طرق علاج صداع العين المتواصل بالأطعمة والاعشاب

أ / سمر السيد البدوي

يعد الصداع المتواصل هو من أبرز الأعراض المرضية المصاحبة لالتهابات الجيوب الأنفية، فتجد أن جميع المصابين بها يشكون من الصداع المستمر ، سواء حالات صداع عادية أو صداع نصفي؛ مما يُنصحون دومًا بتجنب الأتربة والروائح النفاذة وأي مثيرات حساسية تهيج الجيوب الأنفية ، وكذلك يُنصحون بضرورة الالتزام بتناول أدويتهم في مواعيدها.

أسباب صداع العين

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بمشكلة صداع العين ومنها:

علاج صداع العين

  • في حالة معاناة الإنسان من مشاكل في النظر والتي تتمثل في ضعف النظر أو قصر النظر أو المعاناة من طول النظر وفي تلك الحالة يجب توجيه المريض  إلى طبيب العيون حتى يتم تحديد الحالة ووصف العلاج المناسب.
  • المعاناة من مشكلة جفاف العين وهذا الأمر قد يكون ناتج عن التعرض لشاشات الكمبيوتر واللاب توب والتليفزيون بشكل مستمر ودائم حيث أن هذا الأمر يتسبب في الإصابة بصداع في العين.
  • قد يتم الإصابة بصداع العين بسبب التعرض لالتهابات داخل العين أو التهابات في منطقة الرأس.

وهناك مجموعة أخرى من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بصداع العين ومن أهمها:

  • الإصابة بالتهابات شديدة في الجيوب الأنفية.
  • التعرض للتسمم.
  • ارتفاع كبير في ضغط الدماء.
  • الإصابة بحكة ناتجة عن الحساسية.
  • الإصابة بمرض السكر في الدم.
  • التعرض بكسور داخل منطقة الجمجمة.
  • وجود التهابات داخل الكلى.
  • الإصابة بمشكلة الالتهابات داخل المعدة.

لا تفوت أيضا : احدث طرق علاج الصداع النصفي

علاج صداع العين بالأطعمة والاعشاب

هناك  الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها علاج مشكلة صداع العين ومن أفضل 10 طرق لعلاج صداع العين :

علاج صداع العين

أولاً الفلفل

يعمل الفلفل على تقليل معدل الاحتقان الذي يصيب الأنف من خلال تحقيق طبقة المخاط، حيث أن القلق يضم مادة تعرف باسم الكابسيسين والتي تلعب دور هام في القضاء على مشكلة الصداع.

ويتم استخدامه من خلال وضعه على مختلف أنواع الطعام حتى يتم القضاء على العور بمشكلة الصداع وهي اسهل طريقة من 10 طرق لعلاج صداع العين.

ثانياً القرفة

تعتبر القرفة واحدة من أهم وأفضل التوابل التي تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية القلب بشكل كبير من مختلف الأمراض التي تصيبه نظراً لكونها تحتوي على مواد مضادة للالتهاب لذلك فهي تساعد على معالجة الصداع بصورة كبيرة.

ويتم استخدام القرفة عن طريق طحنها حتى تصبح شبيهة بالطحين وإضافة الماء عليها حتى تكون عجينة.

وضعها على الجبهة لفترة من الوقت لا تقل عن نصف ساعة ثم يفضل بعد انقضاء المدة الزمنية غسل الوجه باستخدام مياه فاترة.

ثالثاً الثوم

يعتبر الثوم واحد من أفضل طرق علاج صداع العين لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا لذا فهو يعالج الصداع الذي يصاحب نزلات البرد ويساعد على تقليل الشعور بالألم الناتج عن هذا الصداع.

ويستخدم الثوم من خلال سلق الثوم  ثم إضافة ملعقتين عصير ليمون كبيرة ثم ملعقتين عسل صغيرة ويفضل تناول هذا الخليط مرتين خلال اليوم الواحد.

رابعاً الكركم

يساعد الكركم على معالجة مشكلة الصداع على اختلاف أنواعه سواء النصفي أو صداع العين أو الكلى لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما أن الكركم يساعد على تخفيف معدل الاحتقان.

ويستخدم الكركم من خلال وإضافة ملعقة صغيرة منه على حليب.

ويفضل أن يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات خلال اليوم الواحد حتى التخلص من الصداع بشكل كامل.

خامساً القرنفل

يساعد القرنفل على التقليل من الألم المصاحب لصداع العين، حيث أنه يحتوي على بعض مواد مسكنة للألم.

يستخدم القرنفل عن طريق وضع قطرتين من زيت القرنفل مع ملعقة زيت جوز الهند كبيرة وكمية من ملح البحر، وتدليك الجبهة بها بهدوء.

ويمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال وضع ملعقة قرنفل داخل كوب مياه مغلي، وترك القرنفل داخل المياه لفترة من الوقت تصل إلى 10 دقائق قبل تناوله حتى التخلص من ألم الصداع.

قد يهمك أيضا التعرف على:  ادوية علاج الصداع بدون أثار جانبية

سادساً أوراق الريحان

يحتوي الريحان على عدد من المواد التي تعمل على تسكين الألم، حيث يساعد الزيت الخاص بالريحان على التخلص من الصداع الذي ينتج عن التعرض للتوتر.

ويتم استخدام أوراق الريحان عن طريق إضافة ٤ وريقات من الريحان داخل كوب مياه مغلي، ثم يتم إضافة قطرة عسل داخل كوب المياه ويفضل تناول هذا المشروب ساخن.

سابعاً أوراق النعناع

تساعد أوراق النعناع على تسكين الألم الناتج عن صداع العين حيث تحتوي على مادة المنثول التي تساعد على تخفيف الألم.

ويتم استخدام أوراق النعناع عن طريق إضافة بعض الماء على الأوراق حتى يتم عمل عجينة، ثم وضعها على الجبهة لمدة ربع ساعة حتى يتم التخلص من الصداع.

ثامناً زيت اللافندر

رائحة زيت اللافندر لها قدرة كبيرة على تخفيف معدلات الصداع، كما أن رائحته تعمل على تحسين الوظائف الخاصة بالمخ والقدرة على النوم بشكل أفضل كما أن رائحته تساعد على تخفيف نسبة الألم، ويعتبر زيت اللافندر واحد من أفضل 10 طرق لعلاج صداع العين المفضلة لدى الكثيرين.

ويمكن استخدام زيت اللافندر عن طريق وضع قطرتين من هذا الزيت داخل كوب ماء مغلي والقيام باستنشاق البخار الناتج عنه.

تاسعا شاي الينسون

يساعد اليانسون في معالجة الصداع بشكل كبير، فهو يلعب دور في ارتخاء الأوعية الدموية وبالتالي يخفف الألم الذي ينتج عن الصداع، حيث أنه يحتوي على مادة الباريينولد التي تعمل على تخفيف الالتهاب.

ويتم استخدام اليانسون عن طريق وضع ماء مغلي على عدد من أوراق اليانسون التي سبق تجفيفها، ويتم نقع تلك الأوراق لفترة زمنية تصل إلى نصف ساعة ثم بعد ذلك تناول المشروب.

عاشراً شاي البابونج

البابونج يحتوي على كمية من مركبات الفينولين والتي تضم مواد مضادة للالتهاب التي لها دور في تخفيف الألم وتسكينه وتساعد على التخلص من مختلف أنواع الصداع.

ويستخدم شاي البابونج من خلال وضع عدد 3 ملعقة منه داخل كوب ماء مغلي، وتركه لمدة 5 دقائق ثم بعد ذلك يتم تناوله.

وأخيرا إن تجنب التعرض للأصوات العالية وعدم تناول المواد الكحولية والابتعاد عن التدخين، وكذلك تمارين النفس لها دور جيد وكبير في معالجة مشكلة صداع العين من خلال أخذ نفس كبير وعميق وفي نفس الوقت يجب أن يتم غلق العين والبدء في إخراج الزفير بصورة بطيئة، ويجب الاستمرار في عمل هذه العملية حتى التخلص من الصداع.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال اليوم والذي تحدثنا فيه بصورة مستقلة حول أهم طرق علاج صداع العين والذي يتعرض له الكثيرين نتيجة لمختلف الأسباب التي قمنا بذكرها في السابق، فهو من أنواع الصداع الذي ينتج عن كم كبير من المشكلات النفسية والجسدية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم مما قمنا بعرضه عليكم، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح.

وقد كان هذا كل شيء عن علاج صداع العين ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *