التخطي إلى المحتوى
تقرير عن شارع صلاح سالم بالقاهرة
معلومات عن شارع صلاح سالم

تقرير عن شارع صلاح سالم بالقاهرة عبر موقع محتوى, شارع صلاح سالم من اشهر شوارع مصر على الاطلاق ويعرفه القاصي والداني ربما بسبب طول الشارع او ربما بسبب كونه الشارع الذي يقودك الى مناطق عدة ومختلفة ومتنوعة ومنه تصل الى الكباري الرئيسية في مدينة القاهرة ويقودك لمدينة السادس من اكتوبر ولكن من هو صلاح سالم الذي سمي اطول شارع في القاهرة على اسمه، تابعوا المزيد في موقع محتوى.

من هو صلاح سالم

  • هو احد الضباط المصريين ولد في عام 1920 في السودان حيث كان يعمل والده موظفا هناك.
  • عاد الى القاهرة وتلقى تعليمه حيث حصل على على البكالوريا، وتخرج في الكلية الحربية سنة 1940 وهو في الثامنة عشرة من عمره.
  • تخرج في كلية أركان الحرب سنة 1948،تعرف سالم على جمال عبد الناصر أثناء حصاره في الفلوجة لينضم بعدها الى الضباط الأحرار حيث كان عضوا في اللجنة التنفيذية لهذا التنظيم.
  • عرف عن صلاح سالم وطنيته الشديدة وشدته في القضايا التي تخص ثورة المجدية ثورة 1952.

صلاح سالم

الوظائف التي تقلدها صلاح سالم

  • تولى وزارة الإرشاد القومى (الإعلام) في الفترة من 18 يونيو 1953وحتى 7 أكتوبر 1958.
  • تولى الاشراف على صحيفتى الشعب والجمهورية.
  • يعتبر أول مسئول مصري سافر إلى جنوب السودان عام 1954 لتحقيق المصالحة الوطنية بين الشماليين والجنوبيين قبل انسحاب بريطانيا من مصر عام 1954 .
  • رافق جمال عبد الناصر أثناء مشاركته في مؤتمر باندونج بإندونسيا في أبريل 1955، والذي تأسست فيه حركة عدم الانحياز.
  • عندما اتخذ  جمال عبد الناصر قرار تأميم قناة السويس، كان صلاح سالم الوحيد من بين ضباط الثورة الذي عارض موقفه بعد التأميم  وكان  رأيه أن يضحي «عبد الناصر» ويقدم استقالته لإنقاذ مصر مما يمكن أن تواجهه‏ من ردود الافعال القوية من قبل الدول العربية والاجنبية المختلفة.‏
  • ومن المعروف ان صلاح سالم كان مشتهرا بنظارته السوداء التي كان لايخلعها ابدا حتى في الاجتماعات الرسمية.

وفاة صلاح سالم

توفي صلاح سالم في سن صغيرة حيث كان أول من توفى من أعضاء مجلس قيادة الثورة عن عمر يناهز الواحد والاربعون في 18 فبراير 1962 اثر اصابته بمرض الفشل الكلوي حيث عانى في أيامه الأخيرة من الفشل الكلوي كما اضطر إلى السفر إلى الخارج لإجراء الغسيل حتى قامت مصر باستيراد أول جهاز للغسيل في مصر من أجله.

منصة السادات

شيعت جنازة الراحل صلاح سالم من من جامع شركس بجوار وزارة الأوقاف الي ميدان إبراهيم باشا حيث تقدم الجنازة كبار رجال الدولة على راسهم الزعيم المصري جمال عبد الناصر.

تسمية شارع صلاح سالم

ترجع تسمية الشارع الى الراحل البطل صلاح سالم حيث كان عبد اللطيف البغدادي ينهي الأعمال الانشائية الخاصة بطريق الكورنيش والطريق الجديد الذي استقطع جزءً من المقطم فيما تصادف هذا اليوم ذكرى وفاة صلاح سالم فاطلق اسم الراحل صلاح سالم على الشارع  حتى يومنا هذا.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن