التخطي إلى المحتوى
فوائد البنجر الأحمر بالتفصيل
فوائد البنجر الأحمر بالتفصيل

فوائد البنجر الأحمر عبر موقع محتوى، يعد البنجر الأحمر نوع من أنواع الخضراوات الجذرية والتي تتميز بالطعم الحلو فهو مصدر مهم للفيتامينات والمعادن لذلك يضاف دائما للسلطات المختلفة ويعطيها قيمة غذائية كبيرة ويطلق عليه أيضا الشمندر وهو يحتوى على مادة البتايين التي تعطيه اللون الأحمر.

وينقسم البنجر إلى نوعين هما بنجر السكر والثاني يستخدم في المخللات، ويعد مشروب الشمندر من المشروبات المدرة للبول، ويدخل الشمندر في علاج أمراض القلب والشرايين وحصوات الكلى حيث يحتوى علي حمض الأكساليك الذي يقوم بإذابة الكالسيوم المترسب في الجسم.

فوائد البنجر الأحمر

فوائد البنجر الأحمر

تتعدد فوائد البنجر الأحمر فهو يساعد على تحسين الأداء الرياضي فهو يحتوى على عناصر قوية تزيد من قوة العضلات ورفع قدرة التحمل عند الرياضيين وعدم فقد الأكسجين أثناء التدريب، ويعمل على خفض ضغط الدم وتوسعة الأوعية الدموية.

ويحتوي البنجر الأحمر على النيترات التي تعمل على تمدد الأوعية الدموية وتوسعتها وتحسين الدورة الدموية، ويحمى الجسم من الإصابة بمرض السرطان لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والتي تعمل كهجمات وقائية ضد الخلايا السرطانية وعدم انتشارها.

فوائد عديدة للبنجر

تقليل معدل الالتهاب

يعمل البنجر الأحمر أيضا على تقليل معدل الالتهابات في الجسم فهو يحتوى على عناصر مضادة للالتهابات، ويحافظ البنجر الأحمر على صحة الكبد حيث أنه يساعد على تقليل الرواسب الدهنية في الكبد وتحسين وظائفه وحمايته من الأمراض التي قد تصيبه، ويعمل على تعزيز الجهاز الهضمي لأنه من أهم مصادر الألياف.

البنجر ومرض الخرف

يزيد البنجر الأحمر من تدفق الدم إلى الدماغ مما يقلل خطر الإصابة بالخرف، يساعد البنجر على تخفيض معدلات الكوليسترول في الدم لذلك فهو مفيد جدا لمرضى الكوليسترول، ويساعد على تقليل الوزن لأنه يحتوى علي سعرات حرارية قليلة ونسبة عالية من الماء والألياف مما يعطى الإحساس بالشبع.

ويعد البنجر الأحمر مصدر مهم لفيتامين ج الذي يساهم في إنتاج الكولاجين والتئام الجروح مما يعزز جهاز المناعة، ويحافظ علي صحة العيون فهو يحتوى على مادة لوتين والزيكثانسين، ويساعد في علاج مرض السكري لاحتوائه على مضادات للأكسدة.

فوائد البنجر الأحمر

عدد السعرات الحرارية في البنجر

البنجر له قيمة غذائية عالية ويفضل أن يؤكل طازجا فهو يحتوى على عدد من السعرات الحرارية البسيطة ويحتوى على 35 سعرة حرارية، و71.82جرام ماء، و19مج ماغنسيوم، و98ميكروجرام حمض الفوليك، و7.84جرام كربوهيدرات، و1.32جرام بروتين، و0.14جرام دهون.

ويحتوى على العديد من المعادن منها البوتاسيوم والمغنسيوم والفسفور والكالسيوم والكبريت والحديد والنحاس، كما يحتوى على العديد من الفيتامينات منها فيتامين A،B2،C والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية، كما أنه يدخل في العديد من وصفات الطهي منها سلطة الشمندر وخبز الشمندر ومتبل الشمندر،

والبنجر الأحمر يدخل أيضا في الصناعات التجميلية فهو يستخدم في توريد الشفايف عن طريق عمل خليط من كميات متساوية من كل من عصير البنجر الأحمر وعصير النعناع وقطرات قليلة من زيت اللوز ووضعه على الشفايف مرتين يوميا مما يجعلها وردية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *