تقرير عن حي الحسين بالقاهرة

أ / أمينة محمد ذكى

تقرير عن حي الحسين بالقاهرة عبر موقع محتوي, يعتبر حي الحسين من أشهر أحياء محافظة القاهرة على الاطلاق بل يقصده العديد من سكان المحافظات الأخرى لاسيما وبه مقام الإمام الحسين بن علي كما أن موقع الحي مميزة للغاية حيث يقع بجواره الحي الشهير جدا خان الخليلي حيث المعروضات الفرعونية التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم واليكم المزيد عن حي الحسين عبر وقع محتوى.

حي الحسين

يشتهر الحي بوجود مسجد الحسين بن علي الذي يعود لعام 1154 حيث تم بنائه في عهد الدولة الفاطمية تحت إشراف الوزير الصالح طلائع.

سبب تسمية المسجد

تعود تسمية المسجد إلى اعتقاد بأن رأس الإمام الحسين مدفون بداخله حيث تشير الروايات إلى أن الخليفة الفاطمي في مصر في فترة الحروب الصليبية التي كانت دائرة في فلسطين ارسل بطلب الرأس الشريف خوفا عليها من التعرض للأذى ودفنها وأقيم المسجد عليه.

فيما توجد رواية أخرى حول وجود الرأس في المسجد وهي أن زوجة الحسين عنهشاه زنان بنت يزدجرد احضرت الرأس معها عند قدومها القاهرة فرارا من كربلاء.

مسجد الحسين

وصف مسجد الحسين

والمسجد مبنى بالحجر الأحمر على الطراز الغوطي بينما مأذنة المسجد مبنية على الطراز العثماني الشهير والمسجد يضم خمسة صفوف من العقود المحمولة على أعمدة رخامية.

أماكن في حي الحسين

يشتهر حي الحسين ببعض الأماكن الهامة التي يقصدها السياح العرب والأجانب بهدف التعرف على حضارة وتقاليد مصر ومن أهم هذه الأماكن.

  • خان الخليلي

من الأسواق التي لابد من زيارتها أثناء زيارة حي الحسين ويعرض الخان كافة الملابس والحلى والاكسسوارات المصممة على الطراز الفرعوني والتي تجذب الملايين من السياح سواء من العرب او الأجانب .

خان الخليلي

شارع المعز

يقع بالقرب من الحي وهو الشارع الأشهر من الناحية الاثرية في مصر لاسيما والشارع يضم قرابة 212 أثرا إسلاميا فريدا من نوعه يجمع بين فنون العمارة المصرية والعثمانية والأندلسية والبيزنطية فضلا عن محلات الصاغة القديمة وكافة المباني الموجودة في الشارع لها طابع تاريخي مميز للغاية وان كان اغلبها يعود لعصر الدولة الفاطمية .

شارع المعز

تعرف علي: أفضل الأماكن السياحية في القاهرة 2024

مقهى الفيشاوي

انه المقهى الأشهر في القاهرة بأكملها خاصة وأن عمره يزيد عن 150 عام وترجع شهرة المقهى لكونه كان المقهى المفضل للروائي الكبير الحاصل على جائزة نوبل في الآداب نجيب محفوظ يرتاد المقهى بعد ذلك كافة رموز الفن والرياضة من حول العالم .

مقهى الفيشاوى

بيت السحيمى

من اجمل البيوت المصرية التي بنيت في العصر  الفاطمي  على الطراز المعماري الفاطمي الذي يترك بصمة واضحة في نفوس مشاهديه من حول العالم ، ومن اللافت للنظر ان البيت مازال يحتفظ بجماله ورونقه ودقة تفاصيله المعمارية على الرغم من مرور 350 عام على انشاء البيت.

بيت السحيمى

قدمنا لكم عدد من المعلومات حول حي الحسين ومسجد الحسين وسبب التسمية بهذا الاسم كما وضحنا عدد من الأماكن الرائعة الواجبة الزيارة بجوار حي الحسين مثل شارع المعز وحي خان الخليلي وبيت السحيمي وغيرها من الأماكن الأثرية المميزة التي تعد من معالم القاهرة الفاطمية.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *