معلومات عن اشهر أبواب القاهرة

أ / أمينة محمد ذكى

صور ومعلومات عن اشهر أبواب القاهرة عبر موقع محتوي, تشتهر مدينة القاهرة بأبوابها المتعددة والتي تحمل كلا منها بصمة تاريخية مدوية في التاريخ المصري على مر العصور وللمزيد عن أبواب القاهرة تابعوا معنا المقال القادم من موقع محتوى.

اشهر أبواب القاهرة

باب النصر

سمي الباب بهذا الاسم لأن الجيوش المصرية المنتصرة والسلاطين والملوك المنتصرة العادية من المعارك مروا به ودخلوا منه الى مصر كما يوجد على باب النصر نص طويل منقوش على الباب مدون فيه اسامى الخليفة المستنصر أمير الجيوش أبو النجم بدر .

بنى الباب جوهر الصقلى ليصبح واحدا من أهم المعالم الحربية في التاريخ المصري كما أن طريقة بناء الباب أثارت ومازالت تثير الدهشة حيث يوجد مزاغل و سلم حجري وهو الأمر الحديث في تاريخ عمارة العصور الوسطى.

باب النصر

باب زويلة

وهو الباب الأشهر على الاطلاق من مجموعة  أبواب القاهرة ويعرف الكثير من الناس الحادثة الشهيرة التي وقعت على باب زويلة عندما أرسل هولاكو رسالة تهديد قطز ودخول مصر قام قطز بقتل الرسل وتعليق رقابهم على باب زويلة .

كان الباب في البداية يتكون من بابين أحدهما يطل على زاوية سام بن نوح ولكن قام بدر الجمالي سنة عام 1092 ببناء الباب بشكله الحالي.

 باب زويله

باب الدهيشة

وهو من الأبواب الموجودة في قلعة الجبل وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى الدهشة حيث كان يندهش كل من يرى الباب من دقة وجمال التصميم والزخارف الفنية .

باب السلسلة

يوجد الباب أيضا في قلعة الجبل ،ولكنه معروف الآن باسم ”باب العزب “ فيما جدده الأمير رضوان كتخدا الجلفي سنة 1747.

باب الشعرية

من أشهر أبواب القاهرة كما انه يضم العديد والعديد من المحلات التجارية المختلفة التي تضم مختلف المنتجات وبأسعار تعد مناسبة للجميع لذا فانه من اكثر أبواب القاهرة ازدحاما ، فيما كان يعرف قديما باسم باب العدوى.

باب الشعريه

باب الوزير

سمي الباب نسبة الى الوزير نجم الدين محمود وزير السلطان سيف الدين أبو بكر ابن الناصر محمد بن قلاوون ، فيما بنى الباب صلاح الدين  الأيوبي فى سور القاهرة الشرقي بين الباب المحروق و قلعة الجبل.

باب الوزير

باب السر

سمي بذلك الاسم حيث كان مخصص لدخول وخروج كبار رجال الدولة ويفصل ما بين دهليز باب القلعة العمومي البحري و الحوش الموجود في جامع الناصر محمد بن قلاوون وجامع محمد على باشا.

باب البحر

سمي بهذا الاسم لأن م ياه النيل كانت تمر بجواره حتى تغير اتجاه مجرى النيل وهو موجود في آخر سور القاهرة الشمالي من الناحية الغربية وكان يعرف قديما باسم باب القشى و باب المقسى.

قدمنا لكم عدد من المعلومات حول أبواب القاهرة المتعددة والتي يعد كلا منها واصفا وسارادا لتاريخ مصر في حقبة من الحقب المختلفة التي مرت على مصر.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *