حكم عن الفساد الإداري والسياسي والأخلاقي

ميادة احمد

مقالتي اليوم ستتحدث عن شكل من أشكال الانحراف ألا وهو الفساد الذي يشير إلى أقبح المعاني والسمات التي يمكن أن يتصف بها أي مجتمع يخرج عن مبدأ النزاهة وللفساد الكثير من الأنواع فهناك الفساد المالي والفساد الإداري والسياسي والأخلاقي والاجتماعي …إلخ، وقامت منظمة الشفافية العالمية بتعريف الفساد على أنه أي شيء يتم استغلاله بشكل سيء لتحقيق المنافع والمكاسب والمصالح الشخصية.

وللفساد العديد من المؤشرات التي يمكن أن تظهر داخل أي مجتمع ومنها ظهور الغنى الفاحش لدى طبقات معينة وظهور بعض المصطلحات كالرشوة والمحسوبية والخروج عن قواعد ونظم المجتمع وهذا كله يرجع إلى غياب القانون في المجتمع وضعف السلطة مما يؤدي إلى غياب التنمية والتقدم في المجتمع والعمل على هدم كل ما هو جميل.

حكم عن الفساد الإداري

  • من الخطير أن تكون على حق عندما تكون الحكومة على خطأ
  • العنف هو الأداة الخاصة بالحكومة , المعرفة والمنطق هي الأدوات الخاصة بالأشخاص الأحرار.
  • “إذا  كنت ذا رأي فكن فيه مقدما فإن فساد الرأي أن تترددا”
  • “لم يعمل البشر بمقتضى القول القائل خير الأمور الوسط لذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء.”

حكم السكوت عن الفساد

  • إذا فسدت البيئة، فلا بد للإنسان أن يحتمي بعقله لينجو من الفساد.
  • إن الفساد يطول عمره كلما انسحب الشرفاء من الميادين، وآثروا السلامة وتخاذلوا.

حكم عن الفساد

حكم عن الفساد

ضربت الكثير من الحكم والأمثال عن الفساد وذلك لكثرة انتشاره في الكثير من المجتمعات وأخبرنا القرآن الكريم أن الفساد قد ظهر في البر والبحر وكما نعلم جميعاً أن الفساد ظهر في البر نتيجة افتراء الإنسان وظلمه ولكن كيف يمكن للفساد أن ينتشر في البحر؟.

الهوية هي فساد المرآة التي يجب أن نكسرها كلما أعجبتنا الصورة.

لم يعمل البشر بمقتضى القول القائل خير الأمور الوسط لذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء.

شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.

إن الإنسان الذي يؤثر الزنا على الإحصان يدركه من الشقاء ما يدرك الكلب الضال حين يتسكع لاختطاف طعامه فيقع على جسمه من الضربات أكثر مما يدخل فمه من المضغ المنهوبة.

ليسَ العُمّال بمسؤولين عمّا تُعانيه البلاد من مشاكل، فالمسؤولون هم أولئك الذين لم يُحمّلوا أنفسهم عناء الاهتمام بحالة الشعب والعمل على إنصافه ووضع حَدّ لتضليل المُضللين وفساد الفاسدين.

وغايةُ هذه الدنيا فسادٌ فكيفَ تكون منها في صلاحِ.

إِن حياً يرى الصلاحَ فَسادا أو يرى الغيَّ في الأمورِ رشادا لقريبٌ من الهلاك كما أهلك سابورُ بالسواد إِيادا.

تعرف علي: التخصصات المطلوبة في هيئة مكافحة الفساد السعودية

مفهوم الفساد

حكم عن الفساد

إن الفساد أشبه بالنفق المظلم الذي يؤدي إلى الاختناق فهو آفة في أي مجتمع يتواجد فيه ومن خلال هذه الفقرة أود أن أطرح على حضراتكم أهم الطرق الفعالة لمكافحة الفساد

والتي من بينها تفعيل القوانين وفرض العقوبات الرادعة على أي نوع من أنواع الفساد مع الرجوع إلى الدين والالتزام بالأخلاق والإنسانية وعلى الدولة عمل مجموعة من الحملات الإعلانية الهادفة لمنع أي شكل من أشكال الفساد.

وقد ارتبط مصطلح الفساد بوجود الأنظمة السياسية وعندما ظهر الإسلام دعا إلى وجود العدالة الاجتماعية وجعلها ركن أساسي من أركان الدولة الإسلامية في المدينة المنورة

وكان يتم محاربة الفساد في ذلك الوقت بكل قوة خوفاً من الله عز وجل الذي أمرنا بنشر العدل والمساواة في المجتمع، وقد تحدث القرآن الكريم في الكثير من آياته عن الفساد والمفسدين لذا علينا اتباع تعاليم القرآن في هذا الموضوع وتطبيقه في المجتمع.

الفرق بين الفساد والبطلان

هناك رأيان حول هذين اللفظين الرأي الأول يتمثل في أنه لا فرق بين كل من الفساد والبطلان أما الرأي الثاني وهو رأي الإمام أبي حنيفة النعمان

الذي يرى أن الباطل ما هو إلا وصف يعبر عن ما لم يشرع بوصفه ولا بأصلة كزواج المسلمة من كافر أما الفساد فيعني كل ما شرع بأصله دون وصفه كصوم يوم عيد النحر فالصوم هنا مشروع باعتبار الأصل ولكن غير مشروع باعتبار الوصف.

حكم عن الفساد الإداري والسياسي بالإنجليزي

Corruption is authority plus monopoly minus transparency الفساد هو السلطة بالإضافة إلى أنه احتكار ناقص الشفافية.

Corruption is just another form of tyranny

الفساد مجرد شكل من أشكال الطغيان.

If corruption had already taken root, then good seeds must be preserved

إذا كان الفساد قد ترسخ في المجتمع بالفعل، فيجب الحفاظ على البذور الجيدة.

Each of us is born with a share of purity, predestined to be corrupted by our commerce with mankind كل واحد منا ولد مع حصة من النقاء مقدر أن تكون فاسدة بسبب تجاربنا وتعاملنا مع الجنس البشري.

وفي نهاية المطاف أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل الآراء والتجارب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *