التخطي إلى المحتوى
كلمات محمود درويش عن المرأة

كلمات محمود درويش عن المرأة عبر موقع محتوى, اليوم سأتحدث مع حضراتكم عن شاعر عظيم من شعراء العرب الذي نجده قد ترك بصمة كبيرة في القلوب وخاصة النساء لإهتمامه البالغ بالكتابة عنهن إنه الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش الذي ولد في عام ألف تسعمائة واحد وأربعون بقرية البروة بفلسطين.

هاجر شاعرنا مع أهله إلى لبنان ضمن اللاجئين الفلسطينين والتحق بمدرسة يني الثانوية وبعدها انضم إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وظهرت موهبة الكتابة لديه عندما عمل في صحافة هذا الحزب؛ ولنشاطه الثوري الدائم نرى أن السلطات الإسرائيلية قد قامت بإعتقاله عدة مرات.

وعلى الرغم من ذلك كله إلا أنه استطاع أن يثبت نفسه ليصبح من أبرز الشعراء العرب الذين أسهموا في تطوير الشعر العربي الحديث، ومن وجهة نظري المتواضعة أرى أن من أهم ما كتبه الشاعر محمود درويش هو وثيقة إعلان الإستقلال الفلسطيني.

شعر محمود درويش

كلمات محمود درويش عن المرأة

من تعمق في شعر محمود درويش يرى أنه عبارة عن وثائق أدبية غاية في الأهمية وامتاز شعره بالعديد من الخصائص التي من أهمها استخدام الكثير من الدلالات لتصبح القصيدة واضحة ذات معرفة يقينية لإعتماده على استخدام الحقائق والمعلومات المتفق عليها هذا بالإضافة إلى أن الكثير من أشعار محمود درويش كانت أشعاراً غنائية وربما يرجع السبب وراء ذلك إلى سيطرة الموسيقى والعاطفة الجياشة بالحب على أشعاره.

وتعتبر قصيدة هكذا قالت الشجرة الملهمة وعابرون في كلام عابر وكأني أحبك وكتابة بالفحم المحترق من أهم وأبرز القصائد لمحمود درويش حيث أن شاعرنا كان يعمل كرئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينين وأيضاً عمل كمحرر في مجلة الكرمل، وفي نهاية هذه الفقرة أود أن أوضح لحضراتكم أن الإبداع والتميز والموهبة والشجاعة هم الذين ميزوا شاعرنا دون غيره من الشعراء في ذلك الوقت.

كلمات محمود درويش عن المرأة

كلمات محمود درويش عن المرأة

استطاعت المرأة أن تحتل مساحة لا بأس بها في شعر محمود درويش وربما يرجع السبب وراء ذلك إلى احساسه المرهف ولدور المرأة القوي في المجتمع وكان شاعرنا يرى المرأة في كتاباته الأم والأخت والإبنة والصديقة والزوجة والمعشوقة فعلاقته بها مليئة بالمشاعر والحب والأحاسيس الجميلة المنعشة ومن الملاحظ أن محمود درويش عندما يتحدث عن المرأة يكون بمنتهى الواقعية.

وعلى الرغم من ذلك كله أكد الشاعر توفيق زياد أن شاعرنا لا يعرف الذل ولا الدموع في الحب حيث أنه كان قوي جداً قليل الشكوى فهو ليس من العاشقين المرضى الذين يتألمون ويتوجعون من الحب، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة متميزة من كلمات محمود درويش عن المرأة.

  • لستِ حبيبتي أنتِ مشروع حبي للزمن القادم، أنت مشروع قصّتي القادمة وفرحي القادم، أنتِ مشاريع عمري.
  • الحب هو أن لا أعزلك عن العالم الحب هو أن أتركك بالزحام وأعلم تماماً أن قلبك لي.
  • يأخذني الجمالُ إلى الجميلِ، وأحبُّ حبَّك هكذا متحرِّرًا من ذاته وصفاته.
  • وتسألني كيف أنت؟ فأجيبك: “مريض بك”.
  • الحب هو أن أعاتبك وتعاتبني على أصغر الأخطاء، هو أن أسامحك وأن تسامحني على أكبر الأخطاء.
  • ولنا حياةٌ في حياة الآخرين هناك.
  • هي لا هي إنْ حَضرت وإن غابت، فكأن حضورها غيابي فيها وكأن غيابها حضورُ التفاصيل.

الجوائز التي حصل عليها

كلمات محمود درويش عن المرأة

حصل الشاعر محمود درويش على العديد من الجوائز التي من أهمها جائزة اللوتس وجائزة البحر المتوسط وجائزة الأمير كلاوس الهولندية وجائزة القاهرة للشعر العربي …إلخ، إلا أنه توفي في عام 2008 إثر عملية جراحية خطيرة جداً في القلب بالولايات المتحدة الأمريكية أدت إلى وفاته عن عمر يناهز السابعة والستون عام.

وفي نهاية المطاف أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل كلمات إضافية للشاعر محمود درويش عن المرأة.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن