التخطي إلى المحتوى

تعبير عن الرياضة جديد عبر موقع محتوى, تمارس الرياضة أثر كبير على جسم الإنسان وصحته فهي تحسن الحالة العامة للجسم، وهناك أسباب متعددة تجعل الأفراد يمارسون الرياضة كما أن هناك أنواع كثيرة للرياضات نتعرف عليها من خلال موضوع تعبير عن الرياضة.

أهمية ممارسة الرياضة

لممارسة الرياضة أهمية كبيرة وأثر فعال على جسم الإنسان وصحته وحالته النفسية وتتمثل هذه الأهمية في:

الرياضة

  • المحافظة على الصحة العامة للجسم والحد من احتمال إصابته بكثير من الأمراض أهمها أمراض القلب وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية.
  • تعمل على تخليص الجسم من الدهون والوزن الزائد وتحسين مظهر الجسم بشكل كبير.
  • تعطي الإنسان الطاقة والنشاط اللازم لممارسة أعماله اليومية.
  • تحسن الحالة المزاجية والنفسية للإنسان وتخفف من التوتر والاكتئاب.
  • زيادة الثقة بالنفس من خلال التمتع بجسم رشيق وصحي.
  • شغل وقت الفراغ بشئ ممفيد بدلاً من إضاعته في أشياء غير مهمة.

أنواع الرياضات

تتعدد أنواع الرياضات التي يمكن للفرد ممارستها وذلك بحسب طبيعة كل نوع فهناك الألعاب الفردية وهي تعني إمكانية ممارسة الإنسان لها منفرداً ولا يحتاج إلى فريق من أجل ممارستها معه كما يمكنه ممارستها في أي وقت وفي أي مكان ومن أمثلة الرياضات الفردية الجري والسباحة وركوب الدراجات والخيل والمشي وألعاب القوة وجميعها يمكن للإنسان ممارستها بمفرده وفي أي وقت.

أنواع الرياضات

وهناك الألعاب الجماعية والتي يكون الفرد مرتبطاً بفريق كامل يمارسون من خلاله تلك الرياضة وتقع على عاتق الفريق بأكمله مسئولية كبيرة وهي الفوز النجاح ولذلك يتعاون الفريق معاً من أجل تحقيق المصلحة للجميع ومن أمثلة الرياضات الجماعية كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة.

الاستمرار على ممارسة الرياضة

إن الاستمرار على ممارسة الرياضة أمر شاق يحتاج إلى كثير من الصبر والعزيمة والإصرار من أجل التمتع باللياقة البدنية والصحة العامة والنفسية والمحافظة على الجسم من الأمراض، ومن أجل زرع حب الرياضة والاستمرار عليها دائماً يجب تعويد الأطفال على ممارستها منذ الصغر من خلال اصطحابهم إلى النوادي وأماكن ممارسة الرياضة وبعض أنواع الألعاب.

ويجب أيضاً الاهتمام بالرياضة في المدارس والحرص على استغلال وقت الرياضة بشكل صحيح وتوعية الطلاب بأهميتها الكبيرة لصحة الإنسان، كما أن على الدولة دعم الرياضات والتوعية بأهميتها وعمل المسابقات المتنوعة لذلك.

اهمية الرياضة

ممارسة الرياضة في الإسلام

تعددت المواقف التي تدل على اهتمام الإسلام بأمور الرياضة لما لها ن أثر جيد على صحة وجسم الإنسان ومن ذلك قول سيدنا عمر بن الخطاب “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل” فهذه رياضات مهمة تقوي جسم الإنسان وتزيد من ثقته بنفسه.

ويشترط ممارسة الرياضة بعض الضوابط التي من أهمها عدم ارتداء ملابس كاشفة لجسم الإنسان وعورته وعدم المخالطة بين النساء والرجال، كذلك عدم ممارسة رياضة عنيفة قد تؤذي الفرد والأهم ممن ذلك ألا تؤثر الرياضة على عبادة الفرد كأن تلهيه عن صلاة أو صيام أو غيرها من العبادات.

شاركونا بآرائكم عن أهمية ممارسة الرياضة وأثرها على الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *