ابحث في الموقع

صور ومعلومات عن شارع المعز لدين الله الفاطمي

صور ومعلومات عن شارع المعز لدين الله الفاطمي

صور ومعلومات عن شارع المعز لدين الله الفاطمي عبر موقع محتوي, من أشهر شوارع القاهرة الفاطمية حيث يضم ما لا يقل عن 200 معلم اثري وتاريخي يسرد التاريخ المصري في عهد الدولة الفاطمية التي شهدت مصر خلالها طفرة كبيرة في المجال المعماري بشكل عام ويعد شارع المعز متحف مفتوح للعامة وبدون رسوم واليكم المزيد عن شارع المعز من موقع محتوى.

شارع المعز لدين الله الفاطمي

يبدأ الشارع من من باب الفتوح شمالاً حتى باب زويلة جنوباً فيما ويتقاطع شارع المعز عرضياً مع شارع جوهر القائد وشارع الأزهر.

شارع المعز لدين الله الفاطمي

تسمية شارع المعز

سمي الشارع نسبة الى الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وهو أبو تميم معد بن المنصور إسماعيل بن القائم بأمر الله محمد بن المهدي عبد الله الفاطمي المغربي وهو أول خليفة فاطمي يدخل مصر بعد فتحها.

معالم اثرية في شارع المعز

يضم شارع المعز العديد من المعالم الأثرية الهامة التي من أهمها.

مسجد الحاكم بأمر الله

بدأ بناء المسجد العزيز بالله الفاطمي عام 380 هجرية لكنه توفي دون إتمام البناء فأتمه ابنه الحاكم بأمر الله 403ه.

مسجد الحاكم بأمر الله

تعرف علي: صور المعالم السياحة في ولاية سانتياغو في تشيلي

الجامع الأقمر

ترجع تسمية المسجد بهذا الاسم الى اللون الأبيض الموجود في حجارة المسجد التي تشبه لون القمر ويقال أن المسجد بني على أنقاض دير قديم التي كانت تسمى بئر العظمة حيث دفن فيها العديد من عظام شهداء الاقباط .

أمر ببناء المسجد أبى على منصور سنة 519 هـ (1125 م) وقد قام ببنائه الـوزيـر المأمون بن البطائحي، ويتميز المسجد بواجهته المميزة للغاية حيث صممت على طراز مساجد العقد المعشق الذي انتشر في العمارة المملوكية في القرن الخامس عشر الميلادي فضلا عن العقد الفارسي.

الجامع الأقمر

قصر الأمير بشتاك

بنى القصر الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون وذلك عام 1339 ، ويتميز المسجد بأنه مصمم بالكامل على طراز العمارة المملوكية رغم وقوعه في القاهرة الفاطمية .

جدير بالذكر أن القصر قديما كان يحيط به أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي، والقصر بشكل عام يتكون من طابقين الأرضي يضم اسطبلات للخيول وقاعة ومخازن للغلال وغرف الخدم فيما يضم الطابق العلوي غرف النوم وغرف الحريم وقاعة الاحتفالات .

قصر الأمير بشتاك

حمام السلطان الأشرف إينال

تم إنشاء الحمام في عام 1456 ليكون حمام عام يستخدمه كاف أفراد الشعب ولكن تصميم الحمام مختلف تماما عن باقي الحمامات القديمة تطل واجهة الحمام على شارع المعز بالطبع .

حمام السلطان الأشرف إينال

وضحنا لكم عدد من المعلومات التاريخية العامة حول شارع المعز لدين الفاطمي ونشأة الشارع فضلا عن توضيح سريع لأبرز المعالم الاثرية والسياحية الموجودة في الشارع مثل مسجد الحاكم بأمر الله مسجد الأقمر.

هل زرتم شارع المعز لدين الله الفاطمي من قبل، ارسلوا لنا أراءكم عن الشارع ومعالم الشارع الاثرية القديمة.

إغلاق