التخطي إلى المحتوى
أشعار نزار قباني (شكرا لكم)
أجمل أشعار نزار قباني

نزار قباني من أعظم الشعراء والمؤلفين الذين حظوا بمكانة كبيرة من الشهرة وحب الناس والنجاح الفني العظيم وربما حتى الآن نستمع إلى العديد من الأشعار التي كتبها والتي يغنيها أجرأ المطربيين العرب .

نبذة عن أعمال نزار قباني

نزار قباني هو شاعر من أصل سوري وأسمه بالكامل نزار بن توفيق قباني، ولد في 21 مارس 1923م من أسرة دمشقية أصيلة، وقد نشأ في أسرة فنية فجده هو أبو خليل القباني أكبر رواد المسرح العربي.

كما أنه عين في وزراة الخارجية السورية وفي السفارة السورية في مصر  أيضا عن عمر 22 عام، وعين سفيراً لسوريا في لندن لمدة سنتين كاملين، ثم عين في أنقرة ثم في الصين لمدة سنتين ايضاً ثم في مدريد لمدة 4 سنوات، ثم أعلن تفرغه للشعر في لبنان فى عام 1966.

درس الحقوق في الجامعة السورية عام 1945م، ثم سلك طريقه في السلك الدبلوماسي ولكنه أستقال منه فى عام 1966م، وكان له العديد من الدواوين وأصدر أولها في عام 1944م وكان يسمى (قالت لي السمراء)، وألف العديد من الدواوين منها (طفولة نهد) و(الرسم بالكلمات) .

ومن أهم أعماله تأسيسه لدار النشر في بيروت وألقي عليها أسم (منشورات نزار قباني) وأهتم فيها بالشعر العمودي ثم شعر التفعيلة، وكان لدمشق وبيروت العديد من قصائده ومنهم ايضاً (يا ست الدنيا يا بيروت)و (القصيدة الدمشقية).

وكان من أصعب ما تعرض له هو وقفه عن نشر أي قصائد له في وسائل الإعلام وذلك بسبب قصيدة (هوامش على دفتر النكسة) والتي تحدى فيها الحكومة وتكلم بشيء من الحدية والمعارضة الجريئة.

أهم رسالته الشعرية

كان دائماً ما يدعو لحرية المرأة، وكتب العديد من القصائد الرومانسية، ثم أنتقل إلى الشعر السياسي تحديداً بعد نكسة 1967م، وقد كتب القصائد الصريحة والجريئة ضد الحكومة والأنظمة العربية بشكل عام، وايضاً ضد حكم البعث في سوريا، ومثال على ذلك (عنترة) و(يوميات سياف عربي).

عائلة نزار قباني

يرجع نسب نزار قباني إلى الإمام على بن الحسين زين العابدين، ثم انتقل نسب الأجداد إلى العراق، وفي عهد الحروب الصليبية أنتقلوا إلى سوريا والشام.

ووالده توفيق القباني كان لديه مصنع للحلويات في سوريا، وكان مجاهداً ضد الأحتلال الفرنسي، وكان عادة ما تقوم الأجتماعات لمجموعات المعارضة الوطنية في منزله.

كما أن جده أبو خليل القباني كان رائداً للفن المسرحي، وأدخل فن المسرح إلى الفن العربي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وأضاف له العديد من لمساته الفنية.

كما أن له من الأخوة شقيقتين هما وصال وهيفاء قباني، وله أشقاء وهم معتز ورشيد وصباح قباني، ووالدته من أصل تركي كانت تسمى فايزة آقبيق وكان متعلقاً بها تعلقاً شديداً يقال أنه ظل يرضع منها حتى عمر السابعة، وقد تأثر بها في الكثير من أشعاره وقصائده وحنينه لدمشق ولطفولته ولوالدته.

تزوج نزار قباني مرتين المرة الأولى من أبنة خاله زهراء آقبيق وأنجب منها هدباء وتوفيق ولكن توفيق توفى في عام 1973م وكان طالباً بكلية الطب في جامعة القاهرة في هذا الوقت وقد رثاه في أشعاره وحزن عليه حزناً شديداً، ثم تزوج من سيدة عراقية الأصل تدعى بلقيس الراوي، ولكنها ألقت حتفها أثناء الحرب الأهلية اللبنانية في عام 1982م، وقد أنجب منها أبنيه عمر وزينب ولم يتزوج بعدها.

مصاعب نزار قباني

قد تعرض لأصعب ما يكون من المآسي فقد قتلت زوجته بلقيس في عملية أنتحارية لهدم السفارة العراقية في بيروت، وفقد أبنه أيضاً وكتب عنه قصيدة رثاه فيها وسماها (الأمير الخرافي توفيق قباني) .

وفاة نزار قباني

بعد مقتل زوجته ظل في تردد بين باريس وجنيف ولكنه أستقر في لندن وظل مقيماً فيها لمدة خمسة عشر عاماً خلال فترة التسعينيات وأصدر قصائده المثيرة للجدل (متى يعلنون وفاة العرب؟) و(المهرولون) ثم توفي بعد ذلك في 30 إبريل عام 1998م في لندن أثر أزمة قلبية، وكان قد أوصي بدفنه في مسقط رأسه بدمشق وكتب عنها في الوصية  (الرحم الذي علمني الشعر، الذي علمني الإبداع، والذي علمني أبجدية الياسمين).

من قصائد نزار قباني

من أجمل قصائده قصيدته بلقيس، وهي قصيدة رثاء لزوجته بعد وفاتها:

شكرا لكم
شكرا لكم
فحبيبتي قتلت وصار بوسعكم
أن تشربوا كأسا على قبر الشهيده
وقصيدتي اغتيلت
وهل من أمـة في الأرض
– إلا نحن – تغتال القصيدة ؟
بلقيس …
كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل
بلقيس
كانت أطول النخلات في أرض العراق
كانت إذا تمشي
ترافقها طواويس
وتتبعها أيائل
بلقيس يا وجعي
ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى
من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟
يا نينوى الخضراء
يا غجريتي الشقراء
يا أمواج دجلة
تلبس في الربيع بساقها
أحلى الخلاخل
قتلوك يا بلقيس
أية أمة عربية
تلك التي
تغتال أصوات البلابل ؟
أين السموأل ؟
والمهلهل ؟
والغطاريف الأوائل ؟
فقبائل أكلت قبائل
وثعالب قتـلت ثعالب
وعناكب قتلت عناكب
قسما بعينيك اللتين إليهما
تأوي ملايين الكواكب
سأقول ، يا قمري ، عن العرب العجائب
فهل البطولة كذبة عربية ؟
أم مثلنا التاريخ كاذب ؟
بلقيس
لا تتغيبي عني
فإن الشمس بعدك
لا تضيء على السواحل
سأقول في التحقيق :
إن اللص أصبح يرتدي ثوب المقاتل
وأقول في التحقيق :
إن القائد الموهوب أصبح كالمقاول
وأقول :
إن حكاية الإشعاع ، أسخف نكتة قيلت
فنحن قبيلة بين القبائل
هذا هو التاريخ يا بلقيس
كيف يفرق الإنسان
ما بين الحدائق والمزابل
بلقيس
أيتها الشهيدة والقصيدة
والمطهرة النقية
سبـأ تفتش عن مليكتها
فردي للجماهير التحية
يا أعظم الملكات
يا امرأة تجسد كل أمجاد العصور السومرية
بلقيس
يا عصفورتي الأحلى
ويا أيقونتي الأغلى
ويا دمعا تناثر فوق خد المجدلية
أترى ظلمتك إذ نقلتك
ذات يوم من ضفاف الأعظمية
بيروت تقتل كل يوم واحدا منا
وتبحث كل يوم عن ضحية
والموت في فنجان قهوتنا
وفي مفتاح شقتنا
وفي أزهار شرفتنا
وفي ورق الجرائد
والحروف الأبجدية …
ها نحن يا بلقيس

صور نزار قباني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *