أقوال وحكم محمد صالح المنجد الداعية السوري الشهير

أ / نورهان مرسي

هو الداعية السوري محمد صالح المنجد ولد في 13 يونيو 1961م ولكنه نشأ وتعلم في الرياض بالمملكة العربية السعودية وأنهي المرحلة الأولي والمتوسطة والثانوية من تعليمه حتى نجح في الحصول علي البكالوريوس في قسم إدارة صناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الخبر.

أجمل ما قال محمد صالح عن القراءة

  • القراءة التي تكون بعد إجهاد عقلي وإنهاك جسمي قليلة النفع شحيحة المردود، والقراءة بعد الراحة أكثر فائدة وأعمق أثر .
  • إن السرعة المناسبة في القراءة تعتمد على نوع المقروء وعلى الغرض من القراءة

اقتباسات محمد صالح المنجد عن الاخلاص

وللإخلاص مع الله علامات عدم حب الشهر عدم المدح والثناء الصبر والتحمل وعدم التشكي الحرص على اخفاء العمل الاكثار في العمل في السر وان يكون عمل السر أكبر من عمل العلانية وﻟﻜﻦ ﻟﺘﺤﺬر ﻳﺎ أخي المسلم فأن ﻣﻦ ﺷﺎﻫﺪ في إﺧﻼﺻﻪ اﻹﺧﻼص فأن إﺧﻼﺻﻪ يحتاج الى اخلاص

مقولات محمد صالح المنجد في التوكل

التوكل هو صدق اعتماد القلب على الله عز وجل في استجلاب المنافع ودفع الضار من امر الدنيا والأخرة ان توكل العبد على ربه ان يعلم ان الله هو ثقته التوكل الثقة بما عند الله واليأس مما في أيدي الناس .

مسيرة محمد صالح المنجد العملية

كان لمحمد صالح المنجد الكثير من الأنشطة في مجال الدعوة إلي الإسلام فقد عمل إمام وخطيب مسجد عمر بن عبد العزيز بالعقربية في مدينة الخبر كما كان له دور كبير أيضا من خلال المحاضرات والدروس التي كان يلقيها في مسجده، إلى جانب ذلك فقد كان له برنامج أسبوعي خاص به على قناة المجد الفضائية وكان بعنوان الراصد واستمر عرضه لمدة طويلة.

وقدم أيضاً الكثير من البرامج في مختلف القنوات العربية والخليجية والمحلية وكان له برنامج أسبوعي في إذاعة القرءان الكريم، وأسهم بحوالي 3000 مقال كان أكثرها منشورا عبر شبكة الإنترنت، له أيضا العديد من الأشرطة المسجلة التي تجاوز عددها حول 4500 ساعة.

كان محمد صالح المنجد من أوائل الدعاة الذين اعتمدوا على استخدام الإنترنت في مسيرتهم الدعوية وذلك من خلال الموقع الشهير الإسلام سؤال وجواب الذي قام بتأسيسه عام 1997م وكان أول موقع إسلامي علي شبكة الإنترنت، كما أنه عمل مؤخرا مشرف عام على منصة زادي وهي أول منصة تعليم للعلوم الشرعية من خلال الإنترنت .

 صور محمد صالح المنجد

مؤلفات محمد صالح المنجد

قدم محمد صالح المنجد العديد من المؤلفات والكتب منها أربعون نصيحة لإصلاح البيوت وأريد أن أتوب ولكن وشكاوي وحلول وظاهرة ضعف الإيمان

وأخطار تهدد البيوت والتنبيهات الجلية لكثير من المنهيات الشرعية إلى جانب ذلك فقد قام بتأليف كيف تقرأ كتابا والأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء الناس ومسابقات في العلم الشرعي وماذا تفعل في الحالات الآتية و 33 سببا للخشوع في الصلاة والعادة السيئة.

وألف أيضاً كتاب الدليل إلي الموضوعات الإسلامية صدر منه ثلاثة أجزاء ومسائل في الدعوة والتربية ومحرمات استهان بها الناس يجب الحذر منها ووسائل الثبات علي دين الله وسلسلة مفسدات القلوب وسلسلة أعمال القلوب وكيف عاملهم وكذلك سلسلة العقيدة الصحيحة وكتاب الكوابح وصناعة الترفيه، وسوف نقدم لكم الان من خلال موقع محتوي أقوال وحكم محمد صالح المنجد .

أقوال وحكم محمد صالح المنجد

  • القراءة التي تكون بعد إجهاد عقلي وإنهاك جسمي قليلة النفع شحيحة المردود، والقراءة بعد الراحة أكثر فائدة وأعمق أثر .
  • علاج كل نقص وعيب لا بد فيه من الاستعانة بالله تعالى والتوكل عليه واللجوء إليه بالدعاء وبعد ذلك ومعه الإقبال على الأخذ بالعلاجات الأخرى .
  • الصبر الجميل الذي لا يبوح فيه صاحبه بالشكوى بل يفوض أمره لله .
  • الناس يتحدثون بأحسن ما يحفظون، ويحفظون أحسن ما يكتبون .
  • أما المنهج الجاهلي فإنه يعتبر الشعب مثقفا إذا كان فيه أعداد كبيرة من القراء بغض النظر عما يقرؤون .
  • إن السرعة المناسبة في القراءة تعتمد على نوع المقروء وعلى الغرض من القراءة .
  • لا تعر كتابك إلا بعد يقين بأن المستعير ذو خلق ودين .
  • ولا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما لا بأس به حذراً مما فيه بأس .
  • أغبط الناس من عنده رزق يكفيه وبيت يؤويه وزوجة ترضيه وسلم من الدين الذي يثقله ويؤذيه .
  • ست خصال يعرف بها #الجاهل: الغضب في غير شيء، الكلام في غير نفع، العطيَّة في غير موضعها ،إفشاء السر ،الثقة بكل أحدى ،ألا يعرف صديقه من عدوه .
  • أيام الجوع كان مهر المرأة: كيس قمح أو شاة، وتتفرق الأسرة الواحدة شذر مذر بحثًا عن معيشة، أفلا نشكر نعمته سبحانه علينا والشمل مجتمع والنعم وافرة .
  • تعظيم الجاه والمال وإيثاره على الدين؛ يؤدي إلى الفتنة، والسخط على يسير الرزق. والخلق الحسن عليه مدار حسن المعيشة، كما أن الدين مدار أداء الحقوق .

 صور محمد صالح المنجد

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم محمد صالح المنجد التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

اعتقال محمد صالح المنجد

انتشرت الكثير من التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وكان معظمها لدعاة سعوديين وأكدت اعتقال محمد صالح المنجد ولكن لم يصدر أي تعليق أو رد من قبل السلطات السعودية

حتى تم انتشار العديد من الأخبار حول حملة اعتقالات لكثير من الدعاة وكان من أشهرهم سلمان العودة وعوض القرني أيضا إلى جانب الكثير من الدعاة الأخرون.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *