افضل أقوال العلماء عن الحب

أ / نورهان مرسي

من الجدير بالذكر أن الحب من أجمل الأشياء في الدنيا فقد تغني به الكثير من الشعراء والمغنون بالحب وروعه إحساسه وجمال الدنيا بوجوده دون الأخذ بالاعتبار بوجود الأطفال والمراهقين الذي قد تساعدهم تلك الأغاني في الانجراف إلي مفاهيم الحب الخاطئة كالفيديوهات التي تثير الغرائز .

وقد ألغت هذه الأفعال في الحقيقة معاني الحب الحقيقي الجميل وكذلك العشق العذري الذي انتشر منذ بداية الخليقة وكان يحمل معاني الحياء والوفاء والعفة وحل محله الزنا والتعري في زمننا الحالي فالحب ليس خطيئة ولكنه من أنبل المشاعر إذا سار في اتجاهه الصحيح والدليل علي ذلك أن هناك الكثير من الأئمة الذين قاموا بكتابة الكثير من رسائل الحب والعشق.

أقوال مأثورة عن الحب والرومانسية

إن الحب لا يمكن أن يمحو الماضي لكنه يغير المستقبل. ذرفت دمعة في أحد المحيطات، إن استطاعوا الحصول عليها، أعدك بنسيانك. لا تكسر أبدا كل الجسور مع من تحب

أقوال الفلاسفة عن الحب والمرأة

لا ينزع الحب من قلب المرأة إلا حب جديد .قلب المرأة قيثارة لا تبوح إلا لمن يحسن مناجاتها. المرأة أقرب الكائنات الى الكمال، إنها وسط بين الرجل، والملاك.

أقوال مأثورة عن الحب الحقيقي

كل الذين أحكموا إغلاق أبواب قلوبهم خشية الوقوع في الحب، هم لا يدركون أنّ السارق  الحقيقي لا يأتي عبر الأبواب الكنز الحقيقي هو الحب الذي تتلقاه ممن هم حولك، فذلك الكنز غالباً ما يدوم حتى بعد ان تفقد صحتك.

اقوال عن الحب

أقوال العلماء عن الحب

  • تكلم هامساً عندما تتكلم عن الحب ( وليم شكسبير ) .
  • الحب جحيم يُطاق . . والحياة بدون حب نعيم لا يطُاق ( كامل الشناوي ) .
  • قد تنمو الصداقة لتصبح حباً ، ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة ( بيرون ) .
  • الحب تجربة حية لا يعانيها إلا من يعيشها ( سيمون دى ) .
  • الحب جزء من وجود الرجل ، ولكنه وجود المرأة بأكمله ( بيرون ) .
  • الرجل يحب ليسعد بالحياة ، والمرأة تحيا لتسعد بالحب ( جان جاك روسو ) .
  • الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة ، و لكن سيجيء اليوم الذي يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب ( جيرالدي ) .
  • و المرأة تريد أن تكون آخر من يدخل قلب الرجل ( بيرون ) .
  • إن حباً يا قلبُ ليس بمنسيك جمال الحبيب : حبٌ ضعيف ( محمود عباس العقاد ) .
  • الحب وردة والمرأة شوكتها (شوبنهاور) .
  • يضاعف الحب من رقة الرجل ، ويضعف من رقة المرأة (جارلسون) .
  • الحب يضعف التهذيب في المرأة ويقويه في الرجل (ريشتر) .
  • الحب مبارزة تخرج منها المرأة منها منتصرة إذا أرادت (لابرويير) .
  • الحب للمرأة كالرحيق للزهرة (تشارلز ثوب) .
  • الحب عند الرجل مرض خطير ، وعند المرأة فضيلة كبرى (أنيس منصور) .

كلمات مؤثرة عن الحب

ماذا يقول سقراط عن الحب

  • الجمال هو طغيان غير دائم.
  • الحب مرض جميل، ومن الحماقة أن نرفض الإصابة به.
  • كن مع والديك كما تحب أن يكون أبناؤك معك.
  • مسكين الرجل إنَّه يقف حائر بين أن يتزوج أو أن يبقى عازبًا وهو في الحالتين نادم.
  • تجنَّب حبَّ المرأة، ولا تخف كراهية الرجل.
  • الرجل الصادق دائمًا طفل.

شاهد أيضا: عبارات جميلة جداً وقصيرة عن الحياة والحب مؤثرة 

ماذا قال الفلاسفة عن الحب

  • الحب أشد أنواع السحر فاعلية. الحب والسعال لا يمكن إخفاؤهما. الحب بلا إخلاص بناء بلا أساس.
  • أحبك ليس لما أنت عليه، ولكن لما أكون عليه عندما أكون معك.
  • لماذا نصدق أحاسيس الكره بينما يحتاج الحب أن يتكلم حتى نصدقه !
  • يختصر الحب كل مطالبنا الكثيرة فنكتفي بابتسامة أو بلمسة على الوجه المتعب

دليل إباحة الحب

إذا حاولنا تقديم دلائل علي إباحة الحب وأنه ليس من الأفعال الشنيعة الخاطئة فسوف نذكر قصه حب الرسول صلي الله عليه وسلم للسيدة عائشة والتي كان يطلق عليها حبيبة رسول الله من شدة عشقة لها ،وعندما توجه إلي الرسول الكريم سؤال أي الناس أحب إليك قال علي الفور عائشة ثم سأله بعد ذلك ومن الرجال فقال أبوها.

وكذلك القصة الشهيرة لعمر بن عبد العزيز وعشقة لجارية زوجته فاطمة بنت عبد الملك والتي كان يطلبها من زوجته كثيرا ولكنها كانت دائمة الرفض لذلك وبعد أن أصبح أمير المؤمنين فقد أصلحتها له فاطمة ثم أدخلتها عليه ولكنه رفضها ولم تزل الجارية في قلب عمر حتي مات .أقوال العلماء عن الحب عبر موقع محتوى

 صور عن الحب

كيف تعامل السلف مع العشاق

من الجدير بالذكر أن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم يشفع كثيرا للعشاق وكان لديه مقوله شهيرة لم أري للمتحابين إلا النكاح وهو يقصد بمقولته أن دواء العشاق هو الزواج لمن استطاع أما بالنسبة للزنا فهو يفسد الحب وكذلك قصة الصحابي الذي كان يعشق زوجته ولكنها لم تكن تحبه فبمجرد تحريرها ذهبت عنه حتي كان يتبعها في الأزقة ودموعه تسيل.

وقال ابن القيم عن الحب بأنه ذلك الشيء الذي لا يملك ولا يدخل تحت الاختيار؛ ولذلك كان أحب لإبليس وجنوده أن يفرق بين المحبوبين وقد سار هو وجنوده علي هذه العادة مع جميع المتحابين، وقد حث الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم الشباب للسعي إلي الزواج فقال يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج.

ولكنهم لم يعتبروا الزنا دواء للعشق وذلك لما يبعثه بنتائج عكسية علي المتحابين فيحدث مالا يحمد عقباه فيتحول الحب إلي كراهية ولكنهم أوصوا كثيرا بالصبر والاحتساب ،وكذلك قال الدكتور عائض القرني أن الحب علي المتحابين فرض وبه قامت السموات والأرض ومن لم يدخل جنة الحب لن ينال القرب فبالحب عبد الرب وتُرك الذنب وهان الخطب واحتمل الكرب ،وسوف نعرض لكم الان من خلال موقع محتوي أقوال العلماء عن الحب .

تعرف علي: افضل أقوال الحكماء عن الحب

دروس مستفادة من الحب

من الجدير بالذكر إننا إذا تحدثنا عن الحب فيجب أن نذكر بعض الدروس المستفادة والتي من أهمها.

  • الحب يعني عدم وضع توقعات مسبقة فلا تتوقع من شريك حياتك أن يحمل نفس صفاتك أو أن يتصرف بنفس طريقتك فالحب الحقيقي لا يعتمد علي مقاييس معينة أو توقعات علينا أيضا أن نغفر أخطاء من نحب في حالة حدوث أي خلاف في وجهات النظر وهو أمر طبيعي في أي علاقة حب.
  • ويجب أيضا أن نعلم أن الحب لا يعني التقييد فالحب لا يعني أن نقيد حرية من نحب للدرجة التي تسبب له الكثير من الأذى فالتملك ليس من صفات الحب الحقيقي فالحب هو الاحتياج ولا يعني الاحتياج فالخوف من المشاعر المعاكسة لمشاعر الحب كما أنه ليس من الصعب أن يجتمعان.
  • الحب أفعال وليس أقوال أو مجرد شعور فالشعور بالحب يستمر لفترة وجيزة فقط ثم يختفي تدريجيا وفي هذه المرحلة يأتي دور الأفعال ليظهر كل طرف من الأطراف مدي حبه للطرف الأخر.
  • في الحب أيضا يجب أن نضع مصلحة الطرف الأخر إلي جانب مصلحتك إذا لم تكن قبلها فعلي الرقم من وجود صفة الأنانية كسمة طبيعية في الإنسان إلا أن قوانين الحب لا تعرف الأنانية لذلك يجب أن نتخلى عنها أو نحاول السيطرة عليها.
  • الحب يساعد الإنسان كثيرا علي أن يتقبل الاختلافات فكل إنسان يحمل صفات وسلوكيات تختلف عن الأخر لذلك لا يجب أن نوجه اللوم الطرف الأخر طوال الوقت أقوال العلماء عن الحب عبر موقع محتوى.

 صور عن الحب

أ / نورهان مرسي

التعليقات

  1. من أجمل ما قرأت عن الحب

    الحب عندما يُعرّف يفقد معناه ولحظاته السحرية إنه القيمة التي تكون أعمق كلما استحال تعريفها.
    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد

    لا شيء يمكن أن يرتقي إلى عظمة أن يحب إنسان إنساناً وأن يكون هذا الحب متبادلاً وكما أن المعشوق يكون محظوظاً لأنه وجد من يحبه كل هذا الحب الثري , كذلك الأمر بالنسبة للعاشق لأنه وجد مَنْ فجّر لديه كل هذه الطاقة المخزونة من الحب.
    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد

    الحب بمقدوره أن يجعل من الألم نشيدا للفرح , ومن الخريف ربيعا متفجرا , لاشيء بمقدوره أن يقف في وجه الحب إذا وقع في قلبين.
    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد

    الحب لا ينطفئ في ضمير الإنسان.. ومتى ما انطفأ الحب في ضميره.. انطفأ الإنسان في ضميره.
    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد
    بالحب يتذوق الإنسان الموسيقى وبه يكتشف ملامح الجمال وبه يميل إلى تحقيق العدل، لأن قوة الحب هي ذاتها قوة العدل.. وهي ذاتها قوة الخير في الذات الإنسانية.

    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد

    الحب هو الذي يفجّر طاقات الإنسان نحو الخير والبناء إنه قوة جبارة ضد التنازلات الكبرى ضد السقوط الذريع الذي يتعذر النهوض بعده

    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد

    من الحب تولد زهور النزاهة البشرية وزهور الصفاء وإمكانية الاستمتاع بقيم الإنسان والطبيعة في علاقة صفاء أبدية بين الإنسان والطبيعة.. بين الإنسان والإنسان.
    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد

    الحب يبني الإنسان ويدفعه إلى الامتلاء بالحياة ولأن يكون صاحب قضية وصاحب موقف، هي قضية النزاهة البشرية، وهو موقف الصدق البشري تجاه النفس وتجاه الآخرين وتجاه الله.
    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد

    الحب يرفض أشكال النفاق لأنه يبني العلاقات الكبرى مع الأرواح الحية والدماء الزكية الطاهرة.
    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد

    الحب هو بيت الإنسانية الكبير الذي يتسع لكل عشاق العالم.
    الحب يشرق كل صباح في حدائق الزهور ويملأ المدينة كلها بروائح الحياة ويملأ سكانها بالقيم وصفاء الحياة ونورها.
    عبد الباقي يوسف – من رواية: جسد وجسد

    خصوصية الحب تكمن في أنه يحيل الأشياء المستحيلة إلى واقع , يحيل اللاممكن إلى ممكن .
    قوة الحب تكمن في مدى قدرته على طرق أبواب اللاواقع وإحالته إلى واقع يعترف به الآخرون وكأنه أمر سحري وخيالي لايملكون إلا الاعتراف الواقعي بحقيقة حدوثه .

    عبد الباقي يوسف – من رواية: الآخرون أيضاً

    في اللحظة الأولى التي يستسلم فيها الحب للواقع ، يفقد ميزته وعذوبته اللاواقعية ، وفي تلك اللحظة يكتشف الشخصان بأن الذي بينهما لم يكن حبا , ويكتشفان بأن الحب النبيل يزداد رسوخا في كل الظروف , إنه القيمة الكبرى التي تزداد تألقا وتعمقا كلما واجه تقلبات الزمن .

    عبد الباقي يوسف – من رواية: الآخرون أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *