التخطي إلى المحتوى
اقوال العلماء عن الاخلاق
أقوال عن الاخلاق الكريمة

اقوال العلماء عن الاخلاق عبر موقع محتوى, من الجدير بالذكر أن الأخلاق هي عنوان الأمم والشعوب وقد حثتنا جميع الأديان السماوية علي التمسك بفضائل الأخلاق كما تغني بها الشعراء في الكثير والكثير من قصائدهم فبالأخلاق تتغير عادات الشعوب إلي الأفضل والإنصراف يؤدي بالتأكيد إلي تدمير شعوب بأكملها وفساد أخلاقها والدليل علي نقص كمال أخلاق الشعوب مقوله الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.

ويشير ذلك أن الأخلاق دائما ما تكون ناقصة ويريد أن يتمم مكارم الأخلاق في نفوس الناس أجمعين كما أنه يريد أن يتمسك جميع البشر بالأخلاق الكريمة، والتمسك بمكارم الأخلاق يجعل البشر يبتعدون عن الأفعال البغيضة كما يؤديان به إلي تحقيق أهدافه والوصول إلي أحلامه والشعور بالسعادة الحقيقية والرضا النفسي كما أنها تعلي من شأن صاحبها وتجبر من حوله علي إحترامه .

وتساعد مكارم الأخلاق أيضاً على نشر الحب والمودة بين أفراد المجتمع ،الشريعة الإسلامية قوانينها ثابته ومشتقة من الوحي لذلك فهي تصلح لكل البشر مهما كانت جنسيتهم أو زمانهم ومكانهم والإلزام هنا متوقف علي علاقة العبد وربه وهناك فرق كبير بين الأخلاق التي حددتها الشريعة الإسلامية والقواعد الذي حددها العرف والتقاليد وتكون متغيرة من مجتمع إلي أخر ،وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوي أقوال العلماء عن الأخلاق .

خصائص الأخلاق السامية

لم تمنع الأخلاق السامية حاجة الجسد من الشهوات والرغبات ولكنها تضعها داخل إطار معين حللها الشرع فمن أبسط حقوق البسر هي إشباع رغباتهم وفقا لضوابط شرعية وكذلك الحفاظ علي الذكر والعبادة.

وقد إتصفت الأخلاق الإسلامية بسهولتها ويسرها كما إنها لا تحكم علي الأفعال بظاهرها فقط ولكنها تتعمق إلي بواطن الأمور ومقاصدها والبواعث التي تحرك هذه الأفعال ،القواعد التي بنيت عليها هذه الأخلاق الحميدة بسيطة وترضي القلب والعقل فلم تنهي الشريعة الإسلامية عن شئ إلا وفيه ضرر للإنسان .

تتمثل مكارم الأخلاق في الكثير من السمات مثل الصدق والأمانة والشجاعة والحلم والمروءة والمودة والصبر والإحسان والهدوء والتروي والإعتدال والإيثار والكرم والرفق والعدل والمساواة والحياء والشكر والعفة وحفظ اللسان والوفاء والتشاور والتواضع والعزة والكرامة والستر والعفو عند المقدرة والتعاون والرحمة وبر الوالدين والقناعة والرضا .

 صور عن الاخلاق الكريمة

نماذج السماحة في الإسلام

هناك الكثير من النماذج الذي قدمها لنا الإسلام بهدف حثنا علي التمسك بالتسامح ومكارم الأخلاقوالتي منها.

  • نجد نموذج عن الشخص الذي يتنازل عن حقه ليحل مشكلة هو أحد أطرافها علي ألا يتعدي علي حق أخيه ويسلبه منه عنوة وهذه هي السماحة التي حدثنا عنها الرسول صلي الله عليه وسلم حتي دعا الرسول للمتسامخين قائلا رحم الله رجلا إذا باع وإذا إشتري وإذا إقتضي .
  • التنازل عن الحق أفضل من الحصول علي حقك دون أن يرضي به الطرف الأخر.
  • عليك أيضا أن تنذر المتعسر وتعطيه الوقت الكافي لسداد قرضك أو أن تتنازل عنه أو عن جزء منه وهي من أعظم صور السماحة والكرم فنجاحك في الدنيا وضمانك للجنة في الأخرة مرتبط بتيسيرك علي أخيك المتعسر ومساعدتهم وتقديم العون له .
  • أن يرد الإنسان القرض بكرم أكثر فلا يجب أن تترك صاحب القرض أن يمضي إلا ونفسه راضية.
  • يجب أن نتعامل بسماحة أكبر مع الشريك سواء كان شريك الحياة أو سريك في العمل والتجارة بالإضافة إلي ضرورة رفع الحرج عن الناس والتفكير أيضا بما علي الإنسان قبل أن يفكر بما له فيتسامح مع من حوله ويقدر ظروفهم.
  • محاولة التسامح من كل من أساء حتي لا يحمل القلب البغض والكراهية ويعتاد علي هذه المشاعر فيقسي وتضطرب العلاقات بين البشر؛ فالشيطان لن يتتركك تتسامح بكل سهوله ولكنه سوف يؤثر عليه بكل جهده وطاقته ويوسوس لك بأن إذا تسامحت فسوف تظهر عجزك وضعفك أمام الناس.

 صور عن الاخلاق الكريمة

أقوال العلماء عن الأخلاق

سوف نقدم لكم الأن أقوال العلماء عن الأخلاق.

  • إرنست همنغواي : ما أعرفه هو أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحس بعده بالراحة وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة .
  • ليو تولستوي : ليس الكمال الأخلاقي الذي يبلغه المرء هو الذي يهمنا، بل الطريقة التي يبلغه بها .
  • أنطون سعادة : نحن لا نرضى إلا حياة الأحرار، ولا نرضى إلا أخلاق الأحرار .
  • قاسم أمين : لا تكمُل أخلاق المرء إلا إذا استوى عنده مدح الناس وذمهم إياه .
  • الحسن البصري : اِصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبوك .
  • أبو تمام : إذا جاريت في خلقٍ دنيئا … فأنت ومن تجاريه سواء .
  • علي ابن أبي طالب : إن كان لا بد من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال .
  • عمرو بن أهتم بن سمي السعدي : لَعَمْرُكَ ما ضاقَتْ بِلاَدٌ بأَهْلِهَا … ولكنَّ أَخلاقَ الرِّجالِ تَضيقُ .
  • ألبير كامو : رجل بلا أخلاق هو وحش تم إطلاقه على هذا العالم .
  • عبد الرحمن الكواكبي : الإرادة هي أم الأخلاق .
  • جين أدامز : العمل هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الأخلاق .
  • فريدريش نيتشه : الخوف أبو الأخلاق .
  • ألبرت شويتزر : الأخلاق تقديس للحياة .

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أرائكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال العلماء عن الأخلاق التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

مواقف تحتاج إلي التصرف بحكمة

هناك الكثير من المواقف التي تقتضي اللجوء إلي مكارم الأخلاق والتصرف بعقلانية أكثر مثل التعامل مع الزوج فالمشاكل والخلافات أمر طبيعي في العلاقة الزوجية وتحتاج إلي التمسك بالأخلاق الحميدة والتسامح والتفكير بهدوء لكي نتجاوز هذه الخلافات.

وقد أمرنا الإسلام بحسن المعاملة والتمسك بالصبر فالتسامح أمرا ليس سهلا علي الإطلاق ولكنه أجره كبيرا فالتهور والإنفعال سبب قوي في إنهاء الكثير من العلاقات كما أن التجادل والصياح لا يليق بالرجل ويتنافي أيضا مع سماحته ،كما أن الصبر يجعل الإنسان يرضي بقضاءه بالإضافة إلي أن التسامح يقوي العلاقات بين البشر فتجعلهم يتغلبون علي خلافاتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *