التخطي إلى المحتوى
صور ومعلومات عن شارع المعز لدين الله الفاطمي
معلومات عن شارع المعز

صور ومعلومات عن شارع المعز لدين الله الفاطمي عبر موقع محتوى, شارع المعز لدين الله الفاطمي‏ من اشهر شوارع القاهرة الفاطمية حيث يضم ما لا يقل عن 200 معلم اثري وتاريخي يسرد التاريخ المصري في عهد الدولة الفاطمية التي شهدت مصر خلالها طفرة كبيرة في المجال المعماري بشكل عام ويعد شارع المعز متحف مفتوح للعامة وبدون رسوم واليكم المزيد عن شارع المعز من موقع محتوى.

شارع المعز لدين الله الفاطمي

يبدأ الشارع من من باب القتوح شمالاً حتى باب زويلة جنوباً فيما ويتقاطع شارع المعز عرضياً مع شارع جوهر القائد وشارع الأزهر.

شارع المعز لدين الله الفاطمي

تسمية شارع المعز

سمي الشارع نسبة الى الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وهو أبو تميم معد بن المنصور إسماعيل بن القائم بأمر الله محمد بن المهدي عبد الله الفاطمي المغربي وهو أول خليفة فاطمي يدخل مصر بعد فتحها.

معالم اثرية في شارع المعز

يضم شارع المعز العديد من المعالم الأثرية الهامة التي من أهمها.

مسجد الحاكم بأمر الله

بدا بناء المسجد العزيز بالله الفاطمي عام 380 هجريو لكنه توفى دون اتمام البناء فاتمه ابنه الحاكم بأمر الله 403ه.

مسجد الحاكم بأمر الله

الجامع الأقمر

ترجع تسمية المسجد بهذا الاسم الى اللون الابيض الموجود في حجارة المسجد التي تشبه لون القمر ويقال ان المسجد بنى على انقاض دير قديم التي كانت تسمى بئر العظمة حيث دفن فيها العديد من عظام شهداء الاقباط .

امر ببناء المسجد أبى على منصور سنة 519هـ (1125 م) وقد قام ببنائه الـوزيـر المـأمون بن البطايحى، ويتميز المسجد بواجهته المميزة للغاية حيث صممت على طراز مساجد العقد المعشق الذي انتشر في العمارة المملوكية في القرن الخامس عشر الميلادي فضلا عن العقد الفارسي.

الجامع الأقمر

قصر الأمير بشتاك

بنى القصر الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون  وذلك عام 1339 ، ويتميز المسجد بانه مصمم بالكامل على طراز العمارة المملوكية رغم وقوعه في القاهرة الفاطمية .

جدير بالذكر ان القصر قديما كان يحيط به أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي، والقصر بشكل عام يتكون من طابقين الارضي يضم اسطبلات للخيول وقاعة ومخازن للغلال وغرف الخدم فيما يضم الطابق العلوي غرف النوم وغرف الحريم وقاعة الاحتفالات .

قصر الأمير بشتاك

حمام السلطان الأشرف إينال

تم انشاء الحمام في عام 1456 ليكون حمام عام يستخدمه كاف افراد الشعب ولكن تصيميم الحمام مختلف تماما عن باقي الحمامات القديمة تطل واجهة  الحمام على شارع المعز بالطبع .

حمام السلطان الأشرف إينال

وضحنا لكم عدد من المعلومات التاريخية العامة حول شارع المعز لدين الفاطمي ونشأة الشارع فضلا عن توضيح سريع لابرز المعالم الاثرية والسياحية الموجودة في الشارع مثل مسجد الحاكم بامر الله ومسجد الاقمر.

هل زرتم شارع المعز لدين الله الفاطمي من قبل، ارسلوا لنا ارائكم عن الشارع ومعالم الشارع الاثرية القديمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *