صور ومعلومات عن ميدان التحرير في القاهرة

أ / أمينة محمد ذكى

صور ومعلومات عن ميدان التحرير في القاهرة عبر موقع محتوى, ميدان التحرير يعتبر أكبر ميادين مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية وربما يعرف الكثير من غير المصريين ميدان التحرير.

وقد شهد ميدان التحرير مظاهرات الشعب الخالدة ضد حكم المخلوع محمد حسني مبارك كما شهد الميدان سقوط أرواح ودماء الشهداء من كل مكان وكان النبراس الذي انتقلت منه مصر الى الحرية والتحرر من عهد قرابة الثلاثون عام واليكم المزيد عن ميدان التحرير عبر موقع محتوى.

ميدان التحرير في القاهرة

يقع الميدان في منطقة تسمى باسمه او وسط البلد كما يقول عليها المصريون والمنطقة نفسها بها عدد كبير من المعالم السياحية فضلا عن المراكز والمؤسسات الحكومية مثل وزارة الصحة ومجلس الوزراء وشارع القصر العيني وغيرها من المؤسسات والجهات الحكومية فضلا عن مجمع التحرير الذي يقصده القاصي والداني للحصول على الأوراق الحكومية .

ميدان التحرير

اسم الميدان

كان الميدان في القديم يحمل اسم ميدان الإسماعيلية ، نسبة للخديوي إسماعيل الذي أمر ببناء الميدان على طراز العمارة الفرنسية التي لطالما عشقها ، ولكن مع قيام ثورة 1919 الداعية للحرية تم تحويل الاسم الى الاسم الحالي ومع قيام ثورة يوليو المجيدة عام 1952 ترسخ اسم الميدان اكثر.

download 6 4

تصميم الميدان

الميدان يضم الكثير من المعالم ولكن تصميم الميدان نفسه مميز للغاية فقد تم بنائه على طراز ميدان شارل ديجول في العاصمة الفرنسية باريس .

201806020945454545

قيمة ميدان التحرير

شهد الميدان الحشود الشعبية التي خرجت من محافظات مصر بأكملها تنادي بالحرية والعدالة والعيش والكرامة والتي على اثرها تنحى الرئيس المصري محمد حسنى مبارك استجابة لرغبة الشعب .

ولكن الميدان شهد العديد من التظاهرات الشعبية المصرية الصميمة منها أحداث ثورة 1919 ومظاهرات 1935 ضد الاحتلال الإنجليزي و وثورة الخبز في 18 و 19 من يناير عام 1977 في عهد الرئيس المصري صاحب نوبل محمد أنور السادات.

تعرف علي: اشهر قلاع مصر بالصور

ثورة يناير 2011

لا يصح ذكر ميدان التحرير دون المرور على ثورة يناير المجيدة حيث احتشدت فئات من الشعب من كل المحافظات واقامت لها الخيام وانتظروا في الميدان حتى يتم الاستجابة لكافة مطالبهم وذلك بدءا من في يوم 28 يناير 2011 حتى تخلي الرئيس عن منصبه في مساء الجمعة 11 فبراير 2011.

ثورة يناير

معالم ميدان التحرير

يضم الميدان عدد من الجهات الحكومية بالإضافة الى مسجد عمر مكرم الشهير و المتحف المصري و مقر جامعة الدول العربية والجامعة الأمريكية بالقاهرة و فندق النيل هيلتون و كنيسة قصر الدوبارة الانجيلية فضلا عن محطة مترو السادات التي تعد من أكثر محطات مترو القاهرة ازدحاما لأنها تربط بين العديد من الشوارع.

المتحف المصري

ميدان التحرير ليس مجرد ميدان وفقط ولكنه شاهد على أهم الأحداث السياسية والتاريخية التي قام بها الشعب المصري في رحلته ضد الظلم والفساد والتوريث على الرغم من أنه ليس الميدان الأهم حيث يوجد ميدان رمسيس الذي يستمد أهميته من محطة مصر او محطة سكك حديد مصر و ميدان العتبة حيث يعتبر الميدان التجاري الأول في مصر بأكملها.