موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أ / نورهان مرسي

العقل السليم في الجسم السليم لذلك يجب على كل إنسان أن يهتم بممارسة الرياضة بشكل منتظم حتي يحافظ علي صحة جسده وعقله فمن النادر أن تجد شخص رياضي يعاني من الأمراض أو مشاكل في صحته وبالأخص أمراض السمنة المفرطة أو مشاكل القلب في الرياضة تساعد الجسم على مقاومة الفيروسات المسببة للأمراض لذلك فإنها تعتبر أفضل علاج يمكن استخدامه بالإضافة إلى ذلك فإنها تساعد على تقوية القلب والعظام وبناء العضلات .

عناصر موضوع تعبير عن الرياضة

موضوع تعبير عن الرياضة

  1. مقدمة عن الرياضة
  2. مقدمة 2
  3. فوائد الرياضة للإنسان
  4. أنواع الرياضات المختلفة
  5. الرياضة وكبار السن
  6. خاتمة عن الرياضة

مقدمة تعبير عن أهمية الرياضة

ممارسة الرياضة من أكثر الأشياء أهمية لذلك يجب أن يلتزم الإنسان بممارستها يوميا وفي أوقات محددة وذلك لما لها من فوائد كثيرة تعود عليه حيث أنها تجدد من نشاط الإنسان وتزيد من حيويته فتجعله دائم الحركة وهو ما يؤثر بشكل إيجابي على مستقبله وعلاقته بالأخرين .

ولكن إذا أهمل الإنسان في ممارسة الرياضة فذلك سوف يؤثر على صحته بالسلب فتراكم الدهون تؤثر بشكل مباشر على صحة القلب والشرايين وسوف يصبح الأمر في غاية الخطورة بالإضافة إلي شعوره بالألم الشديد في جسده بالكامل وعضلاته وعظامه ،لذلك يجب ألا يتردد الإنسان عن ممارسة الرياضة .

مقدمة موضوع تعبير عن الرياضة 2

إن اختيار التمارين الرياضية المناسبة لجسمك تجعلك لائق بدنيا وتزيد بدرجة كبيرة من ليونة جسدك ومرونته فتصبح قادرا علي القيام بجميع الحركات مثل الالتواء

أو الانحناء وغيرها من الحركات المختلفة التي يصعب على الشخص العادي الذي لا يمارس الرياضة القيام بها ،إلي جانب ذلك فإنها تعمل أيضا علي تقليل إصابة الشخص بالأمراض لأنها تجعله على درجة كبيرة من التوازن .

هناك الكثير من الآلام التي قد تساعدك الرياضة على التخلص منها فإذا كنت تشعر بألم في الجزء العلوي من الرقبة فيمكنك القيام ببعض التمارين وكذلك عند شعورك بالتوتر فسوف تهدئ التمارين من روعك وتجعلك تشعر بالتحسن والاسترخاء فالرياضة تساعد الجسم علي التخلص من السعرات الحرارية الزائدة وتعمل أيضا على الحفاظ علي شكل الجسم .

فوائد الرياضة للإنسان

ممارسة الرياضة الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان وذلك لأنها تساعد على بناء عضلات جسم الإنسان وهو ما يؤدي إلى إنشاء جيل قوي بالإضافة إلي :

موضوع تعبير عن الرياضة

  • أنها تساعد علي تنشيط الذاكرة وتقويتها لذلك فهي مفيدة للطالب كثيرا حيث أنها تؤدي إلي تنشيط عقله وتقوية ذاكرته .
  • للرياضة دور كبير في الحصول على جسم رياضي خاليا من الدهون التي تتسبب في أضرار كثيرة لجسم الإنسان حيث أنها تقوم بحرق الدهون الزائدة في الجسم .
  • لها أيضا دور فعال في تقليل الكوليسترول الذي يتسبب في الكثير من المشاكل للجسم .
  • تساعد الرياضة في شعور الإنسان بحيويته ونشاطه وتقلل من إحساسه بالشيخوخة .
  • تساعد الرياضة على الحد من الإصابة بالجلطات الدموية .
  • تعمل على التخلص من الوزن الزائد حيث أنها تساهم بشكل كبير في حرق الدهون والسعرات الحرارية .

أنواع الرياضات المختلفة

هناك الكثير من أنواع الرياضات التي يفضلها جميع الناس وذلك لما لها من مميزات للجسم حيث يفضل كل شخص نوع معين من الرياضات فهناك رياضة السباحة وهناك كرة القدم وهناك رياضة التنس والسلة والملاكمة والجري ورفع الأثقال .

ويجب على كل إنسان أن يتعرف علي هذه الأنواع حتي يستقر على نوع معين منها ويحافظ على ممارستها حتى يحقق أقصى استفادة منها له ولجسمه .

تعبير عن الرياضة جديد

وهناك الألعاب الجماعية والتي يكون الفرد مرتبطاً بفريق كامل يمارسون من خلاله تلك الرياضة وتقع على عاتق الفريق بأكمله مسئولية كبيرة وهي الفوز >

ولذلك يتعاون الفريق معاً من أجل تحقيق المصلحة للجميع ومن أمثلة الرياضات الجماعية كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الموسيقى

أقسام الرياضة وكيفية ممارستها

استكمالاً لحديثنا عن موضوع تعبير عن الرياضة تنقسم الرياضة إلي قسمين وهما الرياضة الفردية مثل الجري وألعاب القوى وركوب الدراجات وهذا النوع من الرياضات الخفيفة يمكنك ممارستها دون الذهاب إلي النادي فهي لا تحتاج إلي إمكانيات ضخمة ولا مكان مخصص للقيام بها.

وبالنسبة للنوع الآخر وهو الرياضة الجماعية وهي تنمي روح التعاون لدى الإنسان وذلك لأن الفرد يحتاج فيها إلي مجموعة معه ليتعاونون معا حتى يحققون الفوز وتتمثل في كرة السلة والقدم وغيرها .

الرياضة نشاط عالمي

عندما نقول بأن الرياضة نشاط عالمي فإننا لا نبالغ على الإطلاق فالرياضة منتشرة في العالم كله فلا يوجد بيت واحد إلا وبه شخص رياضي أو على الأقل شخص مهتم بالرياضة ويشاهدها باختلاف أنواع الرياضة.

فهي تنشر الكثير من القيم الإيجابية مثل السلام والأخلاق والنجاح والقوة والتفاهم ،لذلك تعتبر الرياضة لغة عالمية في عصرنا الحالي فهي تجمع الكثير من الأشخاص من مختلف الدول والأعراق فيجتمعون في مكان واحد ويتنافسون بروح رياضية ،الرياضة لعبة حرة قائمة على المساواة ولا تقوم على التفرقة العنصرية لذلك فهي لغة السلام الأكبر في العالم .

دور الأسرة في تنشئة الطفل رياضياً

وفي سياق الحديث عن موضوع تعبير عن الرياضة يقع عبء غرس القيم الرياضية وحب الرياضة على الوالدين وذلك يكون من خلال بدء الآباء بممارسة بعض التمارين الرياضية أمام أبنائهم باستمرار وتشجيع الأبناء على ممارستها من خلال تنظيم مسابقات رياضية.

ومنحهم جوائز حتي لو كانت بسيطة فسوف تدفع الطفل إلى المداومة عليها والتطلع نحو مستوى أعلى من التمارين وهو ما يولد بداخله الشعور بالطموح والرغبة في النجاح منذ صغره ومن جهة أخري فإن ممارسة الرياضة سوف تجعل جسم الطفل معافى .

كيف يمكن ممارسة الرياضة

تعبير عن الرياضة

لكي يستطيع الأنسان ممارسة الرياض لابد أن يمتلك الإرادة والعزيمة القوية فالرياضة تحتاج إلى صبر ومواظبة حتي تظهر نتائجها الإيجابية ولا تتطلب ممارسة الرياضة .

مكان أو وقت معين حيث توجد بعض الرياضات التي يمكن ممارستها في أي وقت مثل رياضة الجري والتمارين الرياضة في المنزل كذلك يعتبر الرقص بالنسبة للسيدات رياضة يمكن ممارستها في أي زمان أو مكان.

ويجب الحرص أثناء ممارسة الرياضة على تناول وشرب الكمية اللازمة من السوائل لتجنب المشاكل الصحية المتعلقة بالجفاف كذلك يجب عدم الإفراط في ممارسة الرياضة خاصة في المراحل الأولى حتي لا تصاب عضلات الجسم بالإرهاق والتعب.

وسائل دعم الرياضة

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن الرياضة تعتبر الرياضة هي أساس وقوام أى مجتمع سليم وصحي لذلك يجب دعم ممارسة الرياضة من خلال عدة طرق هامة:

تعبير عن الرياضة

  • يجب على الأسرة أن تزرع حب الرياضة لدى الطفل منذ الصغر وأن تربيه على إتباع بعض التمارين الرياضية في الصباح حتي يكبر وينمو بجسم صحي وسليم.
  • يجب على الدولة تنظيم عدد من حملات التوعية بأهمية الرياضة بالنسبة لصحة وجسم الأنسان.
  • يجب على المؤسسات التربوية أن تهتم بحصص الرياضة وأن تخصص لها أوقات كافية في الأسبوع كذلك يجب أن تعتمد على كوادر بشرية مؤهله لتدريب الطلاب بدنياً.

شاهد أيضًا:  بحث عن فوائد رياضة الملاكمة

ممارسة الرياضة في الإسلام

وفي سياق الحديث عن تعبير عن الرياضة جديد تعددت المواقف التي تدل على اهتمام الإسلام بأمور الرياضة لما لها ن أثر جيد على صحة وجسم الإنسان ومن ذلك قول سيدنا عمر بن الخطاب “ علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ”فهذه رياضات مهمة تقوي جسم الإنسان وتزيد من ثقته بنفسه.

ويشترط ممارسة الرياضة بعض الضوابط التي من أهمها عدم ارتداء ملابس كاشفة لجسم الإنسان وعورته وعدم المخالطة بين النساء والرجال، كذلك عدم ممارسة رياضة عنيفة قد تؤذي الفرد والأهم ممن ذلك ألا تؤثر الرياضة على عبادة الفرد كأن تلهيه عن صلاة أو صيام أو غيرها من العبادات.

خاتمة موضوع تعبير عن الرياضة

موضوع تعبير جديد عن الرياضة 2024

للرياضة أهمية كبيرة في حياتنا وهي غير مقتصرة على الشباب فقط ولكنها في غاية الأهمية أيضا للأطفال وكبار السن ولكن هناك أنواع محددة من الرياضة التي يمكن أن يمارسوها وذلك بسبب قوتهم الجسدية المحدودة مثل رياضة المشي حيث أننا نلاحظ أن كبار السن الذين يحافظون على رياضة المشي يوميا .

لا يعانون من الأمراض وصحتهم جيدة أكثر من غيرهم ،بالإضافة إلي ذلك نجد أن هناك علاقة وثيقة تربط بين الرياضة والطعام الصحي لذلك يجب الالتزام بممارسة الرياضة واتباع نظام صحي جيد حتى يكون الإنسان بصحة جيدة وجسم خالي من أي مرض .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *