التخطي إلى المحتوى
تعبير عن دور الفلاح في المجتمع
دور الفلاح في المجتمع

تعبير عن دور الفلاح في المجتمع عبر موقع محتوى, يزخر المجتمع بالعديد من المهن التي تعمل على بنائه وتعميره والتي تختلف في طبيعتها عن بعضها البعض إلا أن جميعها متساوية من حيث الأهمية فلا تقل إحدى المهن أهمية عن الأخرى.

ولا يمكن الاستغناء عن إحدى المهن وإلا يحدث خلل في تنظيم المجتمع فجميعها تكمل بعضها البعض لخدمة المجتمع وأفراده، ون ضمن المهن التي تبني وتعمر وتخدم المجتمع مهنة الزراعة أو الفلاحة والتي نتحدث عنها بالتفصيل من خلال موضوع تعبير عن دور الفلاح في المجتع.

طبيعة مهنة الزراعة

مهنة الزراعة من أهم وأول المهن التي عرفها الإنسان وتقوم على أساسها الكثير من المجتمعات، فهي السبب الأساسي لتوفير احتياجات الإنسان من الطعام من خلال زراعة العديد من أنواع المحاصيل الزراعية.

وقد أدت مهنة الزراعة إلى تعمير الأرض واستقرار الإنسان في كان يبني ويعمر وينتج به بدلاً من كونه مستهلك فقط، كما أن مهنة الزراعة خلقت التوازن في المجتمع فهي تعمل على الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية وهي بذلك من أهم المهن الموجودة في المجتمع ولا تقل أهمية عن غيرها من المهن.

الفلاح

دور الفلاح في المجتمع

يظن الكثير من الناس أن مهنة الزراعة التي يقوم بها الفلاح من المهن السهلة والتي يمكن لكل فرد ممارستها إلا أن هذا الأمر غير صحيح فالفلاح يحمل على عاتقه مسئولية كبيرة ويقوم بعمل كبير قد لا يستطيع الكثير من الناس تحمله أو القيام به، نظراً لكون الزراعة والفلاحة تحتاج إلى مواصفات معينة تتوافر في الشخص الذي يمارسها خاصة وأنها تحتاج إلى صبر طويل لكونها تختلف عن بقية المهن التي توجد في المجتمع.

وتعتمد طبيعة أي مهنة أن يؤدي الشخص عمله على أكمل وجه ومن ثم يتسلم أجره الذي يستحقه سواء كان ذلك في نهاية اليوم أو في نهاية الشهر، إلا أن مهنة الزراعة ليست كذلك فيظل الفلاح يزرع أرضه ويكد ويتعب ويتابعها كل يوم بدون راتب أو أجر شهري بل عليه الانتظار حتى موسم الحصاد ثم بيع محصوله ومن ثم الحصول على المال.

وتحتاج مهنة الزراعة إلى جسم قوي فهي تعتمد بشكل كبير على المجهود العضلي اللازم لحمل معدات الزراعة وغيرها، ولابد للفلاح أن يكون نشيطاً يستيقظ في الصباح الباكر ليمارس عمله في كل يوم مع شروق الشمس، ولذلك فإن الزراعة من المهن التي لا يمكن لأي شخص العمل بها.

مهنة الزراعة

أهمية مهنة الزراعة

تمارس الزراعة دور فعال وأهمية كبيرة في المجتمع فهي تحقق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الزراعية ومن ثم توفر على الدولة إستيراد المحاصيل من الخارج، بل إنها قد توفر للحكومة ما يكفي للتصدير خارجاً مما يعمل على إنعاش حالة الاقتصاد.

وتحافظ الزراعة على مساحات الأراضي الخضراء وتمنع التصحر الذي يؤثر بالسلب على المجتمع، بل إنها قد تفيد الدولة في توفير فرص عمل لكثير ن الشباب بشرط أن تتوافر فيه الشروط التي تمكنه من العمل بالزراعة مثل النشاط والصبر وقوة البدن.

شاركنا برأيك عن أهمية الزراعة ودور الفلاح في المجتمع.

التعليقات

  1. الاراضي الزراعية بقت قليلة جدا بسبب الاكتساح العمراني وده خلي دور الفلاح في المجتمع المصري ضعيف جدا ومنهم من اشتغل بحرف اخري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *