أقوال وحكم عائض القرني

أ / نورهان مرسي

هو الكاتب والشاعر والداعية الإسلامي السعودي عائض بن عبد الله القرني ولد في 1 يناير 1959م في قرية آل شريح بمحافظة بلقرن ونجح في الحصول علي الشهادة الجامعية من كلية أصول الدين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ثم حصل بعد ذلك علي الماجستير في الحديث النبوي ثم علي الدكتوراه من جامعة الإمام وكان عنوانها المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم للقرطبي دراسة وتحقيقا.

قام بعد ذلك بتدريس الحديث النبوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لمدة سبعة سنوات ثم شغل بعد ذلك منصب الأمين العام لمؤسسة لا تحزن للإعلام والنشر ،وسوف نعرض لكم أقوال وحكم ومسيرة الداعية عائض القرني ونشاطه العلمي ومؤلفاته وكتبه .

أقوال وحكم عائض القرني

  • هل سمعت بأن الحزن يعيد ما فات وأن الهم يصلح الخطأ … فلماذا الحزن والهم ؟
  • الصبر الجميل لا شكوى فيه والصفح الجميل لا أذى فيه والهجر الجميل لا عتاب فيه .
  • إن النصر مع الصبر .. وإن الفرج مع الكرب .. وإن مع العسر يسرا .
  • واصبرْ وما صبرُك إلاَّ باللهِ ، اصبرْ صَبْرَ واثقٍ بالفرجِ ، عالم بحُسْنِ المصيرِ ، طالبٍ للأجرِ ، راغبٍ في تفكيرِ السيئاتِ ، اصبرْ مهما ادلهمَّت الخطوبُ ، وأظلمتِ أمامك الدروبُ ، فإنَّ النصر مع الصَّبْرِ ، وأنَّ الفرج مع الكَرْبِ ، وإن مع العُسْرِ يُسْراً .
  • لأهل السنه عند المصائب ثلاثة فنون :الصبر و الدعاء و انتظار الفرج .
  • الجليس الصالح المتفائل يهون عليك الصعاب و يفتح لك باب الرجاء ، و المتشائم يس ود الدنيا في عينك .
  • لا يندم على فعل الجميل أحد ولو أسرف وإنما الندم على فعل الخطأ وإن قل …
  • مهما اختفت من حياتك أمور ظننت إنها سبب سعادتك تأكد إن الله صرفها عنك قبل أن تكون سبب في تعاستك .
  • إذا أكلت خبزاَ شهياً اليوم فهل يضرك خبز الأمس الجاف الرديء ، أو خبز غد الغائب المنتظر .
  • اذا جار الوزير وكاتباه وقاضي الأرض اجحف في القضاء فويل ثم ويل ثم ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء .
  • البهجة : وجه جميل و روض أخضر وماء بارد و كتاب مفيد مع قلب يقدر النعمة و يترك الاثم و يحب الخير .
  • الحكيم كالماء لا يصطدم بالصخرة لكنه يأتيها يمنة و يسره ومن فوقها ومن تحتها .
  • الحياة في سبيل الله أعظم من الموت في سبيله .
  • الفراغ طريق ناجح للانتحار .
  • الكون بُني على النظام‘ فعليك بالترتيب في ملبسك وبيتك ومكتبك وواجبك .

مسيرة عائض القرني العلمية

اختار عائض القرني طريق الدعوة وقام بزيارة الكثير من الدول وحضر الكثير من المؤتمرات ونجح في تأليف أكثر من ثمانين كتابا وكان كتاب لا تحزن من أشهر هذه الكتب فقد تم بيع حوالي عشرة ملايين نسخة كما تم ترجمته إلي الكثير من اللغات إلي جانب كتاب التفسير الميسر وأسعد امرأة في العالم ومقامات القرني والفقه الميسر وفقه الدليل وعاشق والعظمة.

ومن مؤلفاته أيضاً حدائق ذات بهجة وقصة الرسالة وأعظم سجين في التاريخ وإمبراطور الشعراء وقصائد قتلت أصحابها وديوان شعر بعنوان القرار الأخير إلي جانب الكثير من الكتب في علم الحديث والتفسير والفقه والأدب والسيرة والثقافة والأدب ،وله أيضا الكثير من الشرائط المسجلة التي تخطي عددها الألف شريط في الخطب والدروس والمحاضرات والأمسيات الشعرية والندوات الأدبية .

صور عائض القرني

مؤلفات وكتب عائض القرني

ألف عائض القرني الكثير من الكتب في الحديث والتفسير والفقه والسيرة والتراجم وكان من أشهرهم الإسلام وقضايا العصر وتاج المدائن وثلاثون سببا للسعادة ودروس المسجد في رمضان ومجتمع المثل وورد المسلم والمسلمة وفقه الديل ونونية القرني والمعجزة الخالدة واقرأ باسم ربك وتحف نبوية ومملكة البيان وخارطة الطريق والسمو وشخصيات من القرآن الكريم وكذلك حتي تكون أسعد الناس وسياط القلوب وفتية آكنوا بربهم وهكذا قال لنا المعلم ولكن كونوا ربانيين ومن موحد إلي ملحد .

وقدم العديد من الكتب مثل الإمبراطور والشعراء ووحي الذاكرة وإلي الذين أسرفوا علي أنفسهم وترجمان السنة وحدائق ذات بهجة والعظمة وفقهيات وقصائد قتلت أصحابها وضحايا الحب بالإضافة إلي كتاب وجاءت سكرة الموت بالحق ومقامات القرني وأحفظ الله يحفظك وأعذب الشعر والعظمة والتفسير الميسر وعلي ساحل ابن تيمية وأسعد امرأة في العالم وعاشق.

وألف أيضاً كتاب زاد من لا زاد له وأشكر حسادك وابتسم وأبيات سارت بها الركبان وشباب عادوا إلي الله وثلاثون درسا للصائمين وكيف تطلب العلم ،كما كان له أيضا الكثير من الدواوين الشعرية مثل لحن الخلود وتاج المدائح وهدايا وتحايا وقصة الطموح .

برامج عائض القرني التلفزيونية

قدم عائض القرني الكثير من البرامج التلفزيونية مثل برنامج المفتاح والذي تم بثه علي قناة الرسالة وبرنامج السلام عليكم علي قناة اقرأ وادخلوها بسلام علي قناة دبي وبرنامج أسعد امرأة علي قناة الرسالة وكذلك برنامج السيرة المحمدية علي قناة اقرأ وبرنامج الفجر الجديد علي قناة اقرأ وبصائر علي قناة اقرأ وتحف 2006 علي قناة اقرأ وكلا من برنامج دعوة للفرح وروائع القرني.

ومن برامجه أيضاً أحسن القصص وبشائر وتاريخنا وثورة التجديد وغدا أجمل علي قناة اقرأ وبرنامج الأسطورة علي قناة الساحة 1 وبرنامج نبض الكلام علي قناة إم بي سي وبرنامج أفي الله شك علي قناة الرسالة وبرنامج سواعد الإخاء علي قناة الرسالة والمجد، وسوف نعرض لكم الأن من خلال موقع محتوى أقوال وحكم عائض القرني .

صور عائض القرني

تعرف علي: حكم عن الصبر على البلاء والتفاؤل وقوة التحمل

محاولة اغتيال عائض القرني

تعرض عائض القرني لمحاولة اغتيال أثناء قيامه بإلقاء محاضرة في مدينة زامبوانجا الفلبينية والتي كان يحضرها أكثر من عشرة ألاف شخصا وكانت بدعوة قد قدمت إليه من إحدى الجمعيات الخيرية في يوم الثلاثاء 1 مارس 2016م من قبل مجهولون في الفلبين وقام المجهول بإطلاق ثلاثة طلقات أصابته في اليد والبطن وتم نقله إلي مستشفى في مانيلا ولكن قام رجال الأمن بقتل الجاني وإلقاء القبض علي شريكه .

وقد تم وصف الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الحادثة من خلال البيان الصادر الذي قال فيه الأمين العام للاتحاد أن حادث الاغتيال إرهابي وإجرامي ودعا قره داغي حكومة دولة الفلبين إلي توفير الحماية والرعاية الكاملة للشيخ القرني في المستشفى الذي رقد فيها وكذلك طلب منهم عدم التهاون في التحقيق وسرعة الكشف عن ملابسات الحادث والقبض علي مرتكبيها ومحاكمتهم.

وقد اشتعلت شبكات التواصل الاجتماعي بالحديث عن ما حدث للشيخ عائض القرني وبادروا بالدعاء له وزادت التغريدات علي موقع تويتر عن مليون تغريدة .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *