بحث شامل عن دور المرأة في المجتمع

منال حجازي

للمرأة دور هام وفعال في المجتمع فهي الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الأسرة ومن ثم الركيزة الأساسية في بناء المجتمع، فدائماً ما نقول وراء كل رجل عظيم امرأة، فهي الجندي المجهول في بناء ورفعة المجتمعات فهي الأم المربية وهو المعلمة وهي الزوجة والأخت وهي المرأة العاملة التي تنجز الكثير من الأعمال، ونتحدث في هذا المقال عن بحث شامل عن دور المرأة في المجتمع .

مقدمة بحث عن المرأة في المجتمع

الأم هي العمود الذي تستند عليه الأسرة في كل أمور الحياة سواء كان تربية الأبناء أو اقتصاد الأسرة ونظامها أو مساعدة الزوج وتخفيف ضغوط الحياة، فالمرأة يمكنها التعامل مع كل ضغوط الحياة وتحملها وتهوينها على الزوج فهي نبع من الحنان يفيض على من حولها فيحول الحياة إلى بهجة وحب ومودة.

وتمارس المرأة دور فعال خارج الأسرة أيضاً فالمرأة العاملة مثال رائع لما تقوم به المرأة من واجبات في المنزل والعمل فهي تنظم وقتها وتستطيع إنجاز المطلوب منها على أكمل وجه بدون كلل أو ملل، وقد حثت الديانات السماوية بأكملها على دور المرأة وضرورة تكريمها والاهتمام بها، وقد حثنا رسولنا الكريم على الإحسان للمرأة ومعاملتها بالحسنى حينما قال “رفقاً بالقوارير”.

المرأة في المجتمع

شاهد أيضًا:  بحث عن دور المرأة في بناء المجتمع

دور المرأة في بناء المجتمع

استكمالاً لحديثنا عن المرأة في المجتمع تعد المرأة هي الأم وهي الزوجة وهي الأخت وهي البنت وهي السيدة العاملة في مختلف المجالات، فهي حقاً نصف المجتمع وتنجب النصف الآخر، فالأم تنجب الأبناء وتربيتهم وتعملهم السلوكيات الصحيحة والقيم والمبادئ والأخلاق الحميدة.

والزوجة تقف بجوار زوجها وتخفف عنه ضغوط العمل والحياة وتنظم أسرتها بالطريقة المناسبة لها، والمعلمة تربي أجيال المستقبل وتزرع في نفوسهم الخي.

وتساعد السيدة العاملة تساعد في بناء المجتمع ورفعة شأنه عالياً، فالمرأة تكافح لأجل الجميع أبنائها وزوجها وعملها وأسرتها، وقد قدمت المرأة على مر العصور والأزمان نماذج ناجحة ومؤثرة في المجتمع فقد رأينا المرأة تحكم الشعوب المختلفة وتنشر العدل في كل مكان فكم من رئيسة لإحدى الدول أو ملكة قد حققت السلام والخير لوطنها.

وكم من أم قد كافحت وضحت بأجمل أيام عمرها من أجل أن تخرج للمجتمع المهندس والطبيب والمعلم والضابط وغيره، وكم من زوجة استطاعت مع زوجها بناء مستقبل جيد لأبنائها وتوفير فرصة لهم في التعليم والصحة والحياة الكريمة، وكم من معلمات جليلات قدمن للوطن أجيالاً صالحة من الشباب يشاركون في تعمير وإصلاح وبناء الوطن.

المرأة في المجتمع

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن عمل المرأة بين القبول والرفض

حقوق المرأة في المجتمع

تقدم المرأة الكثير وتجود بالعطاء في كل الظروف فإن لها ايضاً الكثير من الحقوق التي يجب الالتفات لها وتحقيقها ومنها:

  • حماية المرأة من جميع أشكال العنف الجسدي والجنسي.
  • حق المرأة في التعبير عن رأيها والأخذ بهذا الرأي.
  • حق المرأة في الحصول على العمل المناسب والاستقلالية من الناحية المادية.
  • إعطاء المرأة كافة حقوقها في الحياة الكريمة من العمل والتعليم والصحة ومساواتها بالرجل في سوق العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *