صور ومعلومات عن شارع عماد الدين بالقاهرة

أ / أمينة محمد ذكى

صور ومعلومات عن شارع عماد الدين بالقاهرة عبر موقع محتوى, يعتبر شارع عماد الدين من اهم واشهر شوارع القاهرة بل ويعرفه الكثيرون على انه مثل حي البوليفار في باريس او حي «وست إند» في لندن حيث سكن الشارع والشوارع المتفرعة منه عدد كبير من كبار نجوم الفن في السبعينات والستينات من القرن الماضي و للتعرف أكثر على قصة شارع عماد الدين ومن هو عماد الدين تابعوا المقال القادم من موقع محتوى.

 

شارع عماد الدين

هو شارع رئيسي يقع في منطقة وسط القاهرة او وسط البلد شماله شارع رمسيس و جنوبه في منطقة عابدين ويستمر من خلال ميدان الأزبكية وميدان مصطفى كامل.

ومن المعروف أن الكثير من الشوارع الجانبية الموجودة في الشارع مسماة على أسماء الفنانين مثل شارع زكريا أحمد و شارع نجيب الريحاني حيث وقف على مسارح شارع عماد الدين كبار رجال الفن على رأسهم يوسف بك وهبي واستيفان روستي وبديعة مصابني، والشارع بناه في الأصل الخديوي  إسماعيل  الذي كان مولعا بالفن المعماري الأوروبي.

شارع عماد الدين

من هو عماد الدين

هو أحد الشيوخ الذين كانوا موجودين في فترة من ستينيات القرن الماضي وتحديدا في عام 1661 حيث يوجد ضريح للشيخ بالقرب من تقاطع الشارع مع شارع الشيخ ريحان، ولكن في روايات أخرى غير مؤكدة توضح أن عماد الدين كان من كبار الفتوة في ذلك الوقت الذي كان يقوم بحماية نجوم الفن في الشارع.

شارع عماد الدين شارع الفن

اشتهر الشارع في القدم بأنه شارع الفن حيث تم تأسيس وإنشاء العديد والعديد من دور السينما والمسارح مثل مسرح الماجيستك الذي كان يمثل عليه علي الكسار فضلا عن وجود الأوبرا القديمة في ميدان الأوبرا بالقرب من الشارع بالإضافة إلى مسرح الريحاني ومحمد فريد متروبول وأوبرا الفنانة ملك ومصر بالاس ومركز المحروقي الثقافي و الإجيبسيانه و البيجو بالاس وغيرها من المسارح.

شارع الفن

تعرف علي: تعرف على أشهر مطعم كبابجي في مصر

الطراز المعماري في عماد الدين

اغلب المباني المعمارية في الشارع تعود للطراز المعماري الرائع السائد وقتها والتي مازالت باقية حتى الآن حيث كان يوجد عمارات الخديوية التي بناها الخديوي عباس حلمي الثاني على الطراز المعماري الإيطالي.

وقد هذه العمارات المعمارية الرائعة تحولت مقرا للعديد من الشركات المصرية بعد عزل الخديوي عباس والتأميم، ولكن شهد عام 1952 حريق ضخم في القاهرة انهارت على اثره العديد من تلك المباني المعمارية فضلا عن انهيار مجموعة من أجمل المسارح القديمة ودور السينما .

شارع عماد الدين

قهوة بعرة

من أشهر مقاهي القاهرة القديمة على الإطلاق فهو يعود لعام 1918 ، حيث أسسته سيدة تدعى «ميرا صبرة وكانت القهوة بشكل عام من المقاهي المحببة للإنجليز أيام الاحتلال البريطاني لمصر مما اكسب السيدة ميرا صبرة الكثير والكثير من النفوذ آنذاك فكان الكثير من الناس يهابونها بسبب قربها من الإنجليز.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *