افضل 10 حكم قوية عن الدنيا

حكم قوية عن الدنيا عبر موقع محتوى, عندما ينظر المرء إلى نفسه في المرأة دائماً ما يصيبه الدهشة والحيرة على قدرة الزمن على تغير معالم وجهه ودوماً ما يقول “عجباً لكي أيتها الحياة” ويستعجب لأمر الدنيا ولأمر السنوات التي مرت من عمره بسرعة البرق وفي لمح البصر ومن هنا يستحضرنا سؤال غاية في الأهمية ألا وهو ما الهدف الأساسي والغاية الأساسية من هذه الحياة؟.

إذاً في هذه الحالة علينا أن نتيقن أنه يجب على كل إنسان أن يستثمر عمره في عمل كل ما هو مفيد وجيد وذلك لأن رسولنا الكريم محمد صلوات الله عليه وأتم التسليم أبلغنا أن الله سبحانه وتعالى سيسألنا عن عمرنا يوم القيامة كيف قضيناه وعلى الرغم من ذلك إلا أننا نجد الكثير من البشر لا تدرك ذلك وتعيش في غفلة الحياة ولا تعطي لعقلها الفرصة ليفكر في أن هذه الدنيا زائلة وفانية.

حكم عن الدنيا والناس لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق، ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في بئر الوقاحة. عامل الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم، فلقد قال الشاعر “كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعًا، بالطيب يرمي فيلقى أطيب التمر”. إن حكمة اليوم تقول لا تخدعك المظاهر، فهدوء المقابر لا يعني أن الجميع في الجنة.
كلام عن الدنيا قصير أصبحنا بحاجة لقلوب اصطناعية لا تتألم ولا تحب ولا تشتاق بل تنبض فقط. زخارف الدّنيا أساس الألم، وطالب الدنيا نديم الندم فكن خليّ البال من أمرها، فكلّ ما فيها شقاءٌ وهمّ.
حكم عن الدنيا والآخرة إضاعة الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها إنسان ناجح + تواضع و إخلاص = نجاح في الدنيا و الآخرة إنسان ناجح + غرور و حب شهرة = خسارة في الدنيا و الآخرة
حكم العلماء عن الدنيا الدنيا أخذ وعطاء، الذين يأخذون يعيشون أحسن والذين يعطون ينامون أعمق. لا تُرهق نفسك في هذه الدنيا، فلن تخرج منها حياً. لا تسْخر من حُلم أحد، لم يمت أحد بجرعة مفرطة من الأحلام، غير أنَّ الذين تنازلوا عن أحلامهم ماتوا أحياء ما تراه مستحيلاً سيأتي يوم ويتحقق، كل ما في الدنيا كان حلماً في يوم من الأيام

كلام عن الدهر

  • “عمر الخيانات ساعة، وعمر الحق بطول الدهر”. (مصطفى محمود)
  •  “الكتابة علاج لمن أشقى الدهر قلبه”. (ليلى المطوع)
  • “وما من كاتباً إلّا سيفنى، ويبقي الدهر ما كتبت يداه، فلا تكتب بكفك غير شيئاً، يسرك يوم القيامة أن تراه”. (محمد بن إدريس الشافعي)
  •  “إذا سقاك الدهر كأس العذاب، فلا تبن الناس وقع المصاب”. (عمر الخيام)
  •  “خذوا من العيش فالأعمار فاتنة، والدهر منصرم، والعيش منقرض”. (السري الرفاء)

كلمات معبرة عن الدنيا

حكم قوية عن الدنيا

إن الحياة الدنيا ما هي إلا أيام نعيشها بحلوها ومرها ولكي نعيش في هذه الدنيا متفائلين وسعداء علينا ترويض عقولنا على التخلص من كافة الأفكار السلبية ليس بالضغط على عقلنا ليقوم بفعل هذا الشيء ولكن من خلال مصاحبة أنفسنا والاستماع إلى كل ما يعرضه العقل من الأفكار السلبية ومحاولة مناقشتها معه بمنتهى الهدوء والتمعن حتى يتم اقناعه بأنه لا داعي للتفكير أكثر من ذلك في مثل هذه الأفكار وذلك لأن الدنيا ما هي إلا رحلة ستنتهي في يوم من الأيام.

ويجب أن نشغل أوقات فراغنا لصالحنا فعلى سبيل المثال نبدأ في تعلم أي شيء جديد ونضع كل تفكيرنا فيه أو نعمل على ممارسة رياضتنا المفضلة والذهاب إلى النوادي لمقابلة أصدقائنا …إلخ، البعض منا يرى أن العيش بتفاؤل وسعادة ما هو إلا شيء وراثي ولكن في الواقع أن جزء منه يكون حقاً وراثياً والجزء الأخر يكون مكتسب أي لابد من تعلم التفاؤل كي نستطيع أن نعيش.

حكم عن الدنيا

حكم قوية عن الدنيا

كلنا نعلم جميعاً أن الله سبحانه وتعالى لم يخلق أي شيء هباءاً بل له عز وجل في كل خلق حكمة لا يعلمها إلا هو وعندما نسأل أنفسنا عن السبب وراء خلق الله عز وجل للأرض، الكثير منا يقول لكي نعمرها ونتمتع بكل ما خلقه الله فيها إذاً فإن الله سبحانه وتعالى خلق الأرض من أجلنا وسخر كل ما بها لخدمتنا كي نحمده كثيراً ونشكره.

ويجب أن ندرك جيداً أن الدنيا لا تعطي فقط بل يوم تعطي ويوم تأخذ إذاً علينا التعامل معها بمنتهى البساطة ونستقبل كل ما بها بصدر رحب ونحمد الله عز وجل على ما أعطى وعلى ما أخذ حيث أن الحياة بها الحلو والمر والسعادة والحزن فلا يوجد إنسان على سطح الأرض لا يتعرض لمواقف عكسية، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة ومتنوعة من الحكم التي قيلت عن الدنيا.

  • ليس في الدنيا من البهجة والسرور مقدار ما تحس الأم بنجاح ولدها.
  • سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بها صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ منصفاً.
  • أفٍ على الدنيا وأسبابِها فإِنها للحزنِ مخلوقةْ.
  • الحب كالدنيا كما وصفها الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: إذا أقبلت على الإنسان كسته محاسن غيره ،وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
  • الدنيا ليست كل القصة إنها فصل في رواية كان لها بدء قبل الميلاد وسيكون لها استمرار بعد الموت وفي داخل هذه الرؤية الشاملة يصبح للعذاب معنى.
  • الدنيا إذا ما حلت أوحلت، وإذا ما كست أوكست، وإذا أينعت نعت.

كلام عن الدنيا والناس

حكم قوية عن الدنيا

يجب علينا جميعاً أن نعمل ونتقن العمل الذي نقوم به لأن الحياة بلا عمل لا قيمة لها، والحياة تبدو جميلة كلما أحببناها ونظرنا إليها نظرة مليئة بالتفاؤل والإيجابية والسعادة وعلى الجانب الديني أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتفاؤل وحب الحياة والتمتع بها وعمل كل ما هو صالح فيها.

وفي نهاية المطاف أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا بوضع تعليق يحمل الآراء والتجارب في أسفل المقال.

  • ميادة احمد
  • منذ 4 أسابيع
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.