أشهر أقوال و حكم ماري كوري

أ / نورهان مرسي

تعد عالمة الفيزياء والكيمياء البولندية ماري سكوودفسكا كوري والتي اكتسبت الجنسية الفرنسية بعد ذلك ولدت في 7 نوفمبر 1867 في مدينة وارسو ولم تترك إلا بعد أن بلغت الرابعة والعشرين من عمرها ثم انتقلت بعد ذلك إلي باريس لحاقا بأختها الكبرى برونسوافا والتي كانت قد سافرت بهدف الدراسة.

عبارات وحكم ماري كوري

اقوال ماري كوري

أنا امرأة تفكر مثل نوبل، بأن البشرية تكتسب الخير بدلا من الشر من الاكتشافات الجديدة.

اقتباسات ماري كوري

يكفيك من أخطاء الماضي وقفة اعتبار تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق و الصـواب .

حكم ماري

دلت التجربة علـى أنه في أحيان كثيرة تنعدم الاستفادة الصحيحة من الوقت إذا لم يكن لدينا أهداف نضغط من خلالها على أنفـسنا ، و نتخلص بها من اللهو و الانشغال بالأمور العارضة و التافهة .

عبارات ماري

أنا امرأة تفكر مثل نوبل، بأن البشرية تكتسب الخير بدلا من الشر من الاكتشافات الجديدة.

إنجازات ماري كوري

  • نجحت ماري كوري في وضع نظرية للنشاط الإشعاعي كما نجحت أيضا في ابتكار تقنيات لفصل النظائر المشعة.
  • اكتشفت أيضا عنصرين كيميائيين تم إجراء العديد من الدراسات عليهم لمعالجة الأورام عن طريق استخدام النظائر المشعة إلي جانب ذلك فقد قامت بتأسيس معهدي كوري في باريس والأخر في وراسو.
  • قامت ماري كوري أيضا بتأسيس أول المراكز الإشعاعية العسكرية لم تستنكر منشأها البولندي علي الرغم من حصولها علي الجنسية الفرنسية فقامت بتعليم بناتها اللغة البولندية كما أنها أصبحت عضوة في منظمة بولندا الحرة في أثناء الحرب العالمية الأولي.
  • لم تكتفي بذلك إلا أنها قامت بتأسيس معهد خاص بعلاج بالراديوم في عام 1932م في مدينة وارسو والتي قامت شقيقتها الطبيبة برونسوافا بالإشراف عليه .
  • لم تؤثر ماري كوري في مجالي الفيزياء والكيمياء فقط ولكن كان لها تأثير قوي أيضا في المجال الاجتماعي فقد أنفقت الكثير من أموال جائزة نوبل علي أبحاث أسلاتها وزملائها وطلابها .
  • امتنعت أيضا عن تسجيل براءة اختراع فصلها للراديوم حتي تستطيع جميع الأوساط العلمية إجراء بحوثهم دون أن يواجههم أي عوائق.
  • قدمت القيمة النقدية للكثير من الجوائز والهدايا التي حصلت عليها إلي مختلف المؤسسات العلمية التابعة لها كما كانت ترفض الحصول علي أي جوائز أو ميداليات حتي قال عنها ألبرت أينشتاين بأنها الشخص الوحيد الذي تمسك بمبادئه ولم تفسده الشهرة.

حصول ماري كوري علي جائزة نوبل

حصلت علي جائزة نوبل في الفيزياء بالاشتراك مع زوجها بيير من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وذلك تقديرا لجهودهم الكبيرة في الأبحاث المشتركة في دراسة ظاهرة الإشعاع المؤين ولكن بسبب انشغال ماري كوري فلم تستطع أن تسافر إلي ستوكهولم لتسلم الجائزة وكذلك لم يستطع بيير السفر بسبب أسباب مرضية، ساعدتهم كثيرا أموال الجائزة بالاستعانة بمساعد لهم في معملهما.

ومع تركز أضواء الشهرة عليهم فقد طلبت جامعة جنيف عرض لبيير للعمل فيها وكذلك عمل مدرسا في جامعة السوربون كما صرحت له الجامعة بتأسيس معمل خاص به في الجامعة وبدأ العمل فيه مع بداية عام 1906 لم يتمكن بيير من تكمله مسيرة أبحاثة واكتشافاته مع زوجته ماري كوري وذلك بسبب وفاته المفاجئة في حادث سير أثناء عبوره الشارع وسط أطار غزيرة فصدمته عربة تجرها الخيول فسقط تحت أقدامهم وتكسرت جمجمته وذلك في 19 إبريل 1906م.

وسبب هذا الحادث حزناً شديد لماري حتي إنها انهارت تماماً، ولم تلبث ماري وأن حصلت علي وظيفة زوجها في جامعة السوربون وذلك بناء علي عرض قدمته الجامعة لها وبقبولها لهذا العرض أصبحت ماري أول أمرأه تحصل علي وظيفة الأستاذية في جامعة السوربون.

نجحت ماري كوري بمفردها في فصل عنصر الراديوم ووضعت تعريفا لمعيار دولي لقياس الانبعاثات الإشعاعية وذلك في عام 1910م ،لم تنجح ماري كوري في انتخابات الأكاديمية الفرنسية للعلوم ولم تحصل إلا علي صوتين فقط.

حكم ماري كوري

تعرف علي: اقوال وحكم ماكس بلانك

أقوال وحكم ماري كوري

سوف نقدم لكم الان من خلال موقع محتوى أقوال وحكم ماري كوري.

  • أنا امرأة تفكر مثل نوبل، بأن البشرية تكتسب الخير بدلا من الشر من الاكتشافات الجديدة .
  • خلال حياتي كلها، تجعلني المشاهد الجديدة في الطبيعة أبتهج كطفلة .
  • في العلم يجب أن نكون مهتمين بالأشياء وليس بالأشخاص .
  • هناك علماء سَادِيُّون يطاردون الأخطاء بدلا من اثبات الحقيقة .
  • كن أقل فضولا بالناس، أكثر فضولا بالأفكار .
  • أنا لا أرى أبدا ما تم إنجازه، بل أرى ما لم يتم إنجازه بعد .
  • العلم بالضرورة عالمي، ونحن ننسب العلم للأمم فقط من باب الجهل التاريخي .
  • لا يوجد في العالم ما قد يُخشى منه، هناك فقط ما قد لا يفهم جيداً .
  • إننا نخاف فقط ما نجهله، ولا يوجد ما يخيفنا على الاطلاق بعد أن نفهمه .
  • الطريق إلى التقدم ليس سريعاً وليس سهلا .
  • لا شيء في الحياة ينبغي أن نخاف منه بل ينبغي فقط أن نفهمه .. لقد حان الوقت ليزداد فهمنا، لكي يقل خوفنا .

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم ماري كوري التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

وفاة ماري كوري

قررت ماري كوري زيارة وطنها الأصلي بولندا وذلك في عام 1934م وتوفت بعد مرور شهرين من هذه الزيارة في مصحة سانسيلموز في شرق فرنسا فقد كانت مصابة بمرض فقر الدم اللاتنسجي.

والذي أصابها نتيجة تعرضها الكثير عن اللازم للعناصر المشعة فقد كانت تحمل أنابيب اختبار تحتوي علي نظائر مشعة في جيوبها وكذلك قامت بوضعها في درج المكتب الخاص بها؛ لذلك فقد تعرضت للأشعة السينية من الأجهزة أثناء تقديمها للكثير من الخدمات أثناء الحرب.

وتم دفن جثة ماري كوري بجوار زوجها بيير في مقبرة في سو ولكن تم نقل رفاتهم إلي باريس وبالتحديد في البانتيون وذلك في عام 1995 وذلك تقديرا لجهودهم وإنجازاتهم العملية وتعتبر أول امرأة في التاريخ تم تكريمها بهذه الطريقة ،كما تم حفظ معملها في متحف تم تسميته بمتحف كوري.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *