افضل 18 أقوال وحكم عبد الحميد كشك

افضل 18 أقوال وحكم عبد الحميد كشك عبر موقع محتوى, هو العالم والداعية الإسلامي المصري عبد الحميد بن عبد العزيز كشك ولد في 10 مارس 1933 في شبراخيت بمحافظة البحيرة وأتم حفظ القرءان الكريم كاملا وهو في العاشرة من عمره ثم توجه بعد ذلك للالتحاق بالمعهد الديني في الإسكندرية وكان شديد الذكاء ولديه رغبة كبيرة في التعليم.

أقوال عبد الحميد كشك
  • الظلم تسعة أعشاره عندنا في السجن، وعُشر يجوب العالم كله، فإذا أتى الليل بات عندنا
  • النفس كالزجاجة ، إن لم يملأها شيء ملأها الهواء
اقتباسات عبد الحميد كشك إذا احتـكمت دولتـان صغيرتان إلـى هـيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولـتان الصغيرتان معاً ، و إذا احتكمت دولة صغيرة و دولة كبيرة إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولة الصغيرة ، أما إذا احتكمت دولتان كبيرتان إلى هيئـة الأمم المتحدة ضـاعت الأمم المتحدة نفسها
مقتطفات عبد الحميد كشك
  • اعمل للدنيا بقدر مقامك فيها و اعمل للآخرة بقدر بقائك فيها و اعمل للجنة بقدر اشتياقك إليها و اعمل للنار بقدر صبرك عليها
  • لو كان البكاء على حال المسلمين يجدي لبكيت بدل الدموع دما
حكم عبد الحميد كشك
  • الدنيا إذا ما حلت أوحلت، وإذا ما كست أوكست، وإذا أينعت نعت.
  • النفس كالزّجاجة إن لم يملأها شيء ملأها الهواء.

مسيرة عبد الحميد كشك العملية

تم تعيين عبد الحميد كشك بعد تخرجه معيدا بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر في عام 1957م ولكنه لم يريد أن يسلك طريق التدريس في الجامعة ولكنه كان متعلق بالمنابر الذي كان يصعد إليها منذ أن كان في الثانية عشرة من عمره وبقيت أول خطبة قام بها في هذا السن الصغير هي المفضلة والقريبة من قلبه عندما تغيب خطيب المسجد وكان يطالب في هذه الخطبة بالعدل والمساواة والتراحم بين الناس كما طالب أيضا بتوفير الدواء والكساء لأبناء القرية الفقراء وهو ما جعله يلفت انتباه الكثير من الناس والتفافهم حوله .

بعد أن تخرج من كلية أصول الدين حصل علي وظيفة للتدريس بالجامعة وكذلك طُلب منه أن يمثل الأزهر الشريف في عيد العلم في عام 1961م ثم عمل بعد ذلك إماما وخطيبا في مسجد الطحان بالقاهرة وبالتحديد في منطقة الشرابية ثم انتقل بعد ذلك إلي مسجد منوفي بالشرابية ثم عمل إماما وخطيبا بمسجد عين الحياة بمنطقة حدائق القبة في القاهرة وظل يخطب في هذا المسجد حوالي عشرين عاما .

 صور عبد الحميد كشك

اعتقال عبد الحميد كشك

تعرض عبد الحميد كشك للاعتقال لمدة عامين ونصف وذلك في عام 1965م وقد تنقل بين الكثير من المعتقلات مثل طرة وأبو زعبل والقلعة والسجن الحربي وتعرض فيهما للتعذيب علي الرغم من كونه كفيفا ولكنه استطاع أن يحافظ علي وظيفته كإمام لمسجد عين الحياة.

بدأ في هذه الفترة تكثيف خطبه حتي نجح في حشد الكثير من المصلين وبدأ في عام 1976م الاصطدام بالسلطة وخصوصا بعد معاهدة كامب ديفيد بعد أن اتهم الحكومة بالخيانة وركز كثيرا علي كل صور الفساد من الناحية الاجتماعية والفنية والحياة العامة حتي تم إلقاء القبض عليه مرة أخري في عام 1981 مع عدد كبير من المعارضين السياسيين وهو قرار من ضمن الكثير من القرارات التي أصدرها الرئيس محمد أنور السادات.

وقد تم الإفراج عنه في عام 1982م ولكن تم منعه من الخطابة وإلقاء الدروس في مسجده ،وقد واجه عبد الحميد كشك الكثير من أوجه التعذيب الذي ترك الكثير من الأثار علي جسده وفي نفسيته، وسوف نعرض لكم الان من خلال موقع محتوى أقوال وحكم الإمام عبد الحميد كشك .

أقوال وحكم عبد الحميد كشك

  • الدنيا إذا ما حلت أوحلت، وإذا ما كست أوكست، وإذا أينعت نعت.
  • النفس كالزجاجة ، إن لم يملأها شيء ملأها الهواء.
  • إذا احتكمت دولتان صغيرتان إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولتان الصغيرتان معاً ، و إذا احتكمت دولة صغيرة و دولة كبيرة إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولة الصغيرة، أما إذا احتكمت دولتان كبيرتان إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الأمم المتحدة نفسها .
  • ابحثوا وراء كل فاشل تجدوا امرأة.
  • الدنيا إذا ما حلت أوحلت، وإذا ما كست أوكست، وإذا أينعت نعت.
  • الدهر مدرسة أساتذتها الأيّام والليالي .
  • النفس كالزّجاجة إن لم يملأها شيء ملأها الهواء .
  • إذا احتكمت دولتان صغيرتان إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولتان الصغيرتان معاً، وإذا احتكمت دولة صغيرة ودولة كبيرة إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولة الصغيرة، أما إذا احتكمت دولتان كبيرتان إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الأمم المتحدة نفسها .
  • كنا نبحث عن إمامٍ عادل آمْ طِلِعْلِنا عادل إمام .
  • الظلم تسعة أعشاره عندنا في السجن، وعُشر يجوب العالم كله، فإذا أتى الليل بات عندنا.
  • لا تسمعوا لكلام مصطفى محمود واسمعوا لكلام المصطفى المحمود .
  • دا هما بيقولوا دي مصر أم الدنيا والنبي صلى الله عليه وسلم بيقول دا الدنيا ملعون ما فيها، تبقى مصر أم الملاعين .

 صور عبد الحميد كشك

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم الداعية عبد الحميد كشك التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

وفاة عبد الحميد كشك

توفي عبد الحميد كشك في يوم الجمعة الموافق 6 ديسمبر 1996م بعد أن رأي رؤيا في منامه وكان قد قام بقصها علي زوجته وأولاده وهي رؤية الرسول محمد صلي الله عليه وسلم ومعه عمر بن الخطاب في المنام حيث رأي الرسول الكريم وهو يقول له سلم علي عمر فسلم عليه ثم وقع بعد ذلك علي الأرض ميتا فقام الرسول صلي الله عليه وسلم بتغسيله بيديه.

طلبت منه زوجته أن يعلمهم حديث النبي ثم تابعت أن الرسول الكريم قال أنه من رأي رؤية يكرهها فلا يقصصها ولكنه رد عليها قائلا ومن قال لك إنني أكره هذه الرؤيا والله إنني لأرجو أن يكون الأمر كما كان، ثم تركهم وذهب ليتوضأ في بيته قبل أن يذهب للمسجد ليؤدي صلاة الجمعة.

وبدأ يتنقل بين الركعات ودخل إلي الصلاة وصلي ركعة واحدة وفي الركعة الثانية انتهي من السجدة الأولي ورفع منها ثم سجد السجدة الثانية وتوفي ولم يقم منها وهو تقبل من الله سبحانه وتعالي لرغبته فقد كان يدعو دائما بأن يتوفاه الله وهو ساجدا .

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • نورهان مرسي
  • منذ شهر واحد
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.