أقوال عن الأخلاق للعلماء والصحابة مشهورة

أ / نورهان مرسي

من الجدير بالذكر أن الأخلاق هي عنوان الأمم والشعوب وقد حثتنا جميع الأديان السماوية على التمسك بفضائل الأخلاق كما تغني بها الشعراء في الكثير والكثير من قصائدهم فبالأخلاق تتغير عادات الشعوب إلى الأفضل والانصراف يؤدي بالتأكيد إلى تدمير شعوب بأكملها وفساد أخلاقها والدليل على نقص كمال أخلاق الشعوب مقوله الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.

أقوال عن الأخلاق للعلماء

من اقوال الامام علي عليه السلام عن الاخلاق

  • “الإحسان غريزة الأخيار، والإساءة غريزة الأشرار”.
  • “آلة الرياسة سعة الصدر”.
  • “أبخل الناس من بخل على نفسه بماله وخلَّفه لوارثه”.

من اقوال الفلاسفة عن الاخلاق

الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أما أزهارها وثمارها فتعطر الأرض. مهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ. كنت أذم إليك الزمان فقد صرت فيك أذم الزمان. ما قُرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حِلم إلى عِلم، ومن صِدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل.

ماذا قال العلماء عن الاخلاق

قال البعض: الحسن الخلق ذو قرابة عند الأجانب والسيء الخلق أجنبي عند أهله. وقيل أيضا: أن يصحبني فاجر حسن الخلق أحب إلى من أن يصحبني عابد سيء الخلق، لأن الفاجر إذا حسن خلقه خف على الناس وأحبوه، وأما العابد إذا ساء خلقه مقتوه وكرهوه.

ماذا قال الرسول عن حسن الخلق

قال عليه الصلاة والسلام:{اتق اللّه حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحُها، وخالق الناس بخُلق حسن} [رواه الترمذي]. وعن عائشة رضي الله عنها قالت 🙁 ما كان أحد أحسن خلقا من رسول الله ما دعاه أحد من أصحابه ولا من أهل بيته إلا قال: لبيك، فلذلك أنزل الله عز وجل: (وإنك لعلى خلق عظيم)

ماذا قال الرسول عن حسن الخلق

أقوال عن الأخلاق للمشاهير

سوف نقدم لكم الان أقوال عن الأخلاق مشهورة.

  • أرنست همنغواي : ما أعرفه هو أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحس بعده بالراحة وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة .
  • ليو تولستوي : ليس الكمال الأخلاقي الذي يبلغه المرء هو الذي يهمنا، بل الطريقة التي يبلغه بها .
  • أنطون سعادة : نحن لا نرضى إلا حياة الأحرار، ولا نرضى إلا أخلاق الأحرار .
  • قاسم أمين : لا تكمُل أخلاق المرء إلا إذا استوى عنده مدح الناس وذمهم إياه .
  • الحسن البصري : اِصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبوك .
  • أبو تمام : إذا جاريت في خلقٍ دنيئا …فأنت ومن تجاريه سواء .
  • علي ابن أبي طالب : إن كان لا بد من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال .
  • عمرو بن أهتم بن سمي السعدي : لَعَمْرُكَ ما ضاقَتْ بِلاَدٌ بأَهْلِهَا …ولكنَّ أَخلاقَ الرِّجالِ تَضيقُ .
  • ألبير كامو : رجل بلا أخلاق هو وحش تم إطلاقه على هذا العالم .
  • عبد الرحمن الكواكبي : الإرادة هي أم الأخلاق .
  • جين أدامز : العمل هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الأخلاق .
  • فريدريش نيتشه : الخوف أبو الأخلاق .
  • ألبرت شويتزر : الأخلاق تقديس للحياة .

أقوال العلماء عن الأخلاق

تعرف علي: إذاعة مدرسية عن الأخلاق الحميدة كاملة بالعناصر

خصائص الأخلاق السامية

لم تمنع الأخلاق السامية حاجة الجسد من الشهوات والرغبات ولكنها تضعها داخل إطار معين حللها الشرع فمن أبسط حقوق البسر هي إشباع رغباتهم وفقا لضوابط شرعية وكذلك الحفاظ على الذكر والعبادة.

وقد اتصفت الأخلاق الإسلامية بسهولتها ويسرها كما إنها لا تحكم على الأفعال بظاهرها فقط ولكنها تتعمق إلى بواطن الأمور ومقاصدها والبواعث التي تحرك هذه الأفعال، القواعد التي بنيت عليها هذه الأخلاق الحميدة بسيطة وترضي القلب والعقل فلم تنهي الشريعة الإسلامية عن شيء إلا وفيه ضرر للإنسان.

تتمثل مكارم الأخلاق في الكثير من السمات مثل الصدق والأمانة والشجاعة والحلم والمروءة والمودة والصبر والإحسان والهدوء والتروي والاعتدال والإيثار والكرم والرفق والعدل والمساواة والحياء والشكر والعفة وحفظ اللسان والوفاء والتشاور والتواضع والعزة والكرامة والستر والعفو عند المقدرة والتعاون والرحمة وبر الوالدين والقناعة والرضا.

 صور عن الاخلاق الكريمة

نماذج السماحة في الإسلام

هناك الكثير من النماذج الذي قدمها لنا الإسلام بهدف حثنا على التمسك بالتسامح ومكارم الأخلاق والتي منها.

  • نجد نموذج عن الشخص الذي يتنازل عن حقه ليحل مشكلة هو أحد أطرافها على ألا يتعدى علي حق أخيه ويسلبه منه عنوة وهذه هي السماحة التي حدثنا عنها الرسول صلي الله عليه وسلم حتى دعا الرسول للمتسامحين قائلا رحم الله رجلا إذا باع وإذا اشتري وإذا اقتضي.
  • التنازل عن الحق أفضل من الحصول على حقك دون أن يرضي به الطرف الأخر.
  • عليك أيضا أن تنذر المتعسر وتعطيه الوقت الكافي لسداد قرضك أو أن تتنازل عنه أو عن جزء منه وهي من أعظم صور السماحة والكرم فنجاحك في الدنيا وضمانك للجنة في الأخرة مرتبط بتيسيرك على أخيك المتعسر ومساعدتهم وتقديم العون له.
  • أن يرد الإنسان القرض بكرم أكثر فلا يجب أن تترك صاحب القرض أن يمضي إلا ونفسه راضية.
  • يجب أن نتعامل بسماحة أكبر مع الشريك سواء كان شريك الحياة أو سريك في العمل والتجارة بالإضافة إلى ضرورة رفع الحرج عن الناس والتفكير أيضا بما على الإنسان قبل أن يفكر بما له فيتسامح مع من حوله ويقدر ظروفهم.
  • محاولة التسامح من كل من أساء حتي لا يحمل القلب البغض والكراهية ويعتاد على هذه المشاعر فيقسي وتضطرب العلاقات بين البشر؛ فالشيطان لن يتركك تتسامح بكل سهوله ولكنه سوف يؤثر عليه بكل جهده وطاقته ويوسوس لك بأن إذا تسامحت فسوف تظهر عجزك وضعفك أمام الناس.

 صور عن الاخلاق الكريمة

شاهد أيضا: كيف اجعل شخص يحبني من كلامي بسرعة

مواقف تحتاج إلى التصرف بحكمة

هناك الكثير من المواقف التي تقتضي اللجوء إلي مكارم الأخلاق والتصرف بعقلانية أكثر مثل التعامل مع الزوج فالمشاكل والخلافات أمر طبيعي في العلاقة الزوجية وتحتاج إلى التمسك بالأخلاق الحميدة والتسامح والتفكير بهدوء لكي نتجاوز هذه الخلافات.

وقد أمرنا الإسلام بحسن المعاملة والتمسك بالصبر فالتسامح أمرا ليس سهلا علي الإطلاق ولكنه أجره كبيرا فالتهور والانفعال سبب قوي في إنهاء الكثير من العلاقات كما أن التجادل والصياح لا يليق بالرجل ويتنافى أيضا مع سماحته، كما أن الصبر يجعل الإنسان يرضي بقضائه بالإضافة إلى أن التسامح يقوي العلاقات بين البشر فتجعلهم يتغلبون على خلافاتهم.

أخلاق الشعب المصري

أقوال العلماء والصحابة عن الأخلاق

نتسأل جميعنا اليوم في دهشة شديدة “أين ذهبت أخلاق الشعب المصري؟”هناك من يقول أن الفقر والمجاعة وضعف مستوى المعيشة هم السبب الأساسي وراء انعدام الأخلاق ولكن مع كامل احترامي لوجهة النظر هذه إلا إني لم أتوافق معها وذلك لأن الأخلاق لا يمكنها أن ترتبط بمستوى معيشة الفرد فكم من أفراد فقراء يتمتعون بأخلاق سامية لم تكن لدى الكثير من الأغنياء.

ومن وجهة نظري المتواضعة أرى أننا يمكننا صناعة الأخلاق وذلك من خلال وجود قوانين حاسمة تعاقب كل من يخالف كل أمر أخلاقي، هذا بالإضافة إلى أنه لابد من أن يقوم كل من الآباء والأمهات بغرز القيم الأخلاقية في نفوس وعقول أطفالها منذ الصغر لكي تجعل الأخلاق نمط حياة الأجيال القادمة.

أخلاق للبيع مين يشتري؟

أقوال العلماء والصحابة عن الأخلاق

منذ حوالي أكثر من ستين عام كان هناك رواية تسمى “ أرض النفاق ”تناولت نقد قوي جداً للأخلاق في المجتمع المصري، العجيب في هذا الأمر أن الكاتب الكبير يوسف السباعي تناول هذا الموضوع وكأنه قد سبق عصره وأوانه.

وفي هذه الرواية نلاحظ أن يوسف السباعي حاول أن يعرض فكرته من خلال شخص يحاول أن يبيع أخلاقه ليصبح قوي يخشاه الجميع وكأن الأخلاق أصبحت رمز للضعف والإهانة ليقوم بتبديلها بالغيبة والنميمة والكذب والنفاق.

ويكشف لنا في نهاية الرواية أن الأخلاق ليست للبيع لأنها من الأشياء التي لا يمكن شرائها، ولكي نعود أنفسنا على الأخلاق لابد من التحلي بالقيم السليمة وترك كل ما هو غير صالح يكون متناقض مع أي أمر أخلاقي سليم.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *