التخطي إلى المحتوى
صور ومعلومات عن شارع عماد الدين بالقاهرة
معلومات حول شارع عماد الدين

صور ومعلومات عن شارع عماد الدين بالقاهرة عبر موقع محتوى, يعتبر شارع عماد الدين من اهم واشهر شوارع القاهرة بل ويعرفه الكثيرون على انه مثل حي البوليفار في باريس او حي «وست إند» في لندن حيث سكن الشارع والشوارع المتفرعة منه عدد كبير من كبار نجوم الفن في السبعينات والستينات من القرن الماضي وللتعرف اكثر على قصة شارع عماد الدين ومن هو عماد الدين تابعوا المقال القادم من موقع محتوى.

 شارع عماد الدين

هو شارع رئيسي يقع في منطقة وسط القاهرة او وسط البلد شماله شارع رمسيس و جنوبه في منطقة عابدين ويستمر من خلال ميدان الأزبكية وميدان مصطفى كامل.

ومن المعروف ان الكثير من الشوارع الجانبية الموجودة في الشارع مسماه على اسماء الفنانين مثل وشارع زكريا أحمد و شارع نجيب الريحاني حيث وقف على مسارح شارع عماد الدين كبار رجال الفن على راسهم يوسف بك وهبي واستيفان روستي وبديعة مصابني، والشارع بناه في الاصل الخديوي اسماعيل الذي كان مولعا بالفن المعماري الاوروبي.

شارع عماد الدين

من هو عماد الدين

هو احد الشيوخ الذين كانوا موجودين في فترة من ستينيات القرن الماضي وتحديدا في عام 1661 حيث يوجد ضريح للشيخ بالقرب من تقاطع الشارع مع شارع الشيخ ريحان، ولكن في روايات اخري غير مؤكدة توضح ان عماد الدين كان من كبار الفتوة في ذلك الوقت الذي كان يقوم بحماية نجوم الفن في الشارع.

شارع عماد الدين شارع الفن

اشتهر الشارع في القدم بانه شارع الفن حيث تم تأسيس وانشاء العديد والعديد من دور السينما والمسارح مثل مسرح الماجستيك الذي كان يمثل عليه علي الكسار فضلا عن وجود الأوبرا القديمة في ميدان الأوبرا بالقرب من الشارع بالاضافة الى مسرح الريحاني ومحمد فريد ومتروبول وأوبرا الفنانه ملك ومصربالاس ومركز الحاروقي الثقافي و الإجيبسيانه و البيجو بالاس وغيرها من المسارح.

شارع الفن

الطراز المعماري في عماد الدين

اغلب المباني المعمارية في الشارع تعود للطراز المعماري الرائع السائد وقتها والتي مازالت باقية حتى الان حيث كان يوجد عمارات الخديوية التي بناها الخديو عباس حلمي الثاني على الطراز المعماري الإيطالي.

وقد هذه العمارات المعمارية الرائعة تحولت مقرا للعديد من الشركات المصرية بعد عزل الخديو عباس والتأميم، ولكن شهد عام 1952 حريق ضخم في القاهرة انهارت على اثره العديد من تلك المباني المعمارية فضلا عن انهيار مجموعة من اجمل المسارح القديمة ودور السينما .

شارع عماد الدين

قهوة بعرة

من اشهر مقاهي القاهرة القديمة على الاطلاق فهو يعود لعام 1918 ، حيث أسسته سيدة تدعى «ميرا صبرة وكانت القهوة بشكل عام من المقاهي المحببة للانجليز ايام الاحتلال البريطاني لمصر مما اكسب السيدة ميرا صبرة الكثير والكثير من النفوذ انذاك فكان الكثير من الناس يهابونها بسبب قربها من الانجليز.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن