التخطي إلى المحتوى

وصفات أكل للرضع سن 6 شهور يوجد الكثير من الوجبات الشهية والصحية والتي يمكن أن يتناولها الأطفال خلال الستة أشهر الأولى من عمره وتكون متنوعة حتى لا يشعر الطفل بالملل ، كما يمكن أن تحضرها الأم بكل سهولة في المنزل ويسمح الأطباء بتناول الطعام للرضع في بداية الشهر الرابع وأن أغلب الأطباء تنصح بتقديم الوجبات للطفل خلال الستة أشهر الأولي .

وصفات أكل للرضع

قبل تجهيز الوجبات للطفل يجب مراعاة نظافة الأشياء التي تستخدمها الأم في تحضير الطعام وأن تخصص أواني صغيرة الحجم للطهي للطفل ويمكن إستخدام الخلاط الكهربائي في بعض الأوقات وإعطاء الطفل الطعام بالمعلقة البلاستيك .

والآن إليكِ مجموعة من الوجبات المحببة لدى الأطفال والتي يمكن أن يتناولها الطفل من عمر 6 شهور وحتى سنة وليس كل ما عليكِ هو أن تختاري ما يناسب الطفل ويجب أن تقدمي له كل يومان ثلاثة وجبات جديدة حتى يجربها ولا يشعر بالملل .

1- مهلبية الأرز

تعتبر من الأطعمة التي يحبها الرضع وتكون وجبة يشعر الطفل بالشبع بعد تناولها ، ولكن لا تضعي السكر للتحلية في بعض الوصفات حتى لا يصاب الطفل بالمغص والانتفاخ وحتى لا يؤثر ذلك على قدرتهم في التذوق .

قومي بطحن مقدار مناسب من الأرز بعد غسله وتنشيفه حتى يصبح مسحوق ، ثم أضيفي إليه الماء بعد غلية واستمري في التقليب ، ويمكن إضافة ملعقتين من لبن الرضاعة الصناعي إليه في التحضير .

2- شوربة الخضروات

وهي من نوعية الطعام المفيدة لجسم الإنسان ليس للأطفال فقط ولكن للكبار أيضاً ، وهي تتميز بمذاق جذاب وعبارة عن مجموعة من الخضروات المطبوخة ومكوناتها تتمثل في الكوسة ، والجزر والبطاطس .

يتم غسل الخضروات بشكل جيد و تقشيرها وغسلها وتقطيعها إلى قطع كبيرة وسلقي الكمية جميعها بشكل جيد ، أضيفي عليهم الماء وذرة بسيطة من الملح وضعي تلك المكونات في خلاط بعد أن تبرد وأضربيها جيداً فهي غنية بالفيتامينات وقدميها إلى طفلك في الببرونة أو المعلقة .

3- الخضار البيوريه ” المهروس “

يمكن أن تبدأ الأم ببعض الخضروات مثل الجزر والبطاطس والبطاطا بعد تقشيرها وغسلها جيداً قومي بطبخه على البخار حتى تنضج تماماً ، أضيفي لها قليل من الماء وقلبيها وضربها في الخلاط عندما تنضج وراعي عند تقديمها للطفل بأن تكون دافئة ومن الأفضل أن تٌقدم الوجبات أول بأول خلال فصل الصيف .

يمكن بالتبادل مع نوعية الخضار البورية أن تقدمي وجبة شهية لطفلك مكونة من البازلاء أو من الفول الأخضر ، حيث يتم وضعها على البخار حتى تنضج وأضيفي قليل من الماء لديها وضربها داخل الخلاط ومن الممكن أن تستخدمي أنواع كثيرة مثل الجزر والبطاطس والكوسة .

4- بيوريه الفواكه

أغسلي حبات الفواكه وقشريها ثم قطعي الفاكهة إلى قطعاً وقومي بسلقها وتكون مكونات بورية الفواكه ، من التفاح أو الخوخ والكمثرى والمشمش والموز ، وتخلصي من المياه التي تم غلي الفواكه بها واضربيها في الخلاط حتى تصبح ناعمة ولا تضعي السكر بها كما ذكرنا قبل ذلك .

5- زبادي الفاكهة

حاولي أن تصنعي الزبادي في منزلك ولا تستخدمي له العلب الجاهزة وأضيفي لها قطع الفاكهة المهروسة أو العصير الطازج إلى أكواب الزبادي ، وذلك حتي يستمتع الطفل بالمذاق اللذيذ الذي يجذبه عند تناول الطعام حيث يستمتع بعض الأطفال بتناول الزبادي بالموز أو بالمانجو والخوخ ، ويمكن أن تضيفي قليل من الأرز المطحون حتى تكون وجبة متكاملة ويشبع منها الطفل عند تناولها .

ملاحظات عند تقديم الوجبات

يوجد بعض الملاحظات يجب أن تأخذ الأم في اعتبارها عند تحضير الوجبات لطفلها حتى يستفيد جسمه من الفيتامينات المتواجدة في تلك الوجبات وهي عبارة عن :

  • يجب عند تقديم الأطعمة الجديدة للصغار أن تكون طازجة .
  • عند تبقى كمية من الوجبات التي تناولها الطفل قبل سابق لا تضعي منها مرة ثانية ولكن يجب التخلص منها .
  • خلال شهور الصيف يجب أن تراعي عملية النظافة عند تحضير الوجبات وذلك لكي لا يصاب الطفل بنزلة معوية .
  • احرصي على نظافة الأواني التي يقدم بها الطعام لطفلك وعلي أن تكون مصنوعة من البلاستيك وملاعق بلاستيك حتى لا يتعرض الطفل إلى الضرر .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *