمع الإنجليزي بأكمله وتم إلقاء القبض عليه وتم تمثيله أمام المحكمة بتهمة المثلية وقد خيرته المحكمة بأن يختار أحد الحكمين.

وكان الحكم الأول هو السجن أما بالنسبة للحكم الثاني فكان أن يتم حقنه بهرمونات أنثوية وقد اختار الحكم الثاني وتم تنفيذ الحكم الثاني بالفعل وتم حقنه بهرمون الأستروجين لمدة عام كامل ،كان لهذه الحادثة أثرها البالغ علي حياة آلان تورنغ فقد تم فصله من عملة في مقر الاتصالات الحكومية كما تم سحب التصريح الأمني منه وتم فصله أيضا من جامعة مانشستر وقضي باقية حياته منعزلا .

لم يستطيع تورنغ أن يستكمل حياته واختار أن ينهيها بيده وأقبل علي الانتحار في 7 يونيو 1954م عن طريق وضع مادة سامة في تفاحة وقام بأكل جزء صغير منها، وهناك الكثير من الشائعات التي تقول بأن شعار شركة آبل مقتبس من هذه التفاحة كتخليد لذكري تأسيسه لعلم الحاسوب الحديث.

ولكن أنكرت الشركة هذا القول وأعلنته رسميا وقالت بأن التصميم والاسم ليس له أي علاقة بتورنغ وسبب وفاته ،كانت تعتبر المثلية الجنسية في هذا الوقت مرض نفسي يجب محاربته والعمل علي الحد من انتشاره ولكن مع تطور الزمن قامت الملكة إليزابيث الثانية بإصدار قرار عفو واعتذار رسمي لآلان تورنغ عن معاملته وعن محاكمته بتهمة المثلية وذلك في 24 ديسمبر 2013م .

 صور آلان تورنغ

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *